نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 ما يتعلق بأيام التشريق من أحكام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

ما يتعلق بأيام التشريق من أحكام Empty
مُساهمةموضوع: ما يتعلق بأيام التشريق من أحكام   ما يتعلق بأيام التشريق من أحكام I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 6:13 pm

ما يتعلق بأيام التشريق من أحكام
أيام التشريقماهيتهاـ سبب تسميتها ـ عدد أيامها.


أيام التشريق أيام أكلوشرب و ذكر لله تعالى ، ولمعرفة ماهيتها و سبب تسميتها ، وعدد أيامها نقول :

أولاً : ماهيتها :
أيام التشريق هي الأيام المعدودات، التي ذكرها الله في سورة البقرة: 203 ، قال تعالى : }واذكروا الله في أيام معدودات {. قال القرطبي في تفسيره: ولا خلاف بين العلماءأن الأيام المعدودات في هذا الآية هي أيام منى، و هي أيام التشريق([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وأخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة
عن ابن عباس قوله
}واذكروا الله في أيام معدودات{ يعني
أيام التشريق([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).




ثانياً : سبب تسميتها :
- قال الحافظ ابن حجر في الفتح :ُميت أيام التشريق لأنهم
كانوا يُشرقونفيها لحوم الأضاحي أي يقددونها ويبرزونها للشمس. وقيل لأن الضحايا لا تُنحر حتىتُشرق الشمس. وقيل لأن صلاة العيد إنما تَصلى بعد أن تشرق الشمس). إ.هـ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).


ثالثاً : عدد أيامها:
اختلف العلماء في عدد أيام التشريق ، فقيل: يوم النحر ويومان بعده، وقيل: أربعة أيام: يومالنحر وثلاثة بعده ـ روي هذا القول عن ابن عباس وابن عمر وابن الزبير وعطاء ومجاهدوعكرمة وسعيد بن
جبير والحسن وقتادة والسدّي ومالك بن أنس وغيرهم.، قال ابن كثير في تفسيره وهوالمشهور وعليه دل ظاهر الآية الكريمة حيث قال تعالى
}فمن تعجّل فييومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه……… {،
فدل على ثلاثة بعد النحر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
فضلهاوما يستحب فيها


أولاً : فضلها:
وردفي أيام التشريق وفي بعض أيامها أحاديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم تبينفضلها وأهميتها ومنزلتها بين سائر الأيام منها:
- حديث عبدالله بن قرط رضيالله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: »أعظمالأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القّر...«. رواه أبو داوود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قال ابن الأثير يومالقّر هو الغد من يوم النحر وهو حادي عشر ذي الحجة لأن الناس يقّرون فيه بمنى أييسكنون ويقيمون([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وفي حديث عقبة بنعامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : »يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهلالإسلام.... « رواه أبو داوود والترمذي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])


ثانياً ما يستحب فيها:
يستحب في أيام التشريق الإكثار من ذكرالله عز وجل دليل ذلك قول الله تعالى : }وذاكروا الله في أيام معدودات....{[البقرة 203]. وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم »أيامالتشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قال الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله وذكرالله المأمور به في أيام التشريق أنواع متعددة منها:
- ذكر الله عز وجل عقب الصلوات المكتوبات بالتكبير فيأدبارها وهو مشروع إلى آخر أيام التشريق عند جمهور العلماء.
- ذكره – سبحانه - بالتسمية والتكبير عند ذبح النسك.
- ذكر الله عز وجل على الأكل والشرب.
- ذكره – تعالى- بالتكبير عند رمي الجمار في أيام التشريقوهذا يختص بأهل الموسم.
- ذكر الله تعالى المطلق فإنه يستحب الإكثار منه في أيامالتشريق..([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

المطلب الثالث
ما يتعلق بأيام التشريق من أحكام
لأيام التشريق أحكام تخصها كما لأن لغيرهامن الأيام ما يخصها من الأحكام ومما يتعلق بأيام التشريق:
(1) التكبير:لقوله تعالى : }كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين{ [الحج:37]. ولقوله تعالى : }واذكروا الله في أيام معدودات... { [البقرة:203] . قال عكرمة في تفسيره لهذه الآية: يعني التكبير في أيام التشريقبعد الصلوات المكتوبات الله أكبرـ الله أكبر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).قال ابن كثير في تفسيره: ومما يتعلق بقوله تعالى : }واذكروا الله في أيامٍ معدودات…… {الذكر المؤقت خلف الصلوات، والمطلق في سائر الأحوال([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قال الإمامالبخاري رحمه الله (وكان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجدفيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
- وسأتكلم على التكبير من خلال الآتي:
أ. حُكْمُـه: التكبير سنة في العشر وأيام التشريق عند جمهور العلماء للأدلةالسابقة.
ب. صفته: ورد التكبير بعدة صفات ووردت بتلك الصفاتجملة من الآثار عن الصحابة وكذا عن الأئمة المتبوعين، فاستحب بعضهم التكبير ثلاثاًنسقاً بأن يقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ،
وذهب آخرون إلى استحباب التثنية في التكبير بأن يقول الله أكبر الله أكبر لا إلهإلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد.
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

- قالشيخ الإسلام ابن تيمية : (وصفة التكبير المنقول عن أكثر الصحابة قد روي مرفوعاًإلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم: الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ،والله أكبر الله أكبر ولله الحمد. وإن قال الله أكبر ثلاثاً جاز ومن الفقهاء منيكبر ثلاثاً فقط، ومنهم من يكبر ثلاثاً ويقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لهالملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قالالحافظ ابن حجر في الفتح : (وأصح ما ورد في صيغة التكبير ما أخرجه عبدالرزاق بسندصحيح عن سلمان قال كبروا الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قالالعلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني : (وفي الشرح صفات كثيرة واستحسانات عنعدة من الأئمة وهو يدل على التوسعة في الأمر وإطلاق الآية يقتضي ذلك)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
جـ- وقته : يبدأ التكبير من صبح يوم عرفة إلى عصر آخرأيام التشريق(ويسمى عند العلماء التكبير المقيد والمراد التكبير أدبار الصلواتالمكتوبات).
- قال الحافظ ابن حجر في الفتح : (أصح ماورد فيه عن الصحابة قول علي وابن مسعود أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منىأخرجه ابن المنذر وغيره وذلك لقوله تعالى : }كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكموبشر المحسنين{[الحج: 37].([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللهعن وقت التكبير في العيدين فقال : (الحمد لله أصح الأقوال في التكبير الذي عليهجمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة أن يكبر من فجر يوم عرفة إلى آخر أيامالتشريق عقب كل صلاة ويشرع لكل واحد أن يجهر بالتكبير عند الخروج إلى العيد وهذاباتفاق الأئمة الأربعة)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
د- ما يستحب فيه: يستحب فيه رفع الصوت.
- قال الإمام النووي: (يستحب رفع الصوت فيالتكبير بلا خلاف)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(2) يباح في أيام التشريق اللهو المباح والتوسعة علىالعيال وإظهار الفرح والسرور. لحديث عقبة بن عامر رضي الله عنهقال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم »يوم عرفة ويوم النحر وأيامالتشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب« ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- ولحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان لأهل الجاهلية يوماً في كل سنة يلعبون فيها فلما قدم النبي صلى اللهعليه وآله وسلم- المدينة قال : »كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم اللهبهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى«. رواه النسائي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وعن عائشة رضي الله عنها أن أبى بكر رضي اللهعنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تدفّفان وتضربان والنبي صلى الله عليهوآله وسلم متغشٍ بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنوجهه فقال : »دعهما يا أبا بكرفإنها أيام عيد وتلك الأيام أيام منى« ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وقالت عائشة رضي اللهعنها رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسترني وأنا أنظر إلى الحبشة وهم يلعبونفي المسجد فزجرهم عمر فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : »دعهمأمناً بني أرفده« يعني من الأمن. ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(3) يحرم صوم يومي العيدين بإجماع العلماء ـ لحديث أبي هريـرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم – »نهى عن صيام يومين يومالفطر ويوم الأضحى« رواه البخاري ومسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(4) لا يجوز صوم أيام التشريق إلا لمن لم يجد الهدى: لحديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قالا »لم يُرخص أيام التشريق أن يُصَمْنَ إلا لمن لم يجد الهدي«رواه البخاري([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وفي حديث أبي مرةمولى أم هانئ أنه دخل مع عبدالله بن عمرو على أبيه عمرو ابن العاص فقرب إليهماطعاماً فقال كل فقال إني صائم فقال عمرو كل هذه الأيام التي كان رسول الله صلىالله عليه وآله وسلم يأمرنا بإفطارها وينهانا عن صيامها ـ قال مالك وهي أيامالتشريق رواه أبو داوود ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قال الإمام الحافظابن رجب الحنبلي : (وإنما نهى عن صيام أيام التشريق لأنها أعياد للمسلمين مع يومالنحر فلا تصام بمنى ولا غيرها عند جمهور العلماء)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

هذاما تيسر لنا جمعه
وباللهتعالى التوفيق والسداد ومنه تعالى نستحق العون،،،

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1])الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ، 2/3.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2])التفسير الصحيح ، 1/317.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3])فتح الباري شرح صحيح البخاري ، 2/589

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4])تفسير القرآن العظيم لابن كثير ، 1/357.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) سبق تخريجه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) النهاية في غريبالحديث، 4/37.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) صححه الألباني فيصحيح سنن أبي داوود 2/458 برقم2114 .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) صحيح مسلم شرحالنووي4/جـ8/15 .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9]) لطائف المعارف لابنرجب صـ404 ـ 405 بتصرف.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10])تفسير ابن كثير ، 1/ص356 .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11])المرجع السابق ، 1/ص357.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12]) فتح الباري شرح صحيح البخاري 2/594.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13])وبه قال مالك والشافعي. أنظر المجموع للإمام النووي 5/ 47 ـ 48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14])وبه قال أبو حنيفة وأحمد. انظر: المغني لابن قدامه 3/290.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15])مجموع الفتاوى جمع وترتيب ابن قاسم ، 24/220.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([16])فتح الباري شرح صحيح البخاري 2/595.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([17]) سبل السلام شرحبلوغ المرام 1/جـ2/503.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([18]) فتح الباري 2/595.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([19]) مجموع فتاوى ابنتيمية، جمع وترتيب ابن قاسم، 24/220.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([20]).المجموع للنووي ،5/45

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([21]) سبقتخريجه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([22]) صححهالألباني في صحيح سنن النسائي 1/صـ341 برقم 1465.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([23]) فتحالباري 2/صـ611 برقم 987.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([24])المرجع السابق 2/صـ611 برقم 988.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([25]) فتح الباري 4/305برقم 1993 ومسلم بشرح النووي برقم1138.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([26]) فتح الباري 4/307برقم 1997، 1998.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([27]) صححه الألباني فيصحيح سنن أبي داوود برقم 2113.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([28]) لطائف المعارف لابنرجب صـ408.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
ما يتعلق بأيام التشريق من أحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجوب صوم رمضان وبَيان فضل الصّيام وما يتعلق به
» أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي
» تأكيد وجُوب الزكاة وبَيان فضلها وما يتعلق بها
» أحكام القضاء
» أحكام زكاة الفطر ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: