نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 ما الذى يوزن فى الميزان ؟‍‍ : ما هى الأعمال التى تثقل الميزان يوم القيامة ؟ ‍

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

ما الذى يوزن فى الميزان ؟‍‍ : ما هى الأعمال التى تثقل الميزان يوم القيامة ؟     ‍ Empty
مُساهمةموضوع: ما الذى يوزن فى الميزان ؟‍‍ : ما هى الأعمال التى تثقل الميزان يوم القيامة ؟ ‍   ما الذى يوزن فى الميزان ؟‍‍ : ما هى الأعمال التى تثقل الميزان يوم القيامة ؟     ‍ I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 6:30 pm

:ما الذى يوزن فى الميزان ؟‍‍ : ما هى الأعمال التى تثقل الميزان يوم القيامة ؟

‍‍أيها الأحبة فى اللـه :
لقد اختلف أهل العلم فىالجواب على هذا السؤال على ثلاثة أقوال ، فأعرنى قلبك وسمعك جيداً فإن الموضوعمنهجى دقيق يحتاج إلى حسن متابعة .
أولاً : القول الأول .
إن الذى يوزن فى الميزان هو الأعمال ذاتها - أى أعمال العبد منصلاة وصيام وزكاة وحج وعمرة وبر وصدقة وغير ذلك من الطيبات الصالحات .
ولكن رفض البعض وقالوا : هذه الأعمال أعراض لا أجسام ، والأعراض لاتوزن ولا توضع فى الميزان ، فكيف توزن الصلاة وهى ليست حجم ؟! وكيف توزن الزكاةوهى كذلك ؟! فكيف تقولون بأن الأعمال هىالتى توزن يوم القيامة ؟!
والجواب : أن اللـه جل وعلا يوم القيامة يحول الأعراض إلى أجسامتوضع فى الميزان يخف الميزان ويثقل بحسب الحسنات والسيئات .
والأدلة على ذلك من السنة الصحيحة كثيرة فتدبر معى ، أزف إليك سيلمن الأدلة الصحيحة من السنة .
روى البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة رضى اللـه عنه أن النبى صلىالله عليه وسلم قال :
(( كلمتان خفيفتان علىاللسان ، ثقيلتان فى الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن هما : سبحان اللـه وبحمده سبحاناللـه العظيم )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
انتبهيا مسلم الرسول يقول كلمتان عرض وليس جسماً بهما يثقل الميزان .
بل فى الحديث الذى رواهأحمد وأبو داود والترمذى والنسائى وابن حبان وصححه شيخنا الألبانى فى مشكاةالمصابيح من حديث أبى الدرداء رضى اللـه عنه أن النبى صلى الله عليه وسلمقال :
(( ما من شىء أثقل فىميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق ))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
فحسن الخلق أثقل شىء فىميزان العبد يوم القيامة ، بل وأخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم أنالقرآن الكريم يأتى يوم القيامة ليقف أمام العبد بين يدى اللـه جلا على هيئه غمامة، أى على هيئه ظلة على رأس العبد يوم القيامة ليشفع له أمام اللـه ، بل ويحاجالقرآن عن العبد بين يدى الحق تبارك وتعالى .
اسمع ماذا قال المصطفى صلىالله عليه وسلم والحديث رواه مسلم من حديث أبى أمامه الباهلى يقول الصادقالمصدوق صلى الله عليه وسلم :
(( اقرؤوا القرآن فإنهيأتى يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ، اقرؤوا الزهراوين : البقرة وآل عمران ، فإنهما تأتيانيوم القيامة كأنهما غمامتان أو غايتان أو كأنهما فرقان من طيرصواف ، تحجان عنصاحبهما اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركه وتركها حسره ولا تستطيعها البطله ( السحرة ) )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وفى صحيح مسلم يقول المصطفى صلى الله عليهوسلم : (( يؤتى يوم القيامةبالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به فى الدنيا ، تقدمه سورة البقرة وآل عمرانكأنهما غمامتان سوداوان بينهما شرق أو كأنهما فرقان من طيرصواف تحاجان عن صاحبهما )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ،أى بين يدى اللـه جل وعلا .
كل هذه أدلة من السنةالصحيحة على أن الأعراض تتحول يوم القيامة إلى أجسام وما استطعنا أن نعى كل هذهالحقائق إلا لأننا أردنا أن نحكم قوانين الآخرة الغيبية بقوانين الدنيا الحسيةفعجزنا .
أيها المسلم لا تعطل ولا تكيف ولا تمثل ولا تشبه ، فلا يستطيعأحداً منا الآن أن يعاند أو يكابر أو يمتنع عن الاعتراف بعالم يعيش بيننا ، آلاوهو عالم النحل ، بل ولا يستطيع أحد منا أن ينكر أن النمل يتكلم بدليل أن اللـهلما فك رموز لغة النمل لسليمان عليه السلام ، فهم سليمان لغة النمل وتجاوبمع النمل ، فقد سجل اللـه فى قرآنه العظيم :
{ حَتَّى إذا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌيَاأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُوَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ(18)فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَاوَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّوَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِيبِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ } [ النمل : 18 - 19 ] .
إذاً لا يستطيع أحدا منا أن ينكر وجود عالم النمل ، بل لا يستطيعأحد منا أن ينكر أن النمل يتحدث ويتكلم ، ومع ذلك ما رأينا واحداً قد جاء بمكبراتصوت دقيقة جداً وقربها إلى مجموعة نمل ليسمع كلامها مع أنه يعلم أن النمل يتكلم ،لماذا ؟!!
لأنه ما أعطى لعقله العنان فى أن يدرك كيفية لغة النمل لأن اللـهما فك له رموز هذه اللغة ، والنمل خلق من خلق اللـه .
فكيف لعقلك أن يدرك الذات الإلهية ؟!
لا تكيف ولا تمثل ولا تعطل ولا تشبه ، فعالم الآخرة ليس كعالمالدنيا ، الظلم عين الظلم أن نحكم عالم الآخرة الغيبى وقوانينه بعالم الدنياوقوانينه وهو عالم حسى ، فاللـه سبحانه بقدرته يحول الأعراض إلى أجسام توضع فىالميزان ، يثقل الميزان ويخف بحسب الحسنات والسيئات بل أخبرنا الصادق صلى اللهعليه وسلم أيضاً : أن العمل يأتى لصاحبه فى القبر على هيئة رجل ، نعم والحديثرواه أحمد فى مسنده وأبو داود والنسائى والحاكم والترمذى وابن حبان وغيرهم وصححالحديث ابن القيم وأطال النفس فى الرد على من أعلالحديث وصحح الحديث الألبانى من حديث البرء بن عازب رضى اللـه عنه وفيه أن النبى صلى الله عليهوسلم ذكر العبد المؤمن إذا وضع فى قبره فقال : (( ويأتيه ملكان فيجلسانويقولان له : من ربك؟ ، فيقول : ربى اللـه ، ما دينك؟ فيقول : الإسلام ، فيقولان :ما هذا الرجل الذى بعث فيكم؟ فيقول: محمد صلى الله عليه وسلم ، فيقولان : ما علمك؟فيقول : قرأت كتاب اللـه وأمنت به وصدقت ،فينادى منادى من السماء فافرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة ، وافتحوا له باب منالجنة يأتيه من روحها وطيبها ، ويفسح له قبره مد البصر ، ويأتيه رجل حسن الوجه حسنالثياب طيب الريح فيقول صاحب القبر له : من أنت؟ فوجهك الوجه الذى يجىء بالخير ،فيقول: أبشر بالذى يسرك هذا يومك الذى كنت توعد وأنا عملك الصالح )).
وقال المصطفى صلىالله عليه وسلم عن الكافر : (( ويأتيه ملكانفيجلسانه فيقولان له: من ربك؟ فيقول : هه .. هه .. لا أدرى ، من نبيك؟ فيقول :هه.. هه .. لا أدرى ، ما دينك؟ فيقول : هه .. هه .. لا أدرى ، فينادى مناد منالسماء أن كذب عبدى فافرشوا له فراشاً من النار وألبسوه لباساً من النار ، وافتحواله باب من النار يأتيه من روحها وسمومها ثم يضيق عليه قبره فتختلف أضلاعه ، ويأتيهرجل أسود الوجه قبيح المنظر نتن الريح فيقول : من أنت؟ فوجهك الذى يأتى بشر ، فيقول: أبشر بالذى يسؤك أنا عملك الخبيث )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
أرأيت يا مسـلم كيــف يكون العمل فى هيئة جسم إنسان وكيف يتكلـم ؟
إياك !! إياك !! أن يشوش عليك كلام العلمانين ممن يريدون أن يجعلوا من سلطان العقل والمادةقانوناً يحكمونه فى صريح القرآن وصحيح السنة ، فإننا نشهد الآن نبته سوء ينكرأصحابها عذاب القبر ، إن غداً لناظره قريب ، هذا كلام الصادق الذى لا ينطق عنالهوى ، بل ولقد أخبر الصادق أن الموت نفسه يأتى يوم القيامة كهيئة كبش أملح .
والحديث فى الصحيحين من حديث أبى سعيد الخدرى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (( يأتى يوم القيامةبالموت كهيئة كبش أملح فينادى مناد : ياأهل الجنة فيشرئبون وينظرون فيقول لهم : هل تعرفون هذا ؟ فيقولون نعم هذا الموت ،وكلهم قد رآه ، ثم ينادى مناد : يا أهل النار فيشرئبون وينظرون فيقول لهم : هل تعرفون هذا ؟ فيقولون نعم ، وكلهم قد رآه، فيذبح بين الجنة والنار ، ثم يقول : ياأهل الجنة خلود فلا موت ، ويا أهل النار خلود فلا موت ثم قرأ : { وأنذرهم يوم الحسرة إذا قضى الأمر ، وهم فى غفلة وهم لا يؤمنون } [مريم : 39 ] وأشار بيده إلى الدنيا )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
إذاً ثُبت بالأدلة الصحيحة التى ذكرت الآن أن الأعراض تتحول إلىأجسام توضع فى الميزان يوم القيامة ويثقل الميزان ويخف بحسب الحسنات والسيئات ،هذه أدله أصحاب القول الأول الذين قالوا بأن الأعمال التى توزن فى الميزان يومالقيامة .
ثانياً : القول الثانى .
قالوا بل إن الذى يوزنفى الميزان هو العامل وليس الأعمال .
واستدل أصحاب هذاالفريق بأدلة صحيحة كذلك منها ما رواه البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة أن النبى صلىالله عليه وسلم قال :
(( إنه ليأتى الرجل العظيم السمينيوم القيامة لا يزن عند اللـه جناح بعوضه ، وقال : اقرؤوا { فلا نقيم له يوم القيامة وزنا } )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
رجل سمين عظيم منتفخ منتفش يأتى يوم القيامةفيوضع فى الميزان فلا يزن عند اللـه جناح بعوضة ، إذ أن الموازين إذا وضعت فيهاالعباد لا تخف ولا تثقل بحسب ضخامة الأبدان وكثرة الشحم والدهن إنما تخف وتثقل بحسب الحسناتوالسيئات ، ألم أقل لك عين الظلم أن نحكم قوانين الدنيا فى قوانين الآخرة وفى عالم الآخرة ، وفىالمقابل يأتى بساقين ضعيفتين لرجل نحيف ضعيف فإن وضعتا فى الميزان فى كفة ، وجبلأحد فى كافة أخرى لرجحت كافة هذا الرجل ، من هو ؟!!
إنهعبد اللـه بن مسعود رضى اللـه عنه ، إنه رجل ضعيف البنية قوى الإيمان رجل خفيفالجسم ثقيل الأعمال ، يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم والحديث تفرد بهالإمام أحمد فى مسنده بسند جيد قوى كما قال الحافظ بن كثير وغيره ، يقول على بنأبى طالب رضى اللـه عنه : " صعد ابن مسعود رضى اللـه عنه يوماً على شجرة آراكيجنى سواك فجعلت الريح تكفأه فضحك القوم ، فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم : (( مما تضحكون )) قالوا : نضحك من دقة ساقيه يا رسول اللـه فقال المصطفى صلىالله عليه وسلم : (( والذى نفس بيده لهما أثقل فى الميزان من جبل أحد )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
هذهأدله أصحاب القول الثانى ممن قالوا بأن الذى يوزن فى الميزان هو العبد .
ثالثاً :الرأى الثالث .
قالوابل إن الذى يوزن فى ميزان العبد يوم القيامة هو الصحف .
واستدلواعلى ذلك أيضا بحديث صحيح رواه أحمد فى مسنده والحاكم فى المستدرك وصححه على شرطالشيخين وأقره الذهبى ورواه ابن حبان وأبوداود وغيرهم وصحح الحديث شيخنا الألبانى من حديث عبد اللـه بن عمر رضى اللـه عنهماأن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
(( إن اللـه تعالى سيخلصرجلاً من أمتى يوم القيامة على رؤوس الخلائق فينشر عليها تسعه وتسعون سجلاً كل سجلمثل مد البصر ثم يقول : أتنكر من هذا شيئا ؟ أظلمك كتبتى الحافظون ؟ فيقول : لايارب فيقول : ألك عذر ؟ فيقول : لايارب فيقول اللـه جل وعلا : بلى إن لك عندناحسنه ، لا ظلم اليوم فتخرج له بطاقة فيها : أشهد أن لا إله إلا اللـه وأشهد أنمحمد رسول اللـه ، فيقول : احضر وزنك ، فيقول : يارب ما تفعل هذه البطاقة مع هذهالسجلات ، فيقول : إنك لا تظلم ، فوضعت السجلات فى كفة والبطاقة فى كفة ، فطاشتالسجلات وثقلت البطاقة ولا يثقل مع اسم اللـه شىء )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وهذا ما استدل به أصحاب الرأى الثالث .
وبعدما تجولنا سوياً حول الآراء الثلاث الماضية .
ترى ما هو القول الراجح من هذه الأقوال وما هى الأعمال التى تثقلالميزان ؟
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ باللـه من شرور أنفسناوسيئات أعمالنا ، من يهده اللـه فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له.
وأشهد أن لا إله إلا اللـه وأشهد أن محمداً رسول اللـه
أما بعد .. أيها الأحبة الكرام :
القول الراجح واللـه أعلى وأعلم أن الأعمال والعامل والصحف كل ذلكيوضع فى الميزان يوزن العامل بأعماله وبصحفه وهذا ما رجحه صاحب القبول بشرح سلمالوصول إلى علم الأصول فى التوحيد وهذا ما أميل إليه .
لذا أرى أنه من الواجب علىَّ أن أذكر نفسى وأحبابى ببعض الأعمالالتى تثقل الميزان يوم القيامة .

: ما هى الأعمالالتى تثقل الميزان يوم القيامة ؟‍‍‍‍‍‍

منأعظم الأعمال التى تثقل الميزان يوم القيامة كما قال المصطفى صلى الله عليهوسلم حسن الخلق ففى الحديث الذى خرجته فى أول اللقاء من حديث أبى الدرداء أنالنبى صلى الله عليه وسلم قال :
(( ما من شىء أثقل فىميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق وإن اللـه يبغض الفاحش البذىء )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
نعم حسن الخلق وآه من الحديث عن حسن الخلق ، واللـه ما أحوج الأمه بحكامها وعلمائهاوشيوخها ودعاتها ورجالها ونسائها وشبابها وأطفالها إلى حسن الخلق ، فإن حسن الخلقلمنهج نظرى منير ، فإنا نرى بوناً شاسعاً رهيباً بينه وبين سوء الخلق كمنهج واقعىعملى .
أين أخلاق الإسلام ؟!! أين أخلاق محمد عليه أفضل الصلاة وأزكىالسلام ؟!! فما أيسر التنظير .
إن أرفف المكتبات فى بيوتنا وفى مدارسنا وفى جامعتنا تئن بأطنانالمجلدات التى سطر فيها المنهج النظرى المشرق المنير ، ولكن لو نقبت فى واقع الأمةونظرت نظره سريعة إلى أحوال الناس ، لرأيت بوناً شاسعاً بين هذا المنهج النظرىالمنير وبين الواقع المؤلم المر المرير .
يا أمة الإسلام يا أمةسيد ولد عدنان !!
أين الصدق ؟! أينالإخلاص ؟! أين الرفق ؟! أين الحلم ؟! أين العفو ؟! أين البر ؟! أين الحياء ؟! أين الرجولة ؟! أينالشهامة ؟! أين الكرامة ؟!
بل أين أين أين............ ؟؟!!
أين أخلاق محمد بن عبداللـه صلى الله عليه وسلم.
واللـه واللـه إنى لأتهم نفسى وما أبرىء نفس إن النفس لأمارةبالسوءوغير تقى يأمـر النــاس بالتقـى طبيب يداوى الناس والطبيب عليل


فأسأل اللـه أن يسترعلى وعليكم وأن يردنى وأن يردكم وأن يرد الأمة جمعاء إلى الخلق الجميل رداً جميلاً إنه ولى ذلك والقادر عليه .
يا شباب الأمة ماأحوجنا إلى محاسن الخلق ما أحوجنا إلى مكارم الأخلاق ، إننى أقول دوماً وأبداً ،لقد نجح المصطفى صلى الله عليه وسلم فى أن يقيم للإسلام دولة من فتاتمتناثرة وسط صحراء تموج بالكفر موجاً ، فإذا دولة الإسلام بناء شامخ لا يطاوله بناء ، نجح المصطفى صلى الله عليهوسلم فى ذلك يوم أن طبع عشرات الآلاف من النسخ من المنهج التربوى الإسلامىالعظيم ، ولكنه لم يطبعها بالحبر على صحائف الأوراق ، وإنما طبعها على صحائفالقلوب بمداد من النور ، فحول أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم المنهجالأخلاقى الإسلامى إلى واقع عملى يتألق سمواً وروعةً وجلالاً فى دنيا البشر أذهلالبشرية - لكنى أقول إن أعظم حجر يقف الآنفى سبيل الإسلام فى الشرق والغرب هو أخلاق المسلمين إلا من رحم اللـه ، فإن الرجلفى الشرق والغرب ينظر إلى المسلمين هناك فيرى المسلم يزنى ويشرب الخمر ويبيعالخنزير ولا يحافظ على الصلوات ، فينظر الرجل إلى المسلم الذى يغنى بالإسلام فلايرى أنه يفوقه خلقاً ، فالحجر العاثر والعقبة الكئود فى طريق الزحف الإسلامى فىالشرق والغرب هو أخلاقنا إلا من رحم اللـه .
نسأل اللـه أن يجعلنا جميعا ممن رحم ، ولذلك يقول المصطفى صلىالله عليه وسلم:
(( ما من شىء أثقل فىميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق )) وأرجو أن نعلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال فى ميزانالمؤمن ، إذا أن الإيمان أصل سابق ، أرجو أن ننتبه لهذه اللطيفة ، إذ أن الإيمانأصل سابق بل لقد أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم كما فى الحديثالذى رواه أحمد والترمذى بسند صحيح قال صلى الله عليه وسلم حينما سئل عنأكمل المؤمنين إيمانا قال : (( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
لقد أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم كما فى الحديثالذى رواه أبو داود وابن حبان وغيرهما من حديث عائشة بسند صحيح قال المصطفى صلىالله عليه وسلم:
(( إن العبـد الـمـؤمــن ليـــدرك بحســن خلقـهدرجة الصائم القائـــم )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وهؤلاء أصحاب الأخلاقالعليا من أقرب الناس إلى رسول اللـه يوم القيامة قال المصطفى صلى الله عليهوسلم :(( إن من أحبكم إلىّ وأقربكم منى مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقا )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
ومن أعظم الأعمال التى تثقل الميزان يوم القيامة أيضاً (( الطهور شطر الإيمانوالحمد لله تملأ الميزان وسبحان اللـه والحمد لله تملأن ما بين السماء والأرض )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
هل أُخىَّ واختي فى اللـه تعجز عن هذا الطهور؟! هل تعجز أن تحمداللـه وتسبحه بقلبك قبل لسانك ؟!
واسمع ماذا يقـول المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟! يقول : (( لأن أقول سبحان اللـهوالحمد لله ولا إله إلا اللـه واللـه أكبر أحب على ممن طلعت عليه الشمس )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (( من قال سبحان اللـه وبحمده فى يوم مائة مرة حطت عنه خطاياه وإنكانت مثل زبد البحر )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
لكن أحبتى فى اللـه أهمسفى كل أذن تسمعنى أن يردد اللسان ويصدقالجنان ، وأن تترجم الجوارح والأركان .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) رواهالبخارى رقم (6406) فى الدعوات ، باب فضل التسبيح ، ومسلم رقم (2694) فى الذكروالدعاء ، باب فضل التهليل والتسبيح والدعاء .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) رواهالترمذى رقم(2003،2004) فى البر والصلة ، باب ما جاء فى حسن الخلق ،وأبو داود رقم(4799) فى الأدب ، باب حسن الخلق ، وهو فى صحيح الجامع رقم (5721) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) رواهمسلم رقم (804) فى صلاة المسافرين ، باب فضل قرأة القرآن وسورة البقرة .
الغياية : كل شىء أظل الإنسان وغيره منفوق ، وهى كالسحابة .
الفرق : الجماعة المنفردة من الغنموالطير وغير ذلك .
صواف : جمع صافة ، وهى التى تصف أجنحتهاعند الطيران .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) رواهمسلم رقم (805) فى صلاة المسافرين ، باب فضل قراءة القرآن وسورة البقرة، والترمذىرقم (2886) فى ثواب القرآن ، باب ما جاء فى سورة آل عمران .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) رواهالبخارى رقم (1374) فى الجنائز ، باب ما جاء فى عذاب القبر ، ومسلم رقم (2870) فىالجنة ، باب عرض مقعد الميت من الجنة
والنار ، وأبو داود رقم (3231) فى الجنائز ،والنسائى (4/97، 98) فى الجنائز .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) رواهالبخارى رقم ( 6548) فى الرقاق ، باب صفةالجنة والنار ، ومسلم رقم (2850) فى الجنة ، باب النار يدخلها الجبارون .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) رواهالبخارى رقم ( 4729) فى تفسير سورة الكهف ، باب { أولئك الذين كفروا بربهم}، ومسلم رقم (2785) فى صفة القيامة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) رواهأحمد فى المسند رقم (920) وقال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9]) رواهالترمذى رقم (2641) فى الإيمان ، باب ما جاء فى من يموت وهو يشهد أن لا إله إلاالله ، وصححه الشيخ الألبانى فى الصحيحة رقم (135) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10]) سبقتخريجه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11])أخرجه أبو داود رقم ( 4682) والترمذى رقم ( 1162) وقال : حسن صحيح وهو فى صحيحالجامع رقم (1230) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12]) رواهأبو داود رقم ( 4798) فى الأدب وأحمد فى المسند رقم ( 24236، 24476).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13]) رواهالترمذى رقم (2019) فى البر والصلة ، باب ما جاء فى معالى الأخلاق ، وللحديث شواهديثق بها ، وخرجه الشيخ الألبانى فى الصحيحة (791) ، وهو فى صحيح الجامع (2201)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14]) رواهمسلم رقم (223) فى الطهارة باب فضل الوضوء ، والترمذى رقم (3512) فى الدعواتوالنسائى (5/5،6) فى الزكاة وهو فى صحيح الجامع (3957) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15]) رواهمسلم رقم (2695) فى الزكاة والدعاء ، باب فضل التهليل والتسبيح والدعاء ، والترمذىرقم (3591) فى الدعوات .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([16]) رواهالترمذى رقم (3462) فى الدعوات ، وقال: حسن صحيح وهو جزء من حديث طويل رواه مسلمرقم (2691) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
ما الذى يوزن فى الميزان ؟‍‍ : ما هى الأعمال التى تثقل الميزان يوم القيامة ؟ ‍
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعمال تثقل الميزان
» الأجور المضاعفة في الميزان
» المحافظة على الأعمال
» اللؤلؤ والمرجان في ذكر بعض الأعمال الموجبة للجنان
» طرق الشيطان التى يدعو اليهاوكيف تتحصن منها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: