نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 هل تحب الدنيا ها هي علامات حب الدنيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

هل تحب الدنيا ها هي علامات حب الدنيا Empty
مُساهمةموضوع: هل تحب الدنيا ها هي علامات حب الدنيا   هل تحب الدنيا ها هي علامات حب الدنيا I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:56 pm

من علامات حب الدنيا أخي الفاضل: أختي الفاضلة
أساس كل خيرأن تعلم: أن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، فتتيقن حينئذ أن الحسنات مننعمه، فتشكره عليها، وتتضرع إليه أن لا يقطعها عنك، وأن السيئات من خذلانهوعقوبته، فتبتهل إليه أن يحول بينك وبينها، ولا يكلك في فعل الحسنات وترك السيئاتإلى نفسك([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
عندما سئل إبراهيم بن أدهم: كيف أنت؟ قال:

نرقع دنيانا بتمزيق ديننا




فلا ديننا يبقى ولا ما نرقع



فطوبى لعبد آثر الله ربه




وجاد بدنياه لما يتوقع



إن من علامات حب الدنيا: حب أهل الدنيا، والتملق لهم،ومحاباتهم، وعدم إنكار منكرهم.. وقد أكد ذلك سفيان الثوري بقوله: إني لأعرف حبالرجل للدنيا، بتسليمه على أهل الدنيا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وانظر إلى الفقير الصالح المتعفف.. لا يتحدث معه.. بلويسلم عليه سلام من يخاف أن يعديه بفقره.. السلام: بأطراف الأصابع.. والسؤال عنالحال: فيه عبوس وجه، وسوء أدب.
والتفت -أخي- يمنة لترى كيف وقف القوم .. يهللونويرحبون .. من القادم؟ إنه من أهل الدنيا .. من حاز الدينار والدرهم.. وربما أنه لايصلي..
وربما يصم الآذان، ويزكم الأنوف.. سوء عمله.. ولكن انظرالفرق.. بين من لو أقسم على الله لأبره، وكيف هو لا يسأل عنه، إن غاب أو حضر، وبينمن لا يزن عند الله جناح بعوضة كيف استقباله والحفاوة به..
إنها الدنيا..

واعلم بأن المرء غير مخلد




والناس بعد لغيرهم أخبار



قال عبد الله بن عون: إن من كان قبلنا كانوا يجعلونللدنيا ما فضل عن آخرتهم، وإنكم تجعلون لآخرتكم ما فضل عن دنياكم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
أخي المسلم:أختي الممسلمة
إن عمرالدنيا والله قصير، وأغنى غني فيها فقير، وكأني بك في عرصة الموت، وقد استنشقت ريحالغربة قبل الرحيل، ورأيت أثر اليتم في الولد قبل الفراق، فتيقظ إذن من رقدةالغفلة، وانتبه من السكرة، وأقلع حب الدنيا من قلبك، فإن العبد إذا أغمض عينهوتولى، تمنى الإقالة فقيل كلا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
في يوم منأيام الحياة ستدبر الدنيا وتقبل الآخرة.. وما كان بعيدًا أضحى قريبًا.. وما كنتتراه في الذاهبين.. سيراه الأحياء فيك.. موت فجأة.. أو مرض بغتة.. أو أنت علىفراشك تحمل إلى قبرك .. إنها عبر ترى ومصارع تترى.. ونحن في غفلتنا نائمون.. وفيغينا تائهون.

تبًا لطالب دنيا لا بقاء لها




كأنما هي في تصريفها حلم



صفاؤها كدر، وسراؤها ضرر




أمانها غرر، أنوارها ظلم



شبابها هرم، راحاتها سقم




لذاتها ندم، وجدانها عدم



لا يستفيق من الأنكاد صاحبها




لو كان يملك ما قد ضمنت إرم



فخل عنها، ولا تركن لزهرتها




فإنها نعم في طيتها نقم



واعمل لدار نعيم لا نفاد لها




ولا يخاف بها موت ولا هرم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])



قال أبو حازم: من عرف الدنيا لم يفرح فيها برخاء .. ولميحزن على بلوى.
وقال علي بن أبي طالب: من جمع فيه ست خصال لم يدع للجنةمطلبًا ولا عن النار مهربًا، أولها: من عرف الله وأطاعه، وعرف الشيطان فعصاه، وعرفالحق فاتبعه، وعرف الباطل فاتقاه، وعرف الدنيا فرفضها، وعرف الآخرة فطلبها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

وحسن ظنك بالأيام معجزة




فظن شرًا وكن منها على وجل



والوجل -أخي الكريم- أختي الفاضلة هو الخوف مما ذكره الفضيل بن عياضبقوله: الدخول في الدنيا هين، ولكن الخروج منها شديد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
الخروج أنفاس تتوقف.. ولحظات عصيبة.. تنتزع فيها الروحانتزاعًا.. وحتى إن كان الخروج سهلاً، فإن الجري وراء الدنيا واللهث وراء المادة..يجلب تشتت الذهن وكثرة الهموم.. واضطراب النفس.

أرى الدنيا لمن هي في يديه




هموما كلما كثرت لديه



تهين المكرمين لها بصفر




وتكرم كل من هانت عليه



إذا استغنيت عن شيء فدعه




وخذ ما أنت محتاج إليه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])



أخي الكريم: أختيالفاضلة
كن من أبناء الآخرة، ولا تكن من أبناء الدنيا، فإنالولد يتبع الأم، والدنيا لا تساوي نقل أقدامك إليها، فكيف تعدو خلفها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])؟

انفض يديك من الدنيا وساكنها




فالأرض قد أقفرت والناس قد ماتوا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])



قالت امرأة حبيب بن محمد: كان يقول: إن مت اليوم فأرسليإلى فلان يغسلني، وافعلي كذا واصنعي كذا، فقيل لامرأته: أرأى رؤيا؟ قالت: هذا قولهكل يوم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
أخي..أختي إذااستغنى الناس بالدنيا، فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله،وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله، وإذا تعرفوا إلى ملوكهم وكبرائهم وتقربواإليهم؛ لينالوا بهم العزة والرفعة، فتعرف أنت إلى الله، وتودد إليه تنل بذلك غايةالعز والرفعة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وخطب عمر بن عبد العزيز فقال في خطبته: لكل سفر زاد،فتزودوا لسفركم من الدنيا إلى الآخرة بالتقوى، وكونوا كمن عاين ما أعد الله له منعذابه، فترغبوا وترهبوا، ولا يطولن عليكم الأمد فتقسوا قلبكم. وتنقادوا لعدوكم،فإن الله ما بسط أمل من لا يدري لعله لا يمسي بعد إصباحه، ولا يصبح بعد إمسائه،وربما كانت له كامنة بين ذلك خطرات الموت والمنايا، وإنما يطمئن من وثق بالنجاة منعذاب الله وأهوال يوم القيامة، فأما من لا يداوي من الدنيا كلما إلا أصابه جارح منناحية أخرى، فكيف يطمئن؟ أعوذ بالله أن آمركم بما أنهى عنه نفسي، فتخسر صفقتيوتبدو مسكنتي في يوم لا ينفع فيه إلا الحق والصدق([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

يا لاهيًا بالمنايا قد غره الأمل




وأنت عما قليل سوف ترتحل



تبغي اللحوق بلا زاد تقدمه




إن المخفين لما شمروا وصلوا



لا تركنن إلى الدنيا وزخرفها




فأنت من عاجل الدنيا ستنتقل



أصبحت ترجو غدًا يأتي وبعد غد




ورب ذي أمل قد خانه الأمل



هذا شبابك قد ولت بشاشته




ما بعد شيبك لا لهو ولا جدل



ماذا التعلل بالدنيا وقد نشرت




لأهلها صحة في طيها علل([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])



قال محمد بن أبي عمران: سمعت حاتمًا الأصم وسأله رجل:على ما بنيت أمرك هذا في التوكل على الله؟ قال: على خصال أربع: علمت أن رزقي لايأكله غيري، فاطمأنت به نفسي، وعلمت أن عملي لا يعمله غيري، فاطمأنت به نفسي،وعلمت أن عملي لا يعمله غيري، فأنا مشغول به، وعلمت أن الموت يأتيني بغتة، فأناأبادره، وعلمت أني لا أخلو من عين الله حيث كنت فأنا مستحي منه.

زعم الذين تشرقوا وتغربوا




أن الغريب وإن أعز ذليل



فأجبتهم إن الغريب إذا اتقى




حيث استقل به الركاب جليل([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])



قال عبد الله بن المبارك: يابن آدم.. استعد للآخرة،وأطع الله بقدر حاجتك إليه، وأغضب الله بقدر صبرك على النار.
سبحانك ربنا لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت علىنفسك.. نعصيك بجهلنا وتعفوا برحمتك.
هذا الفضيل بن عياض يصور حال المؤمن في هذه الداربقوله: المؤمن في الدنيا مهموم حزين.. همه مرمة جهازه، ومن كان في الدنيا كذلك،فلا هم له إلا التزود بما ينفعه عند العود إلى وطنه، فلا ينافس أهل البلد الذي هوغريب بينهم في عزهم، ولا يجزع من الذل عندهم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

إنما الدنيا فناء




ليس للدنيا ثبوت



إنما الدنيا كبيت




نسجته العنكبوت([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])



قال وهيب بن الورد: اتق أن تسب إبليس في العلانية وأنتصديقه في السر.
فهذا إبليس، والنفس الأمارة بالسوء، والهوى أرسو قلاعهمليصدوا المسلم عن دينه ويزينوا له العثرات... فإنهم يعملون في هذه الدنيا لصده عنالحق وتزيين المعصية.
أخي الفاضل أختيالفاضلة:
الدنيامضمار سباق وقد انعقد الغبار وخفي السابق، والناس في المضمار بين فارس وراجلوأصحاب حمر معقرة...

سوف ترى إذا انجلى الغبار




أفرس تحتك أم حمار؟



ونحن نسيرإلى آجالنا.. تنقص أعمارنا وتدنو نهاياتنا.. نسير: لاهون غافلون، لا نحسب لهذااليوم حساب.. ولا نتجهز ليوم المعاد.
قال الحسن:تؤمل أن تعمر عمر نوح، وأمر الله يطرق كل ليلة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

يؤمل دنيا لتبقى له




فوافى المنية قبل الأمل



حثيثًا يروي أصول الفسيل




فعاش الفسيل ومات الرجل([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])



قال أبو حازم سلمة بن دينار: إن كان يغنيك من الدنيا مايكفيك، فأدنى عيش من الدنيا يكفيك، وإن كان لا يغنيك ما يكفيك فليس شيء يكفيك([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
فوالله رأينا من يملك الدنيا رحل بكفن.. ورأينا من لايملك من الدنيا شيء رحل بكفن.. تساوى الجميع عند هذه الحفرة -القبر- واختلفوا فيداخلها.. فإما روضة من رياض الجنة، أو حفرة من
حفر النار.

إنما الدنيا إلى الجنة والـنار طـريق
والليالي متجر الإنسان والأيام سوق([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
عندما سئل أبو صفوان الرعيني: ما هي الدنيا التي ذمهاالله في القرآن، والتي ينبغي للعاقل أن يتجنبها؟ فقال: كل ما أحببت في الدنياتريد به الدنيا فهو مذموم، وكل ما أحببت منها تريد به الآخرة فليس منها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وقالعلي بن أبي طالب رضي الله عنه يصف الدنيا: حلالها حساب، وحرامها النار.
وقيل:أوحي إلى داود عليه السلام: يا داود: إني لأنظر إلى الشيخ في كل يوم صباحًا ومساءًوأقول له: يا عبدي، كبر سنك، ورق جلدك، ودق عظمك، وحان قدومك علي، فاستحي مني فإنياستحي منك([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

يا بؤس للإنسان في الـ




ـدنيا وإن نال الأمل



يعيش مكتوم العلل




فيها ومكتوم الأجل



بينا يرى في صحة




مغتبطًا قيل اعتلل



وبينما يوجد فيـ




ـها ثاويًا قيل انتقل



فأوفر الحظ لمن




يتبعه حسن العمل([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])



قالالحسن رضي الله عنه: يابن آدم، إنما هي أيام إذا مضى يومك ينقصك.
ولهفناولهثنا وراء الدنيا.. نخاف من الفقر ونطمع في جمع الحطام.. كأننا نخلد أو نبقىفيها إلى الأبد.. نخاف الفقر، ولا نخاف الحساب.. نخاف الجوع، ولا نخاف من التقريعوالعقاب.
قاليحيى بن معاذ رحمة الله عليه: مسكين ابن آدم لو خاف النار كما يخاف الفقر دخلالجنة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وانظرإلى حال من سلف كما قال عنهم الحسن البصري: والذي نفسي بيده، لقد أدركت أقوامًاكانت الدنيا أهون عليهم من التراب الذي يمشون عليه.

نذم زمانا ما له من جناية




ونشكوه لو يغني عن المرء شكواه



ولا ذنب فيها للزمان وإنما




جنينا فعوقبنا بما جنيناه



هو القدر الجاري على الكره والرضا




فصبر وتسليمًا لما قدر الله([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])



قالالفضيل، يفصل واقع الأيام، ويحكى سيرها: إنما أمس: فعل، واليوم: عمل، وغدًا. أمل([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) الفوائد: 127.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) حلية الأولياء: 7/37.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) صفة الصفوة: 3/101.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) عدة الصابرين: 329.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) مكاشفة القلوب: 329.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) الإحياء: 3/221.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) الإحياء: 3/224.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) الإحياء: 2/344.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9]) الفوائد: 68.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10]) شذرات الذهب: 3/388.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11]) صفة الصفوة: 3/320.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12]) الفوائد: 152.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13]) البداية والنهاية: 9/283.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14]) التبصرة: 1/49.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15]) شذرات الذهب: 6/349.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([16]) جامع العلوم والحكم: 379.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([17]) الشافعي: 54.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([18]) الزهد: للحسن البصري.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([19]) صفة الصفوة: 4/65.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([20]) صفة الصفوة: 2/158.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([21]) الزهد: للبيهقي 317.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([22]) تزكية النفوس: 128.

[url=http://www.kuwa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
هل تحب الدنيا ها هي علامات حب الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامات السعادة والشقاء
» علامات حسن الخاتمة وأسبابها
» بيان علامات حسن الخلق ورياضة الصبيان في أول النشوء
» لذة الافتـقار إلى اللـه تعالى ما هو الفقر الحقيقي؟: علامات الافتقار إلى اللـه:
» علامات : سوء الخاتمة أعاذنا الله منهاوأسبابها وكيف النجاة منها بإذن الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: