نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي Empty
مُساهمةموضوع: أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي   أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 5:43 pm

أحكام تتعلـق بلحـومالأضاحـي
أحكامتتعلق بالذبح
الذبح نوع منأنواع العبادة ، ولذا أرشدنا ديننا الإسلامي الحنيف ، إلى جملة من الأحكام فيمايتعلق بالذبح ، نوجزها فيما يلي:
يُستحب عند الذبح الآتي:-
(1) شحذ السكين ومواراتها عن الذبيحةوإراحتهاوالإحسان إليها والرحمة بها: لحديث شداد بن أوس رضي الله عنه قال ثنتان حفظتهما من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال »إن الله كتب الإحسان على كل شيءفإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبِح وليُحد أحدكم شفرته وليرحذبيحته«. رواهمسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- ولحديث معاوية بن قُرة عن أبيه أن رجلاً قاليا رسول الله إني لأذبح الشاة وأنا أرحمها أو قال إني لأرحم الشاة أن أذبحها فقال »والشاة إنرحمتها رحمك الله« رواه أحمدفي مسنده([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وفيحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال »أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بحدالشفار وأن توارى عن البهائم وقال: إذا ذبح أحدكم فليُجهز«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- ومر النبي صلى الله عليه وآله وسلم علىرجُل واضع رجله على صفحة الشاة وهو يحد شفرته وهي تلحظ إليه ببصرها، قال : »أفلاقبل هذا أوتريد أن تميتها موتات«.رواه الطبراني في الكبير والأوسط([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(2) إضجاع البقر والغنم على جانبها الأيسر : وهذه من المسائل التي أجمع عليها العلماء .
- قال الحافظ ابن حجر في الفتح : (واتفقوا على أن إضجاعهايكون على الجانب الأيسر فيضع رجله على الجانب الأيمن ليكون أسهل على الذابح في أخذ السكين باليمينوإمساك رأسها بيده اليسار). إ.هـ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(3) نحر الإبل قائمة معقولة الرجل اليُسرى : لقوله تعالى :
}.. فاذكروااسم الله عليها صوافَّ فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها
وأطعموا القانع والمعتر
{ [الحج:36]. قال الإمام البخاري في صحيحه وقال ابن عباسرضي الله عنهما:( صواف) : قياماً([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])،

- وأخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد :(صواف) قال : قيام صواف على ثلاث قوائم.
- وأخرج آدم بن أبي قياس بسنده الصحيح عنمجاهد : (فإذا وجبت جنوبها) : سقطت على الأرض.
- وأخرج الطبري بسنده عن علي بن طلحة عن ابنعباس رضي الله عنهما في قوله : }فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر{ يقول: القانع: المتعفف، والمعتر: السائل([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- ولحديث عبد الرحمن بن سابط رضي الله عنه »أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم - وأصحابه كانوا ينحرون البدنة معقولة اليُسرى قائمة على ما بقي من قوائمها« رواه أبو داود ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنه أتى على رجل وهوينحر بدنته باركةً فقال: »ابعثها قياماً مقيدة سنة محمد« صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري ومسلم.([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
(4) أن يُوجهها إلى القبلة ويُسمي ويُكبر ويدعو عند ذبحها بالقبول ، ويستحب عند الذبح استقبال القبلة، قال الإمام النووي: واستقبالالقبلة في الأضحية أشد استحباباً لأن الاستقبال مستحب في القُرُبات وفي بعضها واجب([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، ويُشرععند الذبح التسمية والتكبير لقوله تعالى : }..فاذكروا اسم الله عليها..{ أيعلى نحرها [الحج:36]. ولقوله تعالى }..ولتكبرواالله على ما هداكم..{ [الحج:37]. قال الشوكاني في تفسير هذه الآية : (هو قول الناحر الله أكبرعند النحر فذكر في الآية الأولى الأمر بذكر اسم الله عليها وذكر هنا التكبيرللدلالة على مشروعية الجمع بين التسمية والتكبير). إ.هـ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- ولما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: »ضحى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبّر ووضع رجله على صفاحهما« رواه البخاري ومسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وغيرهما.
- ويُشرع أيضاً الدعاء بالقبول عند النحر ، لحديث أم المؤمنين عائشةرضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : عند الذبح بعد أن أضجعالكبش »بسم الله اللهم تقبل منمحمد وآل محمد ومن أمة محمد - ثم ضحى به«رواه مسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(5) يستحب للمُضحي ذبح أُضحيتهبنفسه لأن الذبح عبادة وقربة
لله تعالى:
لحديث أنس بن مالك رضيالله عنه قال: »ضحى النبي صلىالله عليه وآله وسلم - بكبشين أملحين ذبحهُما بيده..« رواه البخاري ومسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

- قال الإمام النووي : (فيه أنه يستحب أنيتولى الإنسان ذبح أضحيته بنفسه ولايوُكل في ذبحها إلا لعذر وحينئذٍ يستحب أن يشهد ذبحها وإن استناب فيها مسلماً جاز بلاخلاف)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وفي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صفة حج النبي صلى الله عليه وآله وسلم – » ثم انصرف إلى المنحر فنحر ثلاثاً وستين بيده ثم أعطى علياً فنحر ماغَبَر وأشركه في هديه..«. رواه مسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
ومعنىما غَبَر (ما تبقى)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(6) أن يُسمي عند الذبح من هي له : لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : شهدت مع رسول الله صلىالله عليه وآله وسلم - الأضحى بالمصلى فلما قضى خطبته نزل من منبره وأتى بكبشفذبحه صلى الله عليه وآله وسلم - بيده وقال : »بسم الله والله أكبر اللهم إن هذا عني وعن من لم يُضح من أُمتي«رواه أبو داود والترمذي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).وإن ذبحها ونوى من هي له بدون تسمية أجزأت لقوله صلى الله عليه وآله وسلم – »إنما الأعمال بالنياتوإنما لكل امرئ ما نوى..«متفق عليه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].



أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي
لحوم الأضاحي قربة لله تعالى ، وسنة أبينا إبراهيم ، ولذا ينبغي فيها مراعاةما يلي:
(1) يستحب للمُضحي أن يتصدق من أُضحيته وأن يأكلمنها :
لقوله تعالى : }فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير{ [الحج:28].
قال الشوكاني في فتح القدير:البائس: ذو البؤس وهو شدة الفقر([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
.

- ولحديث سلمة بن الأكوع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم »كلوا وأطعموا وادخروا«رواه البخاري.([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
- واستحب كثير من العلماء أن يقسمها أثلاثاً ثلثاً للادخار وثلثاً للصدقة وثُلثاً للأكللهذا الحديث([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(2) ألا يُعطيالجازر أجرة عمله من الأُضحية: لحديث أمير المؤمنين علي بن أبيطالب رضي اللهعنه قال: »أمرني رسول الله صلى الله عليه
وآله وسلم - أن أقوم على بُدُنه وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأج
ِلَّتها وألا أُعطي الجازر منها شيئاًقال نحنُ نعطيه من عندنا« رواهالبخاري ومسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وفي رواية النسائي »ولا يُعطي في جزارتها منها شيئاً«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

معاني الألفاظ قال ابنالأثير:
- بُدُنه / جَمعْ بَدَنة والبدنةُ أصلها من الإبل وأُلحقت بها البقر شرعاً
- وأجلتها / الجلال هو ما يُطرح علىظهر البعير من كساء ونحوه.
- الجزارة / ما يأخذه الجزار من الذبيحة عن أجرته ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قال العلامة الأمير : (والحديث يدل على أنه لايجوز إعطاء الجازر من لحم الأُضحية لأجل الجزارة)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وجوزبعض أهل العلمإعطاء الجزار من الأضحية على سبيل الصدقة والهبة فقط([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).خاصة إذا كانفقيراً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1])صحيح مسلم بشرح النووي برقم 5028.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2])صححه الشيخ/ مقبل الوادعي في الجامع الصحيح 4/234.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) رواهابن ماجه ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب برقم 1091.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) صححه الألباني في صحيحالترغيب برقم 1090.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5])فتح الباري شرح صحيح البخاري 10/24.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) نفس المرجع،3/699.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) التفسير الصحيح ،3/417.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) صححه الألباني في صحيحسنن أبي داود 1/331 برقم 1553.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9])فتح الباري 3/698 برقم 1713، صحيح مسلم بشرح النووي 5/جزء 9/60. برقم 1320.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10])المجموع شرح المهذب ، 8/383.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11])فتح القدير للشوكاني 3/538.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12])فتح الباري 10/39 برقم 5565، صحيح مسلم بشرح النووي. برقم 5060.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13]) صحيح مسلم بشرح النووي،13/113 ، برقم 1967.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14]) سبق تخريجه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15])صحيح مسلم بشرح النووي 3/111.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([16])صحيح مسلم بشرح النووي 4/الجزء8/150 ،151 . برقم 1218.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([17]) المرجع السابق 4/150.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([18])في صحيح سنن أبي داود 2/540.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اقتبست بعض هذه الأحكام من كتاب "مجموعةرسائل فقهية" لابن عثيمين رسالة عن الذبائح والأضاحي. صـ97- 99

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([19])فتح القدير للشوكاني . 3/531.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([20])فتح الباري شرح صحيح البخاري 10/24 برقم 5569.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([21])بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رُشد 2/451.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([22])فتح الباري 3/701، 702 برقم 1716، صحيح مسلمبشرح النووي 5 /55، صـ56.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([23])نيل الأوطار للشوكاني 3/ ، سبل السلام 2/الجزء4/1423.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([24])في جامع الأصول 3/385.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([25])سبل السلام لابن الأمير الصنعاني2/الجزء4/1423.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([26])فتح الباري 3/677
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
أحكام تتعلـق بلحـوم الأضاحـي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام القضاء
» أحكام زكاة الفطر ))
» أحكام الصيام الخلقية والسلوكية
» ما يتعلق بأيام التشريق من أحكام
» بعض الفتاوى الشرعية حول أحكام الأضاحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: