نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 عن علمه ماذا عمل به ؟!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

عن علمه ماذا عمل به ؟! Empty
مُساهمةموضوع: عن علمه ماذا عمل به ؟!   عن علمه ماذا عمل به ؟! I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 10:43 pm

عن علمه ماذا عمل به ؟!

اعلم يقينا أنك ستسأل عن كل كلمة استمعت إليها فى خطبة جمعة ، أو محاضرة أو قرأتها فى كتاب ،ستسأل عن علمك الذى تعلمت ، ماذا عملت به ؟؟ تُرى منذ متى ونحن نسمع عن اللـه ؟!تُرى منذ متى ونحن نسمع عن رسول اللـه ؟! ومع ذلك سترى البون شاسعاً بين القولوالعمل ، سترى فجوة خطيرة بين القول ، والعمل ، وهذه الفجوة سبب من أسباب النفاق ،قال تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَاتَفْعَلُونَ(2)كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ } [ الصف : 2،3 ] .
وقال جل وعلا : { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّوَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } [ البقرة : 44 ] .
أسأل اللـه أنيرزقنا الصدق ، والإخلاص فى القول ، والعمل .
أيها الأخوة الكرام : العلم أغلى ما يطلبفى هذه الحياة بلا شك ، ولا نزاع فلا سبيل إلى معرفة اللـه ، ولا سبيل إلى الوصولإلى رضوان اللـه فى الدنيا والآخرة إلا بالعلم الشرعى ، العلم يبذل له المال ،العلم يبذل له العمر ، العلم يبذل له الوقت كله ، فإن أغلى ما يضحى له هو العلم ،ولم يأمر اللـه نبيه بطلب الزيادة من شئ إلا من العلم ، كما قال تعالى آمراً نبيهالمصطفى صلى الله عليه وسلم : { وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا } [ طه : 114] .
ثم قال { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْعِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } [ فاطر : 28 ]
ثم قال تعالى : { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوامِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} [ المجادلة : 11 ] .
ثم قال سبحانه: { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَإِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَإِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [ آل عمران : 18 ] .
وفى الصحيحين منحديث عبد اللـه بن عمر أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (( إن اللـه لا يقبض العلم انتزاعاً قال ابن حجر فى الفتح : أىمحواً من الصدور- ينتزعه من صدور الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالماًاتخذ الناس رؤوساً جهالاً وفى لفظ رؤساء جهالا - فسئلوا فأفتوا بغير علم فَضَلُّواوأَضَلُّوا ))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وفى الصحيحين أنالنبى صلى الله عليه وسلم قال : (( من يرد اللـه به خيراً يفقه فى الدين ))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وفى الصحيحين أنالنبى صلى الله عليه وسلم قال لعلى : (( لأن يهدى اللـه بك رجلاً واحداً خيرُُلك من حمر النعم )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
وفى الحديث الذى رواه أبو داود والترمزى وابن ماجه وغيرهم وحسنه شيخناالألبانى بشواهده من حديث أبى الدرداء رضى اللـه عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (( من سلكطريقاً يلتمس فيه علماً سهل اللـه له به طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضعأجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع ، وإن العالم ليستغفر له كل من فى السمواتوالأرض حتى الحيتان فى الماء ، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدرعلى سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراًأو درهماً، وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
من أتاه اللـه العلمأتاه الحظ الوافر ، وأتاه الخير كله ، فإن اللـه يعطى الدنيا من يحب ، ومن لم يحب، ولكن اللـه لا يعطى الدين إلا لمن يحب ، ومن يرد اللـه به خيراً يفقه فى الدين ،قال صلى الله عليه وسلم كما فى صحيح مسلم وغيره : (( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا منثلاثة : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
هذا العلم إن لميحرك قلبك وجوارحك للعمل ، ولخشية اللـه وتقواه فلا خير فيه ، ولا بركة له .
ما ثمرة العلم إن لميورثك العمل ؟! ما ثمرة العلم إن لم يقر بنا من اللـه سبحانه وتعالى ؟!
ما ثمرة هذهالمحاضرات والخطب والكلمات التى تخلع القلوب إن لم تعبد القلوب لرب الأرض والسموات؟!
إن لم يورثنا هذاالعلم خشية اللـه .. إذا لم يورثنا هذا العلم تقوى القلوب .
إن لم يورثنا هذاالعلم حُب السنة وبُغض البدعة فما ثمرة هذا العلم ؟!
يقول الإمام الشاطبىفى كتابه القيم الموافقات :
" إن كل علم لايفيد عملا ليس فى الشرع ما يدل على استحسانه "
قال تعالى : { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّوَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } [ البقرة : 44 ] .
وفى الصحيحين منحديث اسامة بن زيد ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : (( يؤتى بالرجل فيلقى فى النار فتندلقأقتاب بطنه ( أى أمعاءه ) ، فيدور بها كما يدور الحمار فى الرحى فيجتمع إليه أهل النار فيقولونيا فلان مالك ؟ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول : بلى كنت أمربالمعروف
ولا أتيه وأنهى عن المنكر وأتيه )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
لذا كان الحبيب المصطقى صلى اللهعليه وسلم يستعيذ من علم لا ينفع كما فى صحيح مسلم وسنن الترمذى من حديث زيد بنالأرقم أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يقول فى دعاءه (( ... اللـهم إنى أعوذ بك من علم لا ينفعومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وقال أبو الدرداءرضى اللـه عنه : " إننى أخاف أن يقال لى يوم القيامة أعلمت أم جهلت ؟ فأقول :علمت فلا تبقى أية آمرة أو زاجرة إلا جاءتنى تسألنىفريضتها فتقول الآمرة : هل أتمرت ؟ وتقول الزاجرة : هل ازدجرت ؟ "
ليس العلم بكثرةالرواية ، ولكن العلم الحقيقى هو الذى يورثك خشية اللـه هو الذى يورثك العمل .
وكان على بن أبى طالب يقول :" يا حملة العلم اعملوا به فإن العالم من علم ثم عمل ، ووافق علمه عمله ، وسيأتىأقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيهم يخالف علمهم عملهم ، وتخالف سريرتهم علانيتهميقعدون جلفاء يباهى بعضهم بعضاً ، حتى إن أحدهم ليغضب على جليسه إن تركه ، وجلسإلى غيره ، أولئك لا ترفع أعمالهم تلك إلى اللـه عز وجل ".
إن اللـه لا يقبل من الأعمال إلاما كان خالصاً صواباً ، لذا قال مالك بن دينار : " إن العالم إذا لم يعملبعلمه زلت موعظته عن القلوب كما يزل القطر عن الصفا " ، اللـهم ارزقنا الصدقوالإخلاص فى القول والعلم ، وقال ابن السماك :
كم من مُذَكِّر لله وهو ناس لله !!
وكم من مُخَوِّف من اللـه وهو جرئعلى اللـه !!
وكم من مُقَرِّب إلى اللـه وهوبعيد عن اللـه !!
وكم من تالى لكتاب اللـه وهو منسلخعن آيات اللـه !!
فأنت ترى كماًهائلاً من المحاضرات ، والدروس ، وترى كما هائلا من المراجع ، والمجلدات ، والكتب، ومع ذلك ترى بونا شاسعا وفرقا كبيرا بين هذا المنهج النظرى وبين هذا الواقعالعملى .
إن هذه الفجوة تبذزبذور النفاق فى القلوب كما قال علام الغيوب : {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لِمَتَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ(2)كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوامَا لَا تَفْعَلُونَ } [ الصف : 2،3 ] .
لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتىيسأل عن عمله ماذا عمل به ؟!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) رواهالبخارى (1/174) ، فى العلم ، باب كيف يقبض العلم ، ومسلم رقم (2673) ، فى العلم ،باب رفع العلم وقبضه ، والترمذى رقم (2654) ، فى العلم ، باب ما جاء فى ذهاب العلم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) رواهالبخارى رقم (3116) ، الجهاد ، باب قول الله تعالى { فإن لله خمسه وللرسول}، ومسلم رقم (1027) ، فى الإمارة ، باب فضل الرمى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) رواهالبخارى رقم (3701) فى فضائل أصحاب النبى r ، باب مناقبعلى بن أبى طالب رضى الله عنه ، ومسلم رقم (2406) فى فضائل الصحابة ، باب من فضائلعلى ابن أبى طالب .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) رواهأبو داود رقم (3641،3642) ، فى العلم ، باب الحث على طلب العلم ، والترمذى رقم(2683،2684) ، فى العلم ، باب ما جاء فى فضل الفقه على العبادة ، وهو فى صحيحالجامع حديث رقم (6297) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) رواهمسلم رقم (1631) ، فى الوصية فى باب ما يلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته ، وأبوداود رقم (2880) ، فى الوصايا ، باب ما جاء فى الصدقة عن الميت ، والترمذى رقم(1376) فى الأحكام ، باب فى الوقف ، والنسائى (6/251) ، فى الوصايا ، باب فضلالصدقة عن الميت .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) رواهالبخارى (6/238) ، فى بدء الخلق ، باب صفة النار ، ومسلم رقم (2989) ، فى الزهد ،باب عقوبة من يأمر بالمعروف ولا يفعله .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) رواهمسلم رقم (2722) ، فى الذكر والدعاء ، باب التعوذ من شر ما عمل ، ورواه الترمذىرقم (3478) ، فى الدعوات ، باب رقم (69) ، والنسائى (8/255) ، فى الإستعاذة ، بابالاستعاذة من قلب لا يخشع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
سبحانك ربى
المشرف العام
المشرف العام
سبحانك ربى


عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

عن علمه ماذا عمل به ؟! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن علمه ماذا عمل به ؟!   عن علمه ماذا عمل به ؟! I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2010 5:52 pm

اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون احسنه
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن علمه ماذا عمل به ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يحدث للأتقياء في قبورهم؟
» ماذا تعرف عن قصيدة البردة
» ماذا يفعل من يحس بضعف الإيمان؟
» ماذا بعد رمضان؟! نصيحة وتذكير
» ماذا سيصير إسمي عندك يا علام الغيوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: