نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 حرمة الدماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

حرمة الدماء Empty
مُساهمةموضوع: حرمة الدماء   حرمة الدماء I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 7:17 pm

:حرمة الدماء

إن حرمة الدماء عند اللـه عظيمة ، لذا كان أول ما يقضى بين الناسيوم القيامة فى الدماء .
ففى الصحيحين من حديث ابن مسعود أن النبى صلى الله عليه وسلم: قال:
(( أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة فى الدماء )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
أرجو أن ينتبه إخواننا إذ أنه لا تعارض بين هذا الحديث :
(( أول ما يقضى فيه بينالناس يوم القيامة فى الدماء )) .
وبين الحديث الصحيح الذى رواه أصحاب السنن وفيه يقول المصطفى صلىالله عليه وسلم::
(( أول ما يحاسب عليهالعبد يوم القيامة الصلاة )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
إذاً كيف نزيل هذا التعارض بين الحديثين ؟!
قال أهل العلم : أما الصلاة هى أول حق لله يقضى اللـه فيه ، وأماالدماء هو أول حق يقضى اللـه فيه للعباد ، ولذلك جمعت رواية النسائى بين الأمرينفى لفظ واحد فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم::
(( أول ما يحاسب عليهالعبد يوم القيامة الصلاة وأول ما يقضى فيه بين العباد فى الدماء )) .
فاللـه هو خالق الإنسان وواهب الحياة له ، فلا يجوز لأحد أن يسلبالحياة إلا خالقها وواهبها ، أو بأمر شرعه هو سبحانه وتعالى فى نطاق الحدود ، يقولاللـه عز وجل : { وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّابِالْحَقِّ } [الأنعام: 151] .
واللـه لو سمعت الأمة هذه الأحاديث التى سأذكرها الآن ما رأينا هذهالبرك من الدماء هنا وهناك ، إذ أننا نرى الآن الدماء لا حرمة لها ، يُقتل كل يومالعشرات بل المئات بل الألوف بدون مبالغة وهذه من علامات الساعة كما قال الصادقالمصدوق صلى الله عليه وسلم: (( بين يدى الساعة يكثر الهرج )) قالوا: وما الهرج يارسول اللـه قال (( القتل القتل )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وفى لفظ (( لا يدرى القاتل فيما قتل ولا يدرى المقتول فيما قتل )) .
اللـه عز وجل يقول : { وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِيحَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ }
[الأنعام : 151]
وهذا الحق واضح محدود لاغموض فيه ولا لبس ، حدده المصطفى فقالوالحديث رواه البخارى ومسلم من حديث ابن مسعود قال صلى الله عليه وسلم::
(( لا يحل دم امرىء مسلميشهد أن لا اللـه إلا اللـه وأن محمد رسول اللـه إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزانى ،و النفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])[/sup] هذه هى الحالات الثلاثة التىيحل فيها دم المسلم .

الحالة الأولى : القصاص ( النفس بالنفس )

والقصاص يقوم به ولى أمر المسلم ، أو من ينوب عنه ، إذ أن الأمرليس متروكاً للأفراد حتى يتحول المجتمع إلى فوضى ، القصاص فيه حياة المجتمع ، فإن القاتل إن علم أنه سيقتلسيفكر ألف مرة قبل أن يتطاول على النفس التى خلقها رب الأرض والسماء ، لذا نجد أنحياة المجتمع فى القصاص أليس اللـه هو القائل : { وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِحَيَاةٌ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [ البقرة : 179 ] .
والله لو وقفتم على حجم القضايا التى عُرضت على المحاكم فى العامالماضى لانخلعت القلوب ، فإن عدد القضايا أمام المحاكم زاد على ثلاثين مليون منالقضايا ، وهذا عدد ضخم ما يقرب من نصف هذا الشعب ترى لما ؟! لأن الحدود ضاعت ،لأن الظالم أو القاتل يستطيع بماله أو بسلطانه أن يقدم رشوه لرجل فاسق ضال مضلويخرج من جريمته النكراء ، والأمم لا تضيع إلا بهذه المجاملات الباطلة .
قال النبى صلى الله عليه وسلم:لأسامة يوم أن تقدم ليشفع فى امرأةمخزومية شريفة سرقت (( واللـه لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها أنما أهلك الذينقبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليهالحد )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).


الحالة الثانية : الثيب الزانى

الثيب : هو المحصن الذى رزقه اللـه بزوجة فى الحلال الطيب ، فتركزوجته فى الحلال ، وراح يرتع فى مستنقع الرذيلة الآثم العفن ، فدنس العرض وانتهكالشرف ، فهذا يقتل رجماً حتى الموت ، وقد يستصعب الإنسان منا هذا الحكم ، ولكنهسيقول يقتل ثم يقتل ثم يقتل إن مست كرامته أو انتهك عرضه أو دنس شرفه .

الحالة الثالثة : الردة

إن الذى يترك دين الإسلام بعد أن منَّ اللـه به عليه ، هذا يقتللقول النبى صلى الله عليه وسلم: كما فى صحيح البخارى من حديث ابن عباس :
(( من بدل دينه فاقتلوه )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])[/sup] .
ولقول النبى صلى الله عليه وسلم:فى الحديث الذى نحن بصدده :
(( التارك لدينه المفارقللجماعة )) .
هذه هى الحالات الثلاثة التى يجوز فيها لولى الأمر المسلم ، أو منينوب عنه أن يسفك الدم فى حدود الشرع التى حددها اللـه جل وعلا .
أما فيما عدا ذلك فإن قتل النفس البريئة أمر تشيب له الرؤوس .
اسمع وتدبر قول اللـه: { وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًامُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِوَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا } [ النساء : 93 ]
اللـه أكبر !! انظروا إلى حرمة الدماء !
فى صحيح البخارى من حديث ابن عمر أن الحبيب النبى صلى الله عليهوسلم:قال :
(( لا يزال المؤمن فسحةمن دينه ما لم يصب دماً حراماً )) قال : وقال ابن عمر (( إن من ورطات الأمور التى لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدمالحرام بغير حل )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وفى الحديث الذى رواه أحمد وأبو داود والحاكم والنسائى وصححه الألبانىفى صحيح الجامع أن الحبيب النبى صلى الله عليه وسلم:قال :
(( كل ذنب عسى اللـه أنيغفره إلا الرجل يموت كافراً أو الرجل يقتل مؤمناً متعمداً )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وفى الحديث الذى رواه النسـائى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع منحديث بريدة أنه صلى الله عليه وسلم: قال :
(( قتل المؤمن أعظم عنداللـه من زوال الدنيا )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])[/sup] .
وفى الحديث الذى رواه النسائى والبخارى فى التاريخ وصححه الألبانىمن حديث عمر بن الحمق الخذاعى أن الحبيب النبى صلى الله عليه وسلم:قال :
(( منأمن رجلاً على دمه فقتله فإنا بريء من القاتل وإذا كان المقتول كافراً )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])[/sup] .
هذه حرمة الدماء عند رب الأرض والسموات ، لذلك كانت الدماء هى أولشىء يقضى فيه اللـه بين العباد .
بل اسمع إلى هذا الحديث البليغ العجيب لمشهد القتيل مع قاتله فىأرض المحشر ، والحديث رواه النسائى بسند حسن يقول النبى صلى الله عليه وسلم:: (( يجئالمقتول متعلقاً بالقاتل يوم القيامة وأوداجه تشخب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) دمابين يدى اللـه فيقول : يارب ! سل هذا فيما قتلنى ؟ حتى يدنيه من العرش )) فذكرو لابن عباس التوبة ، فتلى هذه الآية : { وَمن يَقتُلمُؤمِنًا متَعَمِّدًا } قال : (( ما نســخت هــذهالآية ولا بدلت ، وأنى له التوبة ؟ )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

رابعاً : القصاص بين المؤمنين

هل يحدث قصاص بين أهل التوحيد والإيمان ؟!!
نعم.. نعم.. ألم أقل لك أيها الأخ الكريم وأيتها الأخت الفاضلة أنه لن يدخل الجنة أحد ولوكان موحداً لله مطيعاً لله متبعا لرسول اللـه أبداً ، وعنده مظلمة لأخيه .
اسمع لحبيبك النبى محمد صلىالله عليه وسلم:هذا الحديث الذى رواه البخارى من حديث أبى سعيد الخدرى رضى اللـهعنه أن النبى صلى الله عليه وسلم:قال :
(( إذا خلص المؤمنون منالنار حبسوا على قنطرة بين الجنة والنار ، فيتقاضون مظالم كانت بينهم فى الدنيا ،حتى إذا نقوا وهذبوا أذن لهم بالدخول إلى الجنة ، فو الذى نفس محمد بيده ، لأحدكمبمسكنه فى الجنة أدل بمنزله كان فى الدنيا )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1])رواه البخارى رقم (6861) الديات فما فاتحته ، ومسلم رقم (1678) فى القسامة ،والترمذى رقم (1396) فى الديات .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2])رواه النسائى ( 7/ 83 ) فى تحريم الدم ، وهو فى صحيح الجامع (2527) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3])رواه البخارى رقم (7061) فى العلم ، باب ظهور الفتن ، ومسلم رقم (2672) فى العلم ،باب رفع العلم وقبضة وظهور الجهل ، وأبو داود رقم (4255) فى الفتن .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4])رواه البخارى رقم (6878) فى الديات ، باب قول الله تعالى : ( النفس بالنفس والعينبالعين ) ومسلم رقم (1676) فى القسامة ، باب ما يباح به دم المسلم ، وأبو داود رقم(4352) فى الحدود ، والترمذى رقم (1402) فى الديات ، و النسائى (7/90، 91)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5])رواه البخارى رقم (6787) فى الحدود ، باب إقامة الحدود على الشريف والوضيع ، ومسلمرقم (1688) فى الحدود ، باب قطع السارق الشريف وغيره ، والترمذى رقم (1430) فىالحدود ، وأبو داود (4373) ، والنسائى (8/74،75) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6])رواه البخارى رقم (6922) فى استتابه المرتدين ، باب حكم المرتد والمرتدةواستتابتهم، ومالك فى الموطأ (2/736) فى الأقضية ، والترمذى رقم (1458) فى الحدود، باب ما جاء فى المرتد ، وأبو داود رقم (4351) فى الحدود ، والنسائى (7/104،105).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7])رواه البخارى رقم (6862) فى الديات فى فاتحته .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8])رواه أحمد فى المسند رقم (16849) والنسائى (7/81) فى تحريم الدم فى فاتحته وهو فىصحيح الجامع .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9])رواه النسائى (7/ 83) فى تحريم الدم ، باب تعظيم الدم ، وهو فى صحيح الجامع (4361).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط](1) صححه شيخناالألبانى فى الصحيحة رقم (441) وهو فى صحيح الجامع (6103) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]·) أوداجه : عروق عنقه * تشخب : تسيل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11])رواه الترمذى رقم (3032) فى التفسير ، والنسائى (7/85، 87) فى تحريم الدم وأخرجهأحمد فى المسند (23004، 23058) وهو فى صحيح الجامع (8031) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12])رواه البخارى رقم (2440) فى المظالم ، باب قصاص المظالم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
حرمة الدماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: