نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 من يحرم على النار ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

من يحرم على النار ؟ Empty
مُساهمةموضوع: من يحرم على النار ؟   من يحرم على النار ؟ I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 4:57 am

من
يحرم على النار ؟



·
عجبا لابن آدم ... يأخذ كل
احتياطاته قبل موسم الشتاء خوفا من أن تصيبه الأمراض والآفات .. ولا يأخذ
احتياطاته لكي ينجو من النار التي قال الله تعالى عنها : {
فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ
وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
}.


·
عجبا لابن آدم .. يتأثر ويتأذى
من الذباب والبعوض وحتى الشوكة تصيبه
يتأذى منها .. ثم هو بعد ذلك يعرض نفسه إلى نار تلظى لا يصلاها إلا الأشقى .



·
ولقد أمرنا الله سبحانه وتعالى
، بوقاية أنفسنا وأهلينا من النار .. فقال :



{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا
قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ
عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ
وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ
} .{ قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ
نَارًا
} موصوفة بهذه الأوصاف الفظيعة.


-
ووقاية الأنفس بإلزامها أمر
الله، والقيام بأمره امتثالا ونهيه اجتنابًا، والتوبة عما يسخط الله ويوجب العذاب،



-
ووقاية الأهل والأولاد ، بتأديبهم وتعليمهم،
وإجبارهم على أمر الله،



-
فلا يسلم العبد إلا إذا قام بما
أمر الله به في نفسه، وفيما يدخل تحت ولايته من الزوجات والأولاد وغيرهم ممن هو
تحت ولايته وتصرفه



- ووصف الله النار بهذه الأوصاف،
ليزجر عباده عن التهاون بأمره .اهـ السعدي



فقال تعالى { عليها ملائكة غلاظ
شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون } أي على النار قائمون عليها وهم
الخزنة التسعة عشرة غلاظ القلوب والطباع شداد البطش إذا بطشوا ولا يعصون الله لا
يخالفون أمره ، وينتهون الى ما يأمرهم به وهو معنى ويفعلون ما يؤمرون .



- والعجب من هذا الإنسان الضعيف
العاجز .. يقدم سلامة الدنيا على سلامة
الآخرة .



ومن رحمة الله بنا .. أن الله بين لنا بعض الأعمال التي إن
فعلناها بإخلاص وصدق ، أن الله يحرمنا على النار .. ومنها على سبيل المثال :



·
1 أذكار الصباح والمساء :


- عن أنس
رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال حين يصبح أو يمسي :
اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله الذي لا
إله إلا أنت ، وأن محمدا عبدك ورسولك ، أعتق الله ربعه من النار ، فمن قالها مرتين
أعتق الله نصفه من النار ، ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه ، فإن قالها
أربعا أعتقه الله تعالى من النار ". رواه أبي داود



- 2 شق تمرة أو كلمة طيبة :


-
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه
قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا النار
ولو بشق تمرة ، فمن لم يجد فبكلمة طيبة ". رواه البخاري ومسلم .



- قال
النووي رحمه الله :



- وَفِيهِ
: الْحَثّ عَلَى الصَّدَقَة ، وَأَنَّهُ لَا يَمْتَنِع مِنْهَا لِقِلَّتِهَا ،
وَأَنَّ قَلِيلَهَا سَبَبٌ لِلنَّجَاةِ مِنْ النَّارِ .



- وفِيهِ :
أَنَّ الْكَلِمَة الطَّيِّبَة سَبَب لِلنَّجَاةِ مِنْ النَّار ، وَهِيَ الْكَلِمَة
الَّتِي فِيهَا تَطْيِيبُ قَلْبِ إِنْسَانٍ إِذَا كَانَتْ مُبَاحَةً أَوْ طَاعَةً
.



3 من رد
عن عرض أخيه
:


-
عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال :[من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة ] رواه الترمذي .



- أَيْ
مَنَعَ غِيبَةً عَنْ أَخِيهِ ( رَدَّ اللَّهُ عَنْ وَجْهِهِ النَّارَ ) ، أَيْ
صَرَفَ اللَّهُ عَنْ وَجْهِ الرَّادِّ نَارَ جَهَنَّمَ .



- 4 الإعتقاد الصحيح وعن عبادة بن الصامتِ رضي الله
عنه
، قَالَ : قَالَ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم - : (
مَنْ شَهِدَ أنَّ لا إلهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأنَّ مُحَمداً
عَبْدهُ ورَسُولُهُ ، وَأنَّ عِيسى عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ وَكَلِمَتُهُ
ألْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ ورُوحٌ مِنْهُ ، وَأنَّ الجَنَّةَ حَقٌّ ، وَالنَّارَ
حَقٌّ ، أدْخَلَهُ اللهُ الجَنَّةَ عَلَى مَا كَانَ مِنَ العَمَلِ ) مُتَّفَقٌ
عَلَيهِ .



- وفي
رواية لمسلم : ( مَنْ شَهِدَ أنْ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وَأنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ
اللهِ ، حَرَّمَ اللهُ عَلَيهِ النَّارَ ) .



5الأخلاق الحسنة :


-
وعن ابن مسعود رضي الله عنه ،
قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ألا أخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّار ؟ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ
عَلَيْهِ النَّار ؟ تَحْرُمُ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ ، هَيّنٍ ، لَيِّنٍ ، سَهْلٍ .
رواه الترمذي



6الإيمان بالله واليوم الآخر : قال رسول اللهِ - صلى الله
عليه وسلم - : ( مَنْ أحَبَّ أنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ ، ويُدْخَلَ الجَنَّةَ
، فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ ،
وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ ) . رواه مسلم .



7الصبر
عند فقد الأبناء :



- وعن أَبي
هريرة - رضي الله عنه - ، قَالَ : قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لاَ
يَمُوتُ لأَحَدٍ مِنَ المُسْلِمينَ ثَلاَثَةٌ مِنَ الوَلَدِ لاَ تَمسُّهُ النَّارُ
إِلاَّ تَحِلَّةَ القَسَمِ ) متفقٌ عَلَيْهِ .



- وَقَالَ
الْحَافِظُ ابن حجر : قَالُوا أَيْ الْجُمْهُورُ الْمُرَادُ بِهِ قَوْلُهُ
تَعَالَى { وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا }.



-
قَالَ الْخَطَّابِيُّ رحمه الله: مَعْنَاهُ لَا
يَدْخُلُ النَّارَ لِيُعَاقَبَ بِهَا ، وَلَكِنَّهُ يَدْخُلُهَا مُجْتَازًا ،
وَلَا يَكُونُ ذَلِكَ الْجَوَازُ إِلَّا قَدْرَ مَا يُحَلِّلُ بِهِ الرَّجُلُ
يَمِينَهُ .



8المحافظة على الصلاة في وقتها : قَال رسول الله صلى الله
عليه وسلم ( لَنْ يَلِجَ النَّارَ أحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ
غُرُوبِهَا ) يعني : الفَجْرَ والعَصْرَ . رواه مسلم .



9المجاهد في سبيل الله : قَالَ رسول الله صلى الله
عليه وسلم : ( ما اغْبَرَّتْ قَدَمَا عَبْدٍ في سَبيلِ اللهِ فَتَمَسَّهُ النَّارُ
) رواه البخاري
.


11البكاء من خشية الله ، والحراسة في سبيل الله : وعن
ابن عباس رضي الله عنهما ، قَالَ : سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، يقول : عَيْنَانِ لاَ
تَمسُّهُمَا النَّارُ : عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ ، وَعَيْنٌ بَاتَتْ
تَحْرُسُ في سَبيلِ اللهِ . رواه الترمذي



12المحافظة على أربع ركعات :وعن أُمّ حَبِيبَةَ رَضِيَ
اللهُ عَنها ، قالت : قال رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ حَافَظَ عَلَى
أرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ ، وَأرْبَعٍ بَعْدَهَا ، حَرَّمَهُ اللَّهُ
عَلَى النَّارِ ) رواه أبو داود



13الـصـيـام : وعن
أَبي سعيد الخدري -رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَا
مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْماً في سَبِيلِ اللهِ إِلاَّ بَاعَدَ اللهُ بِذَلِكَ
اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفَاً ] متفقٌ عَلَيْهِ .
انما تنجينا رحمة الله : قال
ابن القيم رحمه الله : و تمام التواضع ان لا يرى العابد لنفسه حقاً على الله لاجل
عمله ، فانه في عبودية و فقر و ذل و انكسار، فمتى رأى لنفسه على الله حقاً ، فسدت عبوديته
أسأل
الله العظيم أن يحرم أجسادنا على النار
وأجساد أهلينا وكل من لهم علينا حق وقارىء هذا الموضوع
وأن يرزقنا جنة الفردوس ورؤية
وجه الله الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
من يحرم على النار ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا خير في لذة من بعدها النار
» من سره أن يزحزح عن النار وأن يدخل الجنة
» ذو القرنين ويأجوج ومأجوج و : بعث النار
» قول إذا قلته أعتقك الله من النار
» الذنوب التي تسقط صاحبها في النار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: