نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 أجكام الأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

أجكام الأضحية Empty
مُساهمةموضوع: أجكام الأضحية   أجكام الأضحية I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 12:05 am

أحكــامالأضحيـــة

أحكام تتعلق بالمضحي


لقد بين الشرع الحكيم لمن أراد أن يضحي جملة من الأحكام نوجزها فيما يلي:-
1- أن لا يأخذ من شعره ولا منأظافره شيئاً إذا دخل شهر ذي
الحجة لحديث أم المؤمنين أم سلمة
رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: »إذا دخلت العشر وأرادأحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً«،وفي رواية "وأظفاره" رواه مسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

2- من عجز عن الأضحية لفقرهوحاجته نال أجر المضحين:
لحديث جابر بن عبدالله
رضي الله عنهما وفيه أن النبي
صلى الله عليه وآله وسلم قال عند الذبح:
» ……اللهم إن هذا عني وعن من لم يضحِ من أمتي«رواه أبو داود والترمذي. ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

3- ينبغي لمن أراد شراءالأضحية أن يتأمل سلامتهاوخلوها من أي مانع شرعي: لحديث أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنهقال: »أمرنارسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين والأذن«
رواه أصحاب السنن الأربعةوصححه الترمذي،([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).والمعنى كما قال بن الأثير : (أي نتأمل سلامتها من آفة تكون بها). ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
4- يستحب للمضحي في عيدالأضحى أن لا يطعم شيئاً حتى يأكل من الذبيحة: لحديث : عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: »كان النبي صلى الله عليه وسلم لايخرج يوم الفطر حتى يطعم ولا يطعميوم الأضحى حتى يصلي« رواه الترمذي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وزاد الإمام أحمد في رواية أخرى، »فيأكل من أضحيته«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- »وكان عليه الصلاة والسلام لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ولا يطعم يومالنحر حتى يذبح«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

المطلب الثاني

أحكام تتعلق بالأضحية


وهدي النبي صلى الله عليه و آله و سلم في الأضحية أكمل الهدي ، فقدأرشدنا فيما يتعلق بها إلى ما يلي:-
1- يستحب الأضحية بالكبش الأقرن لفعله صلى الله عليه وآله وسلم - كما في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه - قال: »ضحى رسول الله - صلىالله عليه وآله وسلم - بكبشين أقرنين أملحين« رواه البخاري ومسلم.
- قال ابنالأثير »أملحين« كبش أملح إذا كان بياضه أكثر من سواده وقيلهو النقي البياض([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
- واتفق العلماء على جواز التضحية بالأجم وهو الذي لا قرن له([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
2- يجوز التضحية بالخصي : لحديث أبي رافع رضي الله عنه قال: »ضحى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بكبشين أملحين موجوءين خصيَّين«رواه أحمد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
قال ابن الأثير موجوءين أي خصيّين([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
3- يجوز التضحية بالفحل: لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه- قال: »ضحى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بكبش أقرن فحيل يأكل في سواد ويمشي في سواد وينظر في سواد« أخرجه الترمذي وأبو داود والنسائي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- ومعنى فحيل: أي كامل الخلقةلم يقطع منه شيء.
- ومعنى يأكل في سواد : أيأن فمه أسود وقوائمه وحول عينيه.
4- تُجزي الشاه عن أهل البيت الواحد مهما كثروا لحديث عُمارة ابن عبدالله قال سمعت عطاء بن يسار يقول سألت أبا أيوب الأنصاري رضي الله عنه كيف كانت الضحايا فيكم على عهد رسول الله - صلىالله عليه وآله وسلم - قال »كان الرجل في عهد النبي - صلىالله عليه وآله وسلم - يُضحي بالشاة عنه وعنأهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهي الناس فصارت كما ترى« رواه الترمذي وصححه ورواه ابن ماجه ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قال الشوكاني في نيلالأوطار : (والحق أنها تُجزي
عن أهل البيت وإن كانوا مائة نفس أو أكثر)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).إ.هـ،

- وقال ابن القيم في زاد المعاد : (وكان من هديه صلىالله عليه وآله وسلم أن الشاة تجزئ عن الرجل وعن أهل بيته ولوكَثُرَ عددهُمْ) إ. ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])هـ.
5- يجوز الاشتراك في الأضاحي البعير عن عشرة والبقرة عن سبعة: لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : »كنا مع النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في سفر فحضر الأضحى فذبحنا البقرة عن سبعة والبعير عن عشرة«. رواه الترمذي وحسنه ورواه النسائي وابن ماجه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
6- يستحب تسمين الأضاحي واستحسانها: لقوله تعالى : }ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب..{ [الحج:32]. أخرج آدم أبن أبي إياس بسنده الصحيح عنمجاهد في قوله : }ومن يعظم شعائر الله....{ قال استعظام البدن واستسمانها واستحسانها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- قال أبو أمامة بن سهل رضي الله عنه: »كُنَّا نُسَمِنْ الأُضحية بالمدينة وكان المسلمون يسمنون«. رواه البخاري([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- ولحديث أم المؤمنين عائشة وأبي هريرة رضي الله عنهما أن رسول الله- صلى الله عليه وآله وسلم»كانإذا أراد أن يضحي اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين موجوءين
فذبح أحدهما عن أمته لمن شهد لله بالتوحيد وشهد له بالبلاغ وذبح الآخر عن محمد وعنآل محمد -
صلى الله عليه وآله وسلم«. رواه ابن ماجه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])

7- يستحب أن يكون الذبح بمُصلى العيد إلا لعذرٍمن مطرٍ أو غيره لحديث ابنعمر رضي الله عنهما أن النبي صلى اللهعليه وآله وسلم »كان ينحر أو يذبح بالمُصلى«. رواه البخاري([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).والحكمة من ذلك أن يكون بمرأى من الفقراء فيصيبون من لحم
الأُضيحة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). وفيه أيضاً إظهارلشعائر الدين([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

8- الأُضحية عبادة وقربة لله تعالى فلابُدَّ أن تكون خالصة لله
موافقة لهدي رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم - طيبة بها النفسقال الله تعالى : }قل إن صلاتي و نُسكي و محياي
ومماتي لله رب العالمين{[الأنعام:162]. وقال تعالى : }لن ينال الله لحومها ولادماؤها ولكن يناله التقوى منكم..{[الحج:37].
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (والأجر في الأُضحية علىقدر القيمة مُطلقاً)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]). إ.هـ.

9- ويستوي في الأضحية الذكر والأنثى سواءًكانت من الغنم أو من البقر أو من الإبل لقوله تعالى : }ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمةالأنعام...{[الحج:34]. ولقولهتعالى : }والبدن جعلناها لكم من شعائر الله...{[الحج:34]. ولم يقل ذكراً أو أنثى([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1])صحيح مسلم بشرح النووي برقم 5089.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) صححه الألباني في صحيح سنن أبي داوود برقم2436.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3])حسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود 2/539 برقم 2432.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) النهاية في غريب الحديثلابن الأثير 2/462.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5])صحح سنن الترمذي 1/168 برقم 447.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) المسند 9/17 برقم 23045.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) صححه الألباني في صحيحالجامع 2/876 برقم 4845.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) النهايةلابن الأثير 4/354.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9])فتح الباري شرح صحيح البخاري 10/صـ15.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10])صححه الألباني في إرواء الغليل 4/360 برقم1147.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11]) النهايةفي غريب الحديث لابن الأثير 5/152.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12]) وصححه الألباني في صحيحسنن أبي داوود برقم2492.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13]) وصححهالألباني في صحيح سنن ابن ماجهبرقم 3147.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14])3/صـ486 وكذلك في السيل الجرار بتحقيق حلاق 3/صـ233.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15])زاد المعاد بتحقيق الأرنؤوط ، ص323.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([16]) صححهالشيخ مقبل الوادعي في الجامع الصحيح 4/229.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([17]) التفسيرالصحيح 3/صـ410.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([18])فتح الباري شرح صحيح البخاري 10/13.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([19]) صححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة برقم 2548.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([20])فتح الباري شرح صحيح البخاري 2/صـ607 ، برقم 982.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([21])نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار للشوكاني 3/صـ487.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([22])الروضة الندية لصدّيق حسن خان 2/صـ321.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([23])الاختيارات العلمية صـ178.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([24]) المغني مع الشرح الكبيرلابن قدامه المقدسي 5/160.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
أجكام الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: