نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 ما جاء في فضل يوم عرفة : ما جاء في فضل يوم النحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

ما جاء في فضل يوم عرفة : ما جاء في فضل يوم النحر Empty
مُساهمةموضوع: ما جاء في فضل يوم عرفة : ما جاء في فضل يوم النحر   ما جاء في فضل يوم عرفة : ما جاء في فضل يوم النحر I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 11, 2010 8:16 pm

(أ‌) ما جاء في فضل يوم عرفة : ماجاء في فضل يوم النحر :
(ب‌)ما جاء في فضل يوم عرفة
(1) أنه اليوم المشهود الذي أقسم الله بهفي كتابه الكريم فقال: }وشاهدٍومشهود{ [البروج:3]. وفي حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أنه قال: قال رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم: »اليومالموعود: يوم القيامة ، واليوم المشهود: يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة، وما طلعتالشمس ولا غربت على يومٍ أفضل منه فيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلم يدعو الله بخيرإلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شر إلا أعاذه الله منه«.
رواهالترمذي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(2) أنه اليوم الذي أخذ الله فيه الميثاق علىذرية آدم بتوحيده. في حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه قال: قال رسول الله صلىالله عليه وآله وسلم : »إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بـ"نُعمان"يوم عرفة وأخرج من صُلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قُبُلا قالألست بربكم قالوا بلى« رواه أحمد والنسائي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(3) أنهاليوم الذي أتم الله فيه هذا الدين بنزول معظم الفرائض والتحليل والتحريم فيه، فيالصحيحين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً من اليهود قال له: يا أميرالمؤمنين آية في كتابكم لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً ، فقالأي آية ، قال: }اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتيورضيت لكم الإسلام ديناً{ المائدة/3. فقال عمر: (إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه والمكانالذي نزلت فيه، نزلت ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائم بعرفة يوم جمعة).
(4) أنه يوم مغفرة للذنوب، ففي حديث عمرالطويل عند ابن حبان قال صلى الله عليه وآله وسلم: »...فإذا وقفتَ بعرفة فإن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا فيقول:انظروا إلى عبادي شُعثاً عُبراً اشهدوا أني قد غفرت لهم ذنوبهم وإن كانت عدد قطرالسماء ورمل عالج...«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وروى ابنالمبارك عن سفيان الثوري عن الزبير بن عدي عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال: (وقفالنبي صلى الله عليه وآله وسلم بعرفات وقد كادت الشمس أن تؤوب فقال: يا بلال أنصتلي الناس فقام بلال فقال أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فأنصتالناس، فقال: »معاشر الناس أتاني جبرائيل آنفاًفأقرأني من ربي السلام وقال إن الله عز وجل غفر لأهل عرفات وأهل المشعر وضمن عنهمالتبعات فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال يا رسول الله هذا لنا خاصة؟ قال:هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة، فقال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-كثر خير الله وطاب«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(5) أنهيوم يُعتق الله فيه الرقاب من النار، فعن أم المؤمنين عائشة – رضي الله تعالى عنها– أن رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – قال » ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه الرقاب منالنار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة « رواه مسلم، قال الهيثمي: وزاد رزين في جامعه : »اشهدواملائكتي أني قد غفرت لهم«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(6) وهو كذلك يوم يباهي الله بعباده الواقفين بعرفةملائكتَه، ففي صحيحابن حبان من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم »ما من يومأفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرضأهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي شُعثاً غُبراً ضاحين جاءوا من كل فج عميق يرجونرحمتي ولم يرو عذابي فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار من يوم عرفة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])«. وفي مسند الإمام أحمد من حديث عبد الله بن
عمرو بن العاص أنالنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : »إن الله عز وجل يُباهي ملائكته عشية عرفة بأهلعرفة فيقول انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
ويستحب استحباباً مؤكداً صوم يوم عرفة:
لحديث أبي قتادةالأنصاري – رضي الله عنه - وفيه أن النبي
صلى الله عليه وآله وسلم سُئل عن صوم يوم عرفة فقال
»أحتسب على الله أن يكفر السنةالماضية والباقية« رواه مسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

(ت‌)ما جاء في فضل يوم النحر :
(1) أنهأعظمُ الأيام عند الله:
- عنعبدالله بن قُرط رضي الله عنه أن رسولالله صلى الله عليه وآله وسلم قال : »أعظمُ الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القَرِّ- وقُرِبلرسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم بدنات خمس أو ست فطفقن يزدلفن إليه بأيتهِنَيبدأ « رواه أبو داود ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قالابن الأثير يوم القَرِّ : هو الغد من يوم النحر وهو حاديعشر ذي الحجة لأن الناس يقرون فيه بمنى أي:يسكنون ويقيمون([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- يزدلفنَ : يقربنمنه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(2)أنه يوم الحج الأكبر :
- عن ابن عمر رضي الله عنهما: (أن رسول الله - صلىالله عليه وآله وسلم- وقف يوم النحر بين الجمرات في الحجة
التي حج فقال أي يوم هذا
قالوا يوم النحر قال
هذا يوم الحج الأكبر) رواه أبو داود([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

- وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية أيهما أفضليوم عرفة أو الجمعة أو الفطر أو النحر؟ فأجاب : (الحمدلله أفضل أيام الأسبوع يوم الجمعة باتفاقالعلماء وأفضل أيام العام هو يوم النحر)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وقد سُئل رحمه الله أيهما أفضل عشر ذيالحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟ فأجاب : (أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشرمن رمضان وليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة ، قال ابنالقيم: وإذا تأمل الفاضل اللبيب هذا الجواب وجده شافياً كافياً فإنه ليس من أيامٍالعمل فيها أحب إلى الله من أيام عشر ذي الحجة وفيها يوم عرفة ويوم النحر ويومالتروية، وأما ليالي عشر رمضان فهي ليالي الإحياء التي كان الرسول - صلى الله عليهوآله وسلم – يحييها كلها، وفيها ليلة خير من ألف شهر فمن أجاب بغير هذا التفصيل لميمكنه أن يدلي بحجة صحيحة)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قال الحافظ ابن حجر : (والذي يظهر أن السبب في
امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيها
وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ولا يتأتى ذلك
في غيرها)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) حسنهالألباني في صحيح الجامع برقم 8201.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) صححةالألباني في صحيح الجامع برقم 1701.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) صححهالألباني في صحيح الترغيب والترهيب، برقم 1155.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) صححهالألباني في صحيح الترغيب والترهيب، برقم 1151.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) صححهالألباني في صحيح الترغيب والترهيب، 2/34.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6])صحيح ابن حبان 9/165.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7])حسنه الشيخ/ مقبل الوادعي في الجامع الصحيح 2/365.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8])صحيح مسلم بشرح النووي 4/ الجزء 8 / 43.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9]) المرجعالسابق 2/ 368-369.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10]) النهايةفي غريب الحديث والأثر، لابن الأثير، 4/37.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11])نفس المرجع – 2/309.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12])حسنه الشيخ / مقبل الوادعي في الجامع الصحيح 2/369.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13]) مجموعفتاوى ابن تيمية ، جمع وترتيب ابن قاسم، 25/288.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14]) مجموعفتاوى ابن تيمية، جمع وترتيب ابن القاسم، 25/287.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15])فتح الباري شرح صحيح البخاري 2/593.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
ما جاء في فضل يوم عرفة : ما جاء في فضل يوم النحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: