نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم: Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم:   الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم: I_icon_minitimeالأحد يناير 02, 2011 10:21 pm

-الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم:

1-في قوانين البشرية حين تتحدى إنسانا تأتي من خلال دراسة نقاط ضعفه حتى الحرب فإن (الحرب خدعة)1، أما الله سبحانه وتعالى أتى البشر من المواطن التي ظنوا قوتهم فيها – فمثلا- أتى نبي الله عيسى عليه السلام بإبراء الأكمه والأبرص وإحياء الموتى في قوم اشتهروا بالبراعة في الطب وأتى قوم إبراهيم عليه السلام بإبطال السبب المادي الذي اعتمدوا عليه (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وسَلاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ )2 وكذلك أتي المصطفى صلى الله عليه وسلم بالقرآن معجزة في البلاغة والفصاحة في قوم كانت فصاحة القول براعتهم وتنافسهم ، حتى أنهم علقوا على الكعبة ما يسمى (بالمعلقات السبع ) تكريما لأشعر شعرائهم فتحداهم عز وجل قائلا (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)3

2-الله عز وجل أحكم الحاكمين لا يأتي بالشيء إلا في موعده المناسب بحكمته والتدرج سنته سبحانه وتعالى. وقد جاء القرآن الكريم بختام الرسالات السماوية للبشر وجاء كذلك ختاما للمعجزات السماوية على يد الأنبياء فحق أن تأتي المعجزة عقلية سامية حتى تتلمسها الأجيال وحفظها الله من التحريف والتبديل (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )[1] ذلك من تمام المعجزة وخلودها .
3- جاء القرآن الكريم مرتبطا بحياة الأفراد وجامعاً لشتى العلوم من عقائد وعبادات وأخلاق وسياسة وتاريخ وجغرافيا ... إلخ وجاء مطهرا شافيا لأمراض القلوب من حيرة وقلق ونصب على الدنيا ومزهدا في الدنيا بحقارتها وداعيا لجنة عرضها السماوات والأرض (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدى به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم )2[2] ولذلك نجد المجتمع الغربي على ما هو عليه من الترف إلا أنه يعاني من الحيرة والقلق وذلك لبعدهم عن منهج القرآن العظيم ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لـَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى )3[3] وعلى سبيل المثال نجد أعلى نسبة أمراض نفسية وعقلية توجد في المجتمعات الغربية أما الجرائم والانتحار فحدث ولا حرج .

4-الختام لابد أن يأتي بالخير من قبل أهل الخير ولله سبحانه وتعالى المثل الأعلى فكان ختام الرسالات السماوية بخير رسالة وأسمح شريعة وأيسرها وأعظمها سمواً ورسولها أعظم الرسل ومنزلته في الجنة أعظم منزلة. وكتابهم (القرآن الكريم) خير الكتب ومهيمنا علي ما قبله من الكتب السماوية.


[]- للرسول صلى الله عليه وسلم معجزات حسية مثل تسبيح الحصا وانشقاق القمر لكن أعظم معجزاته القرآن الكريم وهو من السمو بحيث لا يستغني عنه البشر أبداً في الدارين .



-3 ثانيا : مقارنه بينالقرآن الكريم وكلام المخلوقين :

1-القرآن الكريم وكلام الأنس من شعر ونثر وحكم وأقوال مأثورة .
2-سجع الكهان والسحرة .

من الفروق العامة والأساسية :
1-القرآن كلام الله أما ما سواه من كلام الإنس والجن فكلام المخلوقين وأين الثرى من الثريا ولله المثل الأعلى وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (فضل كلام الله على غيره كفضل الله على خلقه)1

2-لم يقل أحد أن غير كلام الله سبحانه وتعالى معجز لكن لما قال الله سبحانه وتعالى أن كلامه معجز ادعى قوم أن كلام بعض المخلوقين معجز أيضاً وزاد بعضهم بتفضيله على كلام الله سبحانه وتعالى.

3-الغاية من كتاب الله سبحانه وتعالى سعادة الدارين أما الشعر وما شاكله من كلام البشر فتظهر فيه الأهواء النفسية والمطامع المادية الدنيئة وما خلا كلام الله لا يخلو من قصور مهما كان تمكن القائل ومن ينكر ذلك فقد جَهُل.

4-كلام الله لا تناقض فيه بل يكمل بعضه بعضاً ولا تزداد بالقرب منه إلا لذة عقلية ومتعة نفسية وبتطبيقه لا تجد إلا الخير وهو لا يتبدل ولا يتغير ويحقق السمو والكمال وكلام غير الله خاضع لتقلبات الأهواء .

5-كلام الله سبحانه وتعالى معجز في كل شيء من لفظه ومعناه وأوضاع الحروف في الكلمات وموضع الكلمات وترتيب الآيات والصلة بينها ووضع الجمل وعلاقة كل ذلك بالمعنى أما غيره من كلام المخلوقين فلا يخلو من تناقض .

6-منهج التلقي في القرآن الكريم الوحي أما غيره فيأتي بالمنطق والإلهام .

7-نزول القرآن الكريم على سبعة أحرف أما غيره فلم نسمع عن شيء من هذا.[4]
8-انتشار اللغة العربية بفضل القرآن بعد أن كانت محلية محدودة ولم نسمع عن كاتب أو شاعر انتشرت لغته حتى طغت على لغات أخرى بفضل عمله .

9-نزوله مفرقا بنفس الروح وعدم وجود تناقضات فلم نسمع عن كاتب أو شاعر سطر شيء عجيبا في نيف وعشرين عاما بلا تناقض مع اختلاف الأسلوب عن كل كلام المخلوقين.[5]
10-لم نسمع عن شيء من كلام البشر يبدأ بمثل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (و) (بسم الله الرحمن الرحيم ) لأن القرآن وحي إلهي .

11-لم نسمع عن شيء من كلام البشر يبدأ بمثل فواتح السور من الحروف مثل (الم-المص- كهيعص) [6]

12-تكرار الشيء بألفاظ مختلفة معهود في القرآن الكريم مثل قصة أدم وفي كل مرة نجد ثمرة تختلف عن غيرها واعجازاً لغوياً وهذا لا نجده في كلام المخلوقين.
1- صحيح البخاري – 3030, 6930 , 3611 , 276 , و مسلم 1739 , 1740 , 1066

2 - ( الأنبياء 69 )

3 (البقرة 23)

[1]- الحجر9 )

[2]- ( المائدة 15-16 )

[3] - طه 124

1 - الدارمي- باب- فضل كلام الله على سائر الكلام (كتاب فضائل القرآن)
والترمذي وضعفه الألباني سلسلة الضعيفة 3 ص 506

[4] - راجع النشر في القرآت العشر : الجزرى

[5] - راجع أسباب النزول (النيسابوري)

[6] - راجع (في فواتح السور) الاتقان جـ 3 صـ 316.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القواعد الأساسية لحفظ القرآن الكريم
» فضل تلاوة القرآن الكريم في رمضان وغيره
» القواعد المساعدة لحفظ القرآن الكريم
» الرد العملي على من يحرق القرآن الكريم
» فضل بعض سور القرآن الكريم والأذكار طريق الجنان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: