نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 كيـف تنـظـر إلى نفـسك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

كيـف تنـظـر إلى نفـسك Empty
مُساهمةموضوع: كيـف تنـظـر إلى نفـسك   كيـف تنـظـر إلى نفـسك I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 3:51 am

كيـف
تنـظـر إلى نفـسك




إن المترقي في منازل السائرين إلى الله ، مهما
وصل إليه من المنازل في العلم والعبادة والذكر والطاعة فهو ينظر إلى نفسه نظرة
المقصر والمفرط والمذنب ، ولا يرضى عن نفسه بأي عملٍ يقوم به
.


·
قال بعض العارفين : متى
رضيت نفسك وعملك لله فاعلم أنه غير راض به ومن عرف أن نفسه مأوى كل عيب وشر وعمله
عرضة لكل آفة ونقص كيف يرضى لله نفسه وعمله
.


·
قال ابن القيم رحمه الله : فالرضى بالطاعة من رعونات النفس وحماقتها .


·
آثار الرضى عن النفس :


·
قال ابن القيم رحمه الله :


1-
رضى العبد بطاعته دليل على حسن
ظنه بنفسه .



2-
وجهله بحقوق العبودية .


3-
وعدم علمه بما يستحقه الرب جل
جلاله و يليق أن يعامله به .



·
وكان من دعاء الصحابي الجليل
عتبة بن غزوان رضي الله عنه : [ اللهم اجعلني في نفسي صغيراً وعندك كبيرا ] – رواه
مسلم - .



·
قال أبو بكر الصديق رضي الله
عنه :
من مقت نفسه في ذات الله ، أمَنه الله
من مقته . ( والمقت: أشد الغضب ) .



·
من صفات الصديقين :


·
قال ابن القيم رحمه الله : ومقت النفس في ذات الله من صفات
الصديقين ، ويدنو العبد من ربه تعالى في لحظة واحدة أضعاف ما يدنو بالعمل .



·
أخي المسلم أختي المسلمة.. اسأل نفسك بهذه الاسئلة ، كي تمقتها
أشد المقت :



1-
هل عندك حقيقة الايمان ؟


2-
هل عندك حقيقة الاخلاص لله
تعالى ؟



3-
هل عندك حقيقة الصدق مع الله بجميع
أنواعه :( في النيـات ، والأقوال ، والأعمال ، والظاهر ، والباطن ) ؟



4-
هل وصلت إلى درجة الإحسان ؟


5-
هل أنت تعبد الله حق عبادته ؟


6-
هل أنت مجاهد في سبيل الله ؟


7-
هل عندك حقيقة الخشوع ، وهل
الصلاة التي تصليها هي التي يرضاها الرب سبحانه ؟



8-
هل تبكي من خشية الله ، إذا
سمعت آيات الوعيد ؟



9-
هل عندك لذة المناجاة وحلاوة
الطاعة ؟



10-هل عندك شوق إلى الله الكريم
الرحمن ؟



11-هل طهرت قلبك من جميع الأمراض (
الرياء ، و الحسد ، و سوء الظن ، و العجب ، والكبر .. ) ؟



12- هل حفظت جميع جوارحك مما حرم الله : (
القلب ، واللسان ، والسمع ،والبصر، واليدين ، والرجلين ، والفرج ) ؟



13-هل عظمت القرآن والسنة في قلبك
، وعملت بجميع الأوامر واجتنبت جميع المناهي ؟



14-هل ظاهرك يستوي مع باطنك ، وسرك
مع علانيتك ؟



15- هل عندك حقيقة
التقوى ؟



16- هل عملت بجميع صفات المؤمنين في القرآن
؟



17- هل ابتعدت عن جميع صفات المنافقين ،
وهي تتجاوز ( 100 ) صفة ؟



18-هل أنت داع إلى الله بأقوالك
وأفعالك ؟



19-هل إذا قلت أستغفر الله ، تخرج
من قلبك أم من طرف لسانك فقط ؟



20-أيهما أعظم في قلبك .. عظمة
المخلوق أم عظمة الخالق ..؟



·
من أعظم المصائب :


قال عبدالله بن مبارك رحمه الله : من أعظم المصائب
للرجل أن يعلم من نفسه تقصيراً ثم لا يبالي ولا يحزن عليه .



·
كيف ترى ذنوبك ؟


قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : ان المؤمن يرى ذنوبه
كأنه قاعدٌ تحت جبل يخاف أن يقع عليه ، و ان الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه
فقال به هكذا فذهب عنه .



·
متى تكون مغرورا ؟


قال بعض السلف :


1- من لم يتهم نفسه على دوام الأوقات .


2- ولم يخالفها في جميع الأحوال .


3- ولم يجرها الى مكروهها في سائر أوقاته
، فهو مغرور.



4- و من نظر اليها باستحسان شيئ منها
.... فقد أهلكها .



قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله : ينبغي للمؤمن ان لا يزال يرى
نفسه مقصرا عن الدرجات العالية فيستفيد بذلك أمرين نفيسين :



-
الاجتهاد في طلب الفضائل ، والازدياد منها .


-
والنظر الى نفسه بعين النقص .


·
ازدراء النفس :


- وقد
سئلت عائشة رضي الله عنها : عن قول الله تعالى: {والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم
وجلة} ، فقالت: نعم، الذين يعملون الأعمال الصالحة ويخافون ألا تتقبل منهم،



- قال ابن بطال رحمه الله : وعلى هذا مضى خيار السلف،
كانوا من عبادة ربهم فى الغاية القصوى، ويعدون أنفسهم فى الغاية السفلى خوفا على
أنفسهم، ويستقلون لربهم ما يستكثره أهل الاغترار.



- وكان شيخ الإسلام
رحمه الله كثيراً ما يقول : مالي شيء ولا مني شيء ولا فيَّ شيء .



·
تأمل هذه الكلمة جيداً :


قال الإمام ابن القيم رحمه الله : وكلما كثرت طاعاته كثرت
توبته واستغفاره .



و صدق - رحمه الله – فإن من زاد إيمانه وطاعته لربه فإنه ينظر
إلى نفسه دائماً نظرة التقصير والازدراء و أن نفسه مأوى كل عيب و نقص ... والعكس
بالعكس .



·
قال الحسن البصري رحمه الله : من علامات إعراض الله عن العبد
أن يجعل شغله فيما لا يعنيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
كيـف تنـظـر إلى نفـسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: