نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 الأضحيــــــة حكمتهـــــا أفضل أنواعها شروطها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

الأضحيــــــة حكمتهـــــا  أفضل أنواعها شروطها Empty
مُساهمةموضوع: الأضحيــــــة حكمتهـــــا أفضل أنواعها شروطها   الأضحيــــــة حكمتهـــــا  أفضل أنواعها شروطها I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 11:51 pm

الأضحيــــــة حكمتهـــــا أفضل أنواعها شروطها



ذكر أهل العلم في الحدود و التعاريف أن فهم الشيء فرع عن تصوره، وسيرا على ما قرره العلماء ، فسأتكلم في هذا المطلب على التالي:
أولاً : تعريف الأضحية :
الأُضحية بضم الهمزة ويجوز كسرها وجمعها أضاحٍ،
كالضحية جمعها ضحايا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

وهي اسمٌ لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيامالتشريق تقرباً إلى الله تعالى([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
ثانياً : سبب تسميتها بالأضحية :
سُميت أضحية لأنها تُذبح في الضُحى([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])فكأنها اشتقت من اسم الوقت الذي تشرع فيه([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
ثالثاً : ماجاء في مشروعيتها:
شُرعت الأضحية في العام الثاني للهجرة النبوية([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وقد توارد على إثباتها نصوص الكتاب العزيز والسنة المطهرة و إجماع سلف الأمة .
(أ‌) فمن الكتاب قوله تعالى : }والبُدنَ جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيهاخير { [الحج: 36] وقوله تعالى }فصلِ لربك وانَحرْ{ [الكوثر: 2]
(ب‌) ومن السنة حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: »ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبرووضع رجله على صفاحهما« رواه البخاري ومسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وغيرهما.
(ج) وأما الإجماع فقد أجمع المسلمون علىمشروعيتها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
رابعاً : حُكمالأضحية : ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
للعلماء أنظار جلية ، فياستنباط الأحكام الشرعية ، من نصوص الكتاب و السنة النبوية و في هذا المسألة اختلفالعلماء في حكم الأضحية على قولين:
- فذهب الجمهور من العلماء إلى أنها سُنة مؤكدة. ومن أدلتهم ما جاء في صحيح مسلم من حديثأم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها
أن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – قال:
»إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلايمس من شَعره وبَشَره شيئاً« ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وجه الشاهد: أنه علّقه على الإرادة والواجب لا يُعلق على الإرادة
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

- وذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنها واجبة علىالموسر ومن أدلته قوله تعالي }فصل لربك و انحر{ [الكوثر:2]. و الأمر عند أئمة الأصول يقتضي الوجوب ، و لقوله صلى الله عليه وآله وسلم : »من وجد سعة فلم يضحِ ، فلايقربن مصلانا«([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، و غير ذلك من الأدلة ، لم نذكرها خشية الإطالة ، و رجح هذاالقول شيخ الإسلام ابن تيمية([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وكذا العلامة الشوكاني([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])و هو مذهب شيخنا القاضي العلامة/
محمد بن إسماعيل العمراني حفظهالله .


حكمتهـــــا
التشديد في تركهاللقادر عليها
أفضلأنواعها
و الأضحية من الأحكام الشرعية ، التي بين الشرع حكمتها ،
و شدد في تركها ،و بين أفضل أنواعها ، و سأجملها لك بصورة موجزة فيما يلي :

أولاً :حكمتها:
1- التقرب إلى الله تعالى بهاقال تعالى : }فصلِلربك وانحر..{ [الكوثر: 2].
2-إحياءً لسُنة إمام الموحدين إبراهيم عليهالسلام واقتداء به.
قال تعالى
}وفديناه بذبح عظيم{ [الصافات:107].

3- التوسعة على العيال وإظهار الفرحة والسروربينهم.
4- إشاعة الرحمة بين الفقراء والمساكين قال تعالى }فكلوا منها وأطعموا البائسالفقير{ [الحج:28].
5- شكر الله على ما سخر لنا من بهيمة الأنعام قالتعالى: }كذلك سخرناها لكم لعلكمتشكرون{ [الحج:36].[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ثانياً :التشديد في تركها للقادر عليها:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال: رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم »من وجد سعة فلم يُضح فلايقربن مصلانا« رواه ابنماجة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
ثالثاً : أفضلأنواع الأضحية :
وأفضل أنواع الأضحية الغنم، و قد ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وآله و سلم قولا و فعلا، أما القول فعن أبي أمامة الباهلي t قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم »خير الأُضحية الكبش«رواه الترمذي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
و أما الفعل فما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: »ضحى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر ووضع رجله على صفاحهما« رواه البخاري ومسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وغيرهما.
- قال الشوكاني في السيل الجرار.. (وملازمته صلى الله عليه وآله وسلمللتضحية بالكبش أو الكبشين مع وجود الإبل في عصره وكثرتها يُدلُ على أفضليتها فيالأُضحية). إ.هـ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
ولأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ضحىبكبشين ولا يفعل إلا الأفضل([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
قلتُ : وهو مذهب الإمام مالك رحمه الله.وذهب الجمهور من العلماء إلى أن أفضل الأنواع البدنة ثم البقرة ثم الضأن ثم المعز،حجتهم أن البدنة تجزئ عن سبعة وكذا البقرة وأما الشاة فلا تجزئ إلا عن واحدبالاتفاق فدل على تفضيل البدنة والبقرة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
شــــروطهـــــا
و للعلماء فيالأضحية ، شروط معتبرة ، إن لم تتوفر
لا تصح، وقد لخصتها من كلامهم على ما يلي:

(1) أن تكون من بهيمةالأنعام (الإبل والبقر والغنم).
لقوله تعالى : }ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهممن بهيمة الأنعام..{[الحج:28].
(2) أن تبلغ السن المعتبرة شرعاً:
- لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: »لا تذبحوا إلا مُسنة فإنتعسر عليكم فاذبحوا جذعةً من الضأن«رواه مسلم ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
- وقال الإمام النووي: (وأجمعت الأمة أنه لا يجزي من الإبل والبقروالمعز إلا الثني ولا من الضأن إلا الجذع ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).وقال أيضاً : وقد أجمعت الأمة أنه [أي: حديث جابر] ليس علىظاهره من أنه لا يعدل إلى الجذع إلا بعد تعذر المسنة لأن الجمهور يُجوزون الجذع منالضأن مع وجود غيره وعدمه وحملوا حديث جابر على الاستحباب والأفضل)([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(3) أن تكون سليمة من العيوب المانعة من الإجزاء المذكورة في حديثالبراء بن عازب رضي اللهعنه قال قام فينارسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : »أربع لا تجوز في الضحايا العوراءالبين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ضلعها والكسيرة التي
لا تنُقي
« هذه روايةالنسائي وابن ماجه، في رواية أبي داود
بلفظ [والكسير]
وفي رواية الترمذي والنسائي أيضاً ومالك في الموطأ بلفظ [والعجفاء] التي لا تنقي« الحديث رواه أصحاب السنن
الأربعة والإمام أحمد في مسنده([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

معاني الألفاظ: - الكسيرة /هيالمنكسرة الرجل التي لا تقدر على المشي.
- العجفاء/ هي المهزولة من الغنم وغيرها.
- التي لا تُنقي/أي التي لا مخ لها لضعفها وهزالها([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
قال النووي : (وأجمعوا علىأن العيوب المذكورة في حديث البراء لا تُجزي التضحية بها وكذا ما في معناها أوأقبح منها كالعمى وقطع الرجل وشبهه). إ.هـ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
(4) أن يكون الذبح في الوقتالمخصوص، أوله بعد صلاة
العيد والأفضل أن يؤخر الذبح حتى تنتهي الخطبتان لحديث جُندب بن سفيان البجلي
رضي الله عنهقال شهدت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يومالنحر قال: »من ذبح قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يذبح فليذبح«.رواه البخاري ومسلم([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

- ولحديث البراء رضي الله عنه قال : خطبنا النبي صلىالله عليه وآله وسلم
يوم النحر قال :
»إنّ أول ما نبدأ به في يومنا هذا أننصلي
ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك فقد اصاب سنتنا ومن ذبح قبل
أن يصلي فإنما هو لحمٌ عجّله لأهله ليس من النسك في شيء
«
رواه البخاري([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

- وينتهي الذبح بغروب شمسآخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة لقوله صلى الله عليه وآله وسلم »..وكل أيام التشريق ذبح« رواه أحمد([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) القاموس المحيط للفيروزأبادي ، ص1199.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2])فقه السنة السيد سابق3/274.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3])المجموع شرح المهذب للنووي 8 /352.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4])فتح الباري شرح صحيح البخاري 10/5.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5])الفقه الإسلامي وأدلته د/وهبة الزحيلي، وفقهالسنة للسيد سابق ، 3 /274.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6])فتح الباري 10/39 برقم 5565، صحيح مسلم بشرح النووي برقم 1966.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7])المغني معالشرح الكبير لابن قدامة المقدسي 5/157.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8])المجموع للنووي 8/صـ354، 355.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9]) صحيحمسلم بشرح النووي برقم 1977.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10]) المغنيمع الشرح الكبير لابن قدامة 11/94.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11])حسَنه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة ،2 /82 برقم 2549.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12])مجموع الفتاوى لابن قاسم ، 23 /162.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13])في السيل الجرار (وبهذا تعرف أن الحق ما قاله الأقلون من كونها واجبة لكن هذاالوجوب مقيد بالسعة فمن لا سعة له لا أضحية عليه) 3/231، بتحقيق حلاّق.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]منهاج المسلم للشيخ الجزائري صـ366، صـ367. بتصرف.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14]) حسنه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه 2/82 برقم2549.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15])حسنه الشيخ الأرناؤوط في حاشية تحقيقه لأحاديثجامع الأصول 3/327 برقم 1639.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([16])فتح الباري 10/39 برقم 5565، صحيح مسلم بشرح النووي. برقم 5060.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([17])السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار 3/246.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([18]) المغني مع الشرح الكبيرلابن قدامة ، 5/158.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([19]) صحيح مسلم بشرح النووي13/109.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([20]) صحيح مسلم بشرح النووي 13/109. برقم 1963.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([21])المجموع 8/366.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([22])صحيح مسلم بشرح النووي 13/119.
الثني من الإبل : ما أتم خمسسنوات ، ومن البقر ما تم له سنتان ، والمعز : ماتم له سنتان ، والجذع : ما أتم سنةعند جمهور أهل اللغة ، وجوّز الإمام أبو حنيفة وأحمد ما له ستة أشهر.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([23]) صححهالألباني في صحيح سنن الترمذي برقم1211.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([24]) النهايةفي غريب الحديث لابن الأثير 4/172، 3/186، 5/111

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([25])صحيح مسلم بشرح النووي 13/122.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([26]) فتحالباري 10/6 برقم 5562، ومسلم بشرح النووي برقم 1960.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([27]) فتحالباري 2/588 برقم 968.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([28]) رواهأحمد في المسند من حديث جبير بن مطعم، وصححه الألباني في الصحيح الجامع برقم 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
الأضحيــــــة حكمتهـــــا أفضل أنواعها شروطها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيــــــــــــــان أفضل الأذكـــــــــــــار وأهمية الأستغفـــــــــــــــــــار
» ومن أفضل الطاعات في رمضان .
» أي شيء أفضل: العلم أم الجهاد؟:
» أفضل صلاة بعد الفريضة الخير العميم
» قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تتركوها ولو طلبتكم الخيل».–وبيان أفضل النوافل عن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: