نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 لا ظلــم اليـــــوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

لا ظلــم اليـــــوم Empty
مُساهمةموضوع: لا ظلــم اليـــــوم   لا ظلــم اليـــــوم I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 2:48 am

لا ظلــم اليـــــوم

أيهاالأحباب الكرام : واللـه لو عذب اللـه أهل سمواته وأهل أرضه لعذبهم وهو غير ظالملهم ، فهم عبيده فى ملكه ، فالمالك يتصرف فى ملكه كيف يشاء ، ولكنه برحمته سبحانهوتعالى وكرمه وحنانه ولطفه بعبيده قد حرم الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرماً.
قالتعالى : { إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُمِثْقَالَ ذَرَّةٍ } [ النساء : 40 ] .
وقالجل وعلا : { وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍلِلْعَبِيدِ } [ فصلت : 46 ] .
وقالتعالى { وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًالِلْعِبَادِ } [ غافر : 31 ] .
وقال أيضاً فى الحديث القدسى الذى رواه مسلم منحديث أبى ذر عن الحبيب النبى صلى الله عليه وسلم عن رب العزة قال تعالى : (( ياعبادى إنى حَرَّمْتُ الظلمَ على نفسى وجعلته بينكممحرماً فلا تظالموا )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
فاللـه جل وعلا عدل ، لطيف ، حليم ، كريم لايظلم أحداً من خلقه ، ولا يظلم أحداً من عباده ، ولذا فإن اللـه جل وعلا يحاسبالعباد يوم القيامة وفقاً للقواعد التالية : -
القاعدة الأولى : العدل التام الـذى لا يشوبــه أى ظلـم .
قــال تعـالى : { وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَلِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَحَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ } [الأنبياء : 47 ] .
اعلم أنك لن تعرض على محكمة كمحاكم الدنيا ففىمحاكم الدنيا قد يجيد الخصومُ التزويرَ والتحريفَ ولكن اعلم بأن الذى سيتولىمحاكمتك يوم القيامة هو اللـه الذى قال : { يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَاتُخْفِي الصُّدُورُ(19)وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْدُونِهِ لا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } [ غافر : 19 - 20 ] .
وقال جل وعلا : { وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَىالأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْأَحَدًا(47)وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَاخَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا(48)وَوُضِعَالْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَيَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةًإِلا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا } [ الكهف : 47 - 49 ] .
قال تعالى : { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍخَيْرًا يَرَهُ(7)وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ } [ الزلزلة : 7 - 8 ] .
فالمقصود أن عمل ابن آدم كله محفوظ ومسطور فىكتاب عند اللـه جل وعلا لايضل ربى ولا ينسى واعلم علم اليقين أن ما نسيه الإنسانلا ينساه الرحمن .

دع عنك ماقد فات فى زمن الصِّبَا


واذكر ذنوبك وابكهـــا يا مذنب

لــم ينس الملكان حين نسيتــه


بـــل أثبتـــاه وأنت لاهٍ تلعبُ

والروح منك وديعــة أودعتهـا


سَتَـــرُدَّهَا بالرغم منك وتُسْلَـبُ

وغرورُ دنياكَ التـى تَسْعَـى لها


دارُُ حقيقتها متاعُُ يذهـــــبُ

الليلُ فاعلم والنهـارُ كلاهمـــا


أنفاسنَا فيهمـــا تُعَدُّ وَتُحْسَــبُ

قالتعالى : { إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ } .

القاعدة الثانية : أن لا تَزِرُ وزارة وِزْرَ أخرى
قال تعالى : { وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُطَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُمَنْشُورًا(13)اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَحَسِيبًا(14)مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَايَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّامُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا }
[الإسراء : 13 - 15 ].
وقال تعالى : { أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِمُوسَى(36)وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى(37)أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَأُخْرَى(38)وَأَنْ لَيْسَ للإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى(39)وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَيُرَى(40)ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى } [ النجم: 36 -41].
فلا تتحمل نفس ذنب نفس أخرى ، بل سيمر الولديوم القيامة على والده فيقول له والده : أى بنى أنا أبوك ! اعطنى حسنةً من حسناتكفلقد كنت لك نِعْمَ الأب فيقول الابن لأبيه: نفسى ! ويقول الابن لأمه: نفسى .
وكيف لا ؟!! وقد قال كل نبى من الأنبياء نفسى ، نفسى ، نفسى. إلا الحبيب المحبوب محمد صلىالله عليه وسلم.
القاعدة الثالثة : إعذار اللـه لخلقه

إن اللـه سبحانهيعلم عمل العباد من لدن آدم إلى آخر رجل قامت عليه القيامة ، ومع ذلك من عظيم عدلهوفضله وكرمه ، أن يعرض على العباد أعمالهم يوم القيامة حتى لا يكون لأحد عذر بينيديه .
قال تعالى : { يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَاعَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًاوَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }. [ آل عمران : 30 ] .
وقال سبحانه : { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ } [ التكوير : 14 ] .
وقالسبحانه { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْوَأَخَّرَتْ } [ الانفطار : 5 ] .
القاعدة الرابعة : إقامة الشهود على العباد يومالقيامة

وإنأعظم شهيد على العباد يوم القيامة هو الملك الذى يعلم السر وأخفى وعلم ماكان وماهو كائن وما سيكون .
قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا} [النساء :33 ]
ثمتأتى الرسل وتشهد على جميع الأمم ثم تأتى أمة الحبيب لتشهد على جميع الأمم ، يشهدكل رسول على أمته وتأتى أمة المحبوب صلى الله عليه وسلم لتشهد على جميع الأمم ثميأتى خير الأولين والأخرين ليشهد على الجميع .
اللـهأكبر!! اللـه أكبر !!
قالتعالى : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْأُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُعَلَيْكُمْ شَهِيدًا } [ البقرة : 143 ] .
وقالالملك لحبيبه المصطفى : { فَكَيْفَإِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِشَهِيدًا } [ النساء : 41 ] .
وفى صحيح البخارى من حديث أبى سعيد الخدرى أنالحبيب النبى صلى الله عليه وسلم قال : (( يُدْعَى نوحُُ يوم القيامة فيقال له : يا نوح ، فيقولنوح : لبيك وسعديك . فيقول اللـه : هل بَلَّغْتَ قومك ؟!! فيقول نوح : نعم يارب فيدعى قوم نوح ويقاللهم : هل بَلَّغَكُم نوح :فيقولون : لا ما أتانا من أحد . فيقول اللـه جل وعلا :من يَشْهَد لك يانوح ؟! فيقول نوح : يشهد لى محمد وأمته ، يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: فتدعون فتشهدون له ثم أشهد عليكمفكذلك قول اللـه تعالى { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُواشُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا } ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ثم تشهد الملائكة ، قال تعالى : { وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌوَشَهِيدٌ } [ ق : 21 ] .
ثم تشهد الأرض بما عمل على ظهرها من طاعاتوسيئات ففى الحديث الصحيح الذى رواه الترمذى من حديث أبى هريرة أنه صلى الله عليهوسلم (( قرأ يوماً قول اللـه { يومئذ تحدثأخبارها } [ الزلزلة: 4 ] قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: أتدرون ما أخبارها ؟ قالوا اللـه ورسوله أعلم ، قال : (( أخبارها أن تشهد الأرض على كل عبد أو أَمَةٍ بما عملعلى ظَهْرِهَا فتقول : يارب لقد عمل كذا وكذا فى يوم كذا وكذا فهذا أخبارها )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
فيجادل العبد اللئيم ربه الكريم ويقول يارب أناأرفض هذه الشهادة وأرفض هؤلاء الشهود ولا أقبل شاهداً إلا من نفسى .
كما فى الحديث الصحيح الذى رواه مسلم من حديثأنس رضى اللـه عنه قال :كنا عند رسول اللـه صلى الله عليه وسلم فضحك ، فقال :(( هل تدرون مِمَّ أضحك ؟ )) قلنا : اللـه ورسوله أعلم ، قال : (( من مخاطبة العبد ربه ، فيقول يارب ألم تجرنى من الظلم؟ يقول :بلى ، فيقول : فإنى لا أجيز اليوم على نفسى شاهداً إلا منى ، فيقول : كفىبنفسك اليوم عليك شهيداً ، والكرام الكاتبين شهوداً ، قال : فيختم على فيه ، ويقوللأركانه : انطقى بأعماله ، ثم يخلى بينه وبين الكلام ، فيقول : بُعْداً لَكُنَّوَسُحقاً ، فعنكن كنت أُناضِل ))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
قال تعالى : { الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْوَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [ يس : 65 ] .
وقال جل وعلا { وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِإِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ(19)حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَعَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوايَعْمَلُونَ(20)وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍوَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ(21)وَمَا كُنْتُمْتَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلاجُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّاتَعْمَلُونَ(22) وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْفَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ(23)فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًىلَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ } [ فصلت : 19-24 ] .


القاعدة الخامسة : مضاعفة الحسنات لأهل الإيمان

مضاعفة الحسنات لأهل التوحيد والإيمان { ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْيَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ } [ الحديد : 21 ] .
فاللـه سبحانه وتعالى يضاعف الحسنة إلى عشر أمثالها .
قال تعالى : { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَاوَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ } [الأنعام : 160 ] .
ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم كما فى الحديث الذى رواهأحمد فى مسنده والحاكم فى مستدركه وحسن الحديث شيخنا الألبانى من حديث أبى ذرالغفارى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : قال اللـه تعالى فى الحديث القدسى (( الحسنة بعشر أمثالها أو أزيد والسيئة واحدة أو أغفرها ))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وفى الحديث الذى رواه الترمذى وصححه الشيخ الألبانى من حديثابن مسعود أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :(( من قرأ حرفاً من كتاب اللـه فله به حسنة والحسنة بعشرأمثالها ، لا أقول { ألم } حرف ، ولكن { ألف } حرف { ولام } حرف {وميم } حرف )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
تدبرمعى أيها الكريم بل قد يضاعف اللـه الحسنة إلى أكثر من سبعمائة ضعف فذلك قول اللـهتعالى : { مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَأَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَفِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُوَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } [ البقرة : 261 ] .
وهناكمن الأعمال ما لا يعلم ثوابها إلا اللـه .
قالتعالى فـى الحديث القدسى المخرج فـى الصحيحيـن : قال صلى الله عليه وسلم : قالاللـه تعالى : (( كل عمل ابن آدم لـه إلا الصوم فإنـه لى وأنا أجزى به )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
ولكأن تتصور الجزاء من الواسع الكريم جل جلاله على الصبر .
قال اللـه فيه {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [ الزمر :10]
القاعدة السادسة والأخيرة : تبديل السيئات حسنات

إن اللـه تبارك وتعالى بمنه وكرمه على عبادهالمؤمنين يبدل سيئاتهم حسنات قال تعالى : { وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِإِلَهًا ءَاخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلابِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا(68)يُضَاعَفْلَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا(69)إِلا مَنْتَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُسَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًاً } [ الفرقان : 68 - 70 ] .
وفى الحديث الصحيح الذى رواه مسلم من حديث أبىذر رضى اللـه عنه أنه قال حدثنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم فقال : (( إنى لأعلم آخر أهل الجنة دخولاً الجنة وآخر أهل النارخروجاً منها ، رجل يأتى به يوم القيامة فيقال : اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعواعنه كبارها فتعرض عليه صغارها ، فيقال له: عملت يوم كذا وكذا ، وعملت يوم كذا وكذا، كذا وكذا فيقول : نعم لا يستطيع أن ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض عليه )) .
وفىهذه الحالة الرهيبة من الرعب والفزع يقال له : (( إن لك مكان كل سيئة حسنة فيقول العبد : ربى قد عملت أشياء لا أراها ها هنا ،قال أبو ذر فلقد رأيت النبى ضحك حتى بدت نواجزه صلىالله عليه وسلم )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
هذافضل اللـه جل وعلا على عباده المؤمنين .
أحبتىفى اللـه: هذه هى القواعد التى يحاسب اللـه بها العبد يوم القيامة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) رواهمسلم رقم (2577) فى البر والصلة ، باب تحريم الظلم ، والترمذى رقم (2497) فى صفةالقيامة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) رواهالبخارى رقم (4487) فى التفسير ، باب قوله تعالى { وكذلك جعلناكم أمة وسطا}، والترمذى رقم (2965) فى التفسير، باب ومن سورة البقرة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) رواهالترمذى رقم (3350) فى التفسير ، باب ومن سورة إذا زلزلت .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) رواهمسلم رقم (2969) فى الزهد .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) رواهمسلم رقم (2687) كتاب الذكر والدعاء ، باب فضل الذكر والدعاء وابن ماجة رقم (3821)فى الأدب وهو فى المسند رقم (21212) واللفظ له .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) رواهالترمذى رقم (2912) فى ثواب القرآن ، باب ماجاء فيمن قرأ حرفاً من القرآن ماله منالأجر وصححه شيخنا الألبانى فى المشكاة (2137) وهو فى صحيح الجامع برقم (6469) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) رواهالبخارى رقم (1894) فى الصوم ، باب فضل الصوم ، ومسلم رقم (1151) فى الصيام ، بابحفظ اللسان ، وباب فضل الصيام ، والموطأ (1/310) فى الصيام ، وأبو داود رقم (2363)فى الصوم ، والترمذى رقم (764) فى الصوم ، والنسائى (4/162،165) فى الصوم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) رواهمسلم رقم (190) فى الإيمان ، باب أدنى أهل الجنة منزلة فيها ، والترمذى رقم (2599)فى صفة الجنة ، باب رقم (10) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
لا ظلــم اليـــــوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: