نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 وقفة للشيخ خالد الراشد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

وقفة للشيخ خالد الراشد Empty
مُساهمةموضوع: وقفة للشيخ خالد الراشد   وقفة للشيخ خالد الراشد I_icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 2:36 am

" وقفة "





إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..

ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ..

من يهده الله فلا مضل له ..

ومن يضلل فلا هادي له ..

وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ..

{ يَآ أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاْ تَمُوتُنَّ إِلاّ وَأنتُمْ مُسلِمُونَ } ..



أما بعد :

أنَّ العمر ..

مهما طال فهو .. عباد الله :

الشيء الذي لا بدَّ أن لا ننساه ..

أننا في هذه الدنيا ..

ضيوف ..

وأننا نعيش في هذه الحياة من أجل ..

الاستعداد للحياة الباقية ..

لا بدَّ أن نعرف ونعي ..



أنَّ هذه الحياة .. قصير ه..



مهما عظمت فهي ..

حقيرة عند الله ..

ولا تساوي عند الله جناح بعوضة ..

لا بدَّ أن نعرف - عباد الله - ..

أنَّ بعد هذه الحياة ..

موت ..

كما قال الله جلَّ في علاه : { كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } ..

لا بدَّ أن نعرف - عباد الله - ..

أنَّ بعد الموت ..

قبر ..

كما قال الله جلَّ في علاه : { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ، حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } ..

لا بدَّ أن نعرف أنَّ ..

بعد القبر ..

بعث ..

وهو إحياء الموتى يوم القيامة ..

لحسابهم ..

والقضاء بينهم ..

قال سبحانه : { زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ } ..

حين علمنا هذا كله ..

فما المطلوب من الجميع ..

فما المطلوب من الجميع ..

المطلوب ما قال الله جلَّ في علاه : { فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ، يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ } ..

فاستعدوا عباد الله ..

استعدوا عباد الله ..

واحرصوا على الخواتيم ..

لأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(يُبعث كل عبد على ما مات عليه ) ..

عن أبي رزين العقيلي قال : قلت يا رسول الله : كيف يعيد الله الخلق ؟! ، و ما آية ذلك في خلقه ؟!.

قال :

( أما مررت بوادي قومك جدباً ..

ثم مررت به يهتز خضراً ! ) ..

قلت : نعم ..

قال :

( فتلك آية الله في خلقه ) حديث صحيح لأنه موافق لنص التنزيل ..

قال سبحانه :{ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَن فِي الْقُبُورِ } ..

عباد الله ..

لقد أرى الله عباده إحياء الموتى في هذه الدنيا ..

وفي سورة البقرة وحدها ..

خمسة أمثلة على ذلك ..



المثال الأول :

قوم موسى عليه الصلاة والسلام حين قالوا :

{ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ، ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } ..

فأحياهم الله بعد أن أخذتهم الصاعقة ..



المثال الثاني :

في قصة القتيل الذي اختصم فيه بنو إسرائيل زمن موسى عليه الصلاة والسلام ..

فأمرهم أن يذبحوا بقرة فيضربوه ببعضها ليخبرهم بمن قتله ..

ففعلوا ..

فأحياه الله وأخبرهم بمن قتله ..

قال جل في علاه : { وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ، فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}..



المثال الثالث :

في قصة القوم { الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ -يَشْكُرُونَ } ..

قال وكيع في تفسيره :

حدثنا سفيان عن ميسرة بن حبيب النهدي قال :

عن المنهال بن عمرو الأسدي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس - ترجمان القرآن - ، قال في قوله تبارك وتعالى :

{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ } ..

قال : كانوا أربعة آلاف خرجوا فراراً من الطاعون ..

قالوا : نأتي أرضاً ليس بها موت ..

حتى إذا كانوا بموضع كذا وكذا قال الله لهم : { مُوتُواْ } ..

فماتوا ..

فلما كان بعد دهر ..

مرَّ عليهم نبي من الأنبياء فدعا ربه أن يحييهم ..

فأمره الله تعالى أن يقول :

أيتها العظام البالية ..

إنَّ الله يأمرك أن تكتسي لحماً ، وعصباً ، وجلداً ..

فكان ذلك يحدث ، وهو يشاهد ..

ثم أمره فنادى :

أيتها الأرواح ..

إنَّ الله يأمرك أن ترجع كل روح إلى الجسد الذي كانت تغمره ..

فقاموا أحياء ينظرون ..

قد أحياهم بعد رقدتهم الطويلة ..

أحياهم وهم يقولون : لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين ..

فكان في إحيائهم عبرة ودليل قاطع ..

على وقوع المعاد الجسماني يوم القيامة ..

لهذا قال الله سبحانه : { إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ } ..

{ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ } : فيما يريهم من ..

الآيات الباهرة ..

والحجج القاطعة ..

والدلالات الدامغة ..

{ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ } : أي لا يقومون بشكر ما أنعم الله به عليهم في دينهم ودنياهم ..

وفي هذه القصة عبرة ودليل على أنه ..

لن يغني حذر من قدر ..

وأنه لا ملجأ من الله إلا إليه ..

فإنَّ هؤلاء القوم خرجوا فراراً من الوباء ..

طلباً لطول الحياة ..

فعوملوا بنقيض قصدهم ..

وجاءهم الموت سريعاً في آن واحد ..



المثال الرابع لإحياء الموتى :

في قصة الذي مرَّ على قرية ميتة ..

فاستبعد أن يحييها الله ..

فأماته الله مئة عام ..

ثم بعثه ..

قال جلَّ في علاه : { أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } ..

{ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } ..

اختلف المفسرون في هذا الذي مرَّ ..

فقال علي : هو عزير – وهذا هو المشهور - ..

وقالوا : هو الخضر ..

وقالوا : رجل من أهل الشام اسمه حزقيل بن بوار ..

قال مجاهد : هو رجل من بني إسرائيل ..

أما القرية فالمشهور أنها ببيت المقدس ..

مرَّ عليها بعد تخريب بختنصر لها وقتل أهلها ..



أما المثال الخامس :

في قصة إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام حين سأل الله أن يريه كيف يحي الموتى ..

{ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } ..



فهذه صور خمسة في كتاب الله في سورة البقرة ..

أخبرنا فيها أنَّ المولى عز وجل كيف يحيي الموتى ..

وكذلك سيحييهم للحشر بعد البعث ..

فإذا علمنا - عباد الله -..

أنَّ هناك بعث ..

فاعلم رعاك الله ..

أنَّ هناك حشر : وهو جمع الخلائق يوم القيامة لحسابهم والقضاء بينهم ..

سمى الله ذلك اليوم بيوم الجمع ..

قال جلَّ شأنه : { يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ } ..

وقال سبحانه : { ذَلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ } ..

وقال جلَّ وعلا : { قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ ، لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ }..

فلا إله إلا الله ..

فلا إله إلا الله على يوم مثل هذا ..

تأمل في قدرة الله التي تحيط بالعباد ..

فالله لا يعجزه شيء ..

وحيثما هلك العباد ..

فإنَّ الله قادر على الإتيان بهم ..

إن هلكوا في أجواء الفضاء ..

أو غاروا في أعماق الأرض ..

أو أكلتهم الطيور الجارحة ..

أو افترستهم الحيوانات المفترسة ..

أو ابتلعتهم الحيتان في البحار ..

أو غيبوا في قبورهم في الأرض ..

قال سبحانه : { أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ..

وكما أنَّ قدرة الله محيطة بعباده يأتي بهم حيثما كانوا ..

فكذلك علمه محيط بهم ..

فلا يتخلف منهم أحد ..

ولا يضل منهم أحد ..

ولا يشذ منهم أحد ..

لقد أحصاهم خالقهم تبارك وتعالى ..

وعدهم عدَّا..

لقد أحصاهم خالقهم تبارك وتعالى ..

وعدهم عدَّا..

قال جل في علاه : { إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً ، لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً ، وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً } ..

وقال سبحانه : { وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً } ..

فلو أننا إذا متنا تركنا
ولكننا إذا متنا بُعثنا






لكان الموت راحة كل حيّ
ونُسأل بعدها عن كل شيء

نعم - عباد الله -..

أما القصد من الجمع - عباد الله - ..

فهو للعرض والحساب ..

قال جلَّ وعلا : { وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى } ..

قال جلَّ في علاه : { يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ } ..

وقال جلَّ في علاه : { يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ } ..



إنه العرض والحساب ..

{ لِيَجْزِي اللّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } ..

عباد الله ..

أخبرنا ربنا جلَّ وعلا عن مشهد الحساب والجزاء في يوم الحساب فقال :

{ وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ } ...

حسبك - عبد الله - أن تعلم أنَّ

القاضي ، والمحاسب في ذلك اليوم هو ..

الحكم ..

العدل ..

قيوم السماوات والأرض ..

ليتبين لك ..

عظم هذا المشهد ..

وجلالته ..

ومهابته ..

ولعل هذا الإشراق المذكور في الآية ..

إنما يكون عندما يجيء الملك الجليل للقضاء بين العباد ..

قال سبحانه :{ هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ } ..

{ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً ، وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً ، وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ، فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ ، وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ ، يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً ، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ، وَادْخُلِي جَنَّتِي } ..

هو مجيء الله أعلم بكيفيته ..

نؤمن به ..

ونعلم أنه حق ..

ولا نأوله ..

ولا نحرّفه ..

ولا نكذب به ..

والآية تنص أيضاً ..

على مجيء الملائكة ..

فهو ..

موقف جليل ..

تحضره ملائكة الرحمن ..

ومعها كتب الأعمال ..

التي أحصت على الخلق ..

أعمالهم ..

وتصرفاتهم ..

وأقوالهم ..

ليكون حجة على العباد ..

وهو كتاب { لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا } ..

{ وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً } ..

ويجاء في موقف القضاء ، والحساب ..

بالرسل ..

ويُسألون ..

عن الأمانه التي حملهم الله إياها ..

وهي إبلاغ الوحي إلى من أرسلوا إليهم ..

ويشهدون على أقوامهم وما عملوه معهم ..

ويقوم الأشهاد في ذلك اليوم العظيم ..

فيشهدون على الخلائق بما كان منهم ..

والأشهاد : هم الملائكة الذين كانوا يسجلون على المرء أعماله ..

ويشهد أيضاً ..

الأنبياء ..

والعلماء ..

كما تشهد على العباد ..

الأرض ..

والسماء ..

والأيام ..

والليالي ..

تأمل في قول الجبار جل في علاه : { إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا ، وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا ، وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا ، يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ، بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا } ..

والله ..

إنه لحساب شديد ..

ذلك الذي سيحاسب فيه الإنسان بالذرة ..

عباد الله ..

يُؤتى بالعباد الذين عقد الحق تبارك وتعالى محكمته العظيمة لمحاسبتهم ..

ويقامون صفوفاً للعرض عليه ..

{ وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً } ..

ويؤتى بالمجرمين منهم ..

وهم الذين ..

كذبوا الرسل ..

وتمردوا على ربهم ..

واستعلوا في الأرض بغير الحق ..

يؤتى بهم ..

مقرنين بالأصفاد ..

مسربلين بالقطران ..

قال سبحانه { وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ ، سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ } ..

ولشدة الهول في ذلك الموقف العظيم ..

تجثو الأمم على الركب عندما يدعى الناس للحساب ..

لعظم ما يشاهدون ..

وما هم فيه واقعون ..

قال سبحانه : { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ، هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}..

{ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ، هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}..

إنه مشهد جليل عظيم ..

نسأل الله ..
أن ينجينا فيه بفضله ، ومنه ، وكرمه ..استعدوا عباد الله ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم أقيموا الصلاة في وقتها وأكثروا من الصيام من النوافل والأذكار وكثرة الإستغفار وأكثروا من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن قراءة القرآن وادوا زكاة أموالكم وأكثروا من الصدقة وصلة الأرحام وبر الوالدين وقيام الليل وربوا أولادكم على حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
وقفة للشيخ خالد الراشد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خالد بن الوليد رضي الله عنه للشيخ خالد الراشد
» أحوال الغارقات الشيخ خالد الراشد
» احتضار رجل على الهواء للشيخ خالد الراشد
» التوبة الصادقة للشيخ خالد الراشد
» كلمة شكر لأمي للشيخ خالد الراشد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: