نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 مجئ الرب جل جلاله . : أول من يكلمهم اللـه جل وعلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مجئ الرب جل جلاله .  : أول من يكلمهم اللـه جل وعلا Empty
مُساهمةموضوع: مجئ الرب جل جلاله . : أول من يكلمهم اللـه جل وعلا   مجئ الرب جل جلاله .  : أول من يكلمهم اللـه جل وعلا I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:18 pm

: مجئ الرب جل جلاله .
: أول من يكلمهماللـه جل وعلا
أولاً : مجئ الربجل جلاله .

أحبتى فى اللـه :
هلمنكم من أحد قد حضر يوماً محكمة من محاكم الدنيا ؟ !
يوميأتى بالمتهمين ليقفوا وراء هذا القفص الحديدى وفجأة وقد امتلأت قاعة المحكمة بأهلالمتهمين وبالمحامين ، يدخل القضاة ليجلسوا على منصة القضاء ويصرخ الحاجب (( محكمة ))فَتَصْمُت الأنفاس ، وتتقطع وتكاد القلوب أن تقفز من الصدور ، ويبدأ المحامون فىالمرافعات ، والمجادلات والمعازير وتسمع هيئة القضاء ، ويردون ، ويترافعون ،ويتناقشون ثم يسدل الستار على هيئة القضاء ليتناقش القضاة فى إبرام الحكم وفىالنطق به ، وفى المرة الثانية يدخل القضاة ليصدروا الحكم فى هذه القضية .
أسألكباللـه انظر إلى وجوه الناس فى قاعة المحكمة .
العيونتبكى .. والقلوب تكاد تقفز من الصدور .. والأنفاس متقطعة الكلام همس .. والسؤالتخافت .. الكل ينظر بأى شئ سيحكم ؟!! وما الذى سينطق به القاضى ؟! وهو العبدالحقير الفقير إلى اللـه الملك القدير .
تصورهذا المشهد الذى يكاد يخلع القلب بل تكاد القلوب أن تقفز إلى الحناجر لتقف على حجم الهول والخلق جميعاً فى أرض المحشر ومن بينهمالأنبيــاء يقفــون وينظرون إلى السماء وهم ينظرون مجئ الملك العدل جل جلاله
يقولالحق جل وعلا :
{ يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُلِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلا هَمْسًا(108)يَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُإِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلا(109)يَعْلَمُ مَا بَيْنَأَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا(110)وَعَنَتِالْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا}
[ طه : 108 - 111] .
تنشق السماء وينزل أهل السماء الأولى منالملائكة بضعف من فى الأرض من الإنس والجن .
قال اللـه تعالى :
{وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَالْمَلائِكَةُ تَنْزِيلا} [الفرقان:25].
يقول ابن عباس : ينزل أهل السماء الأولى منالملائكة بضعف من فى الأرض من الجن والإنس فتحيط الملائكة بالخلائق فى أرض المحشر، فإذا ما نظـرت الخـلائق إلـى الملائكـة قالـوا أفيكـم ربنـا ؟! فتقـول الملائكة: لا وهو آت .
قال اللـه تعالى :
{ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْيَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَالأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ } [ البقرة : 210 ].
ويقول الحق سبحانه { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّاصَفًّا(22)وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَيَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى(23)يَقُولُيَالَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي(24)فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُأَحَدٌ(25)وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ }
[الفجر : 22 - 26 ] .
اللـهم سلم سلم .. اللـهم سلم سلم ياأرحمالراحمين .
يأتى الحق جل وعلا إتياناً يليق بكماله وجلاله.
لا تعطل صفة المجىء ولا تكيف صفة المجئ ، ولاتشبه صفة المجئ ، ولا تشبه اللـه بأحد من خلقه ، فكل ما دار ببالك ، فاللـه بخلافذلك .
جل ربنا عن الشبيهوالنظير وعن المثيل ، لا ند له ، ولا كفء له ، ولا شبيه له ، ولا صاحبة له ، ولاولد له { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1)اللَّهُ الصَّمَدُ(2)لَمْيَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } [سورة الاخلاص ] .
قال جل جلاله { الرَّحمَنُ عَلَى العَرشِ اسْتَوىَ } [ طه : 5 ] .
استوى كما أخبر وعلى الوجه الذى أراد وبالمعنىالذى قال . استواءً منزهاً عن الحلول والانتقال

فلا العرش يحمله ولا الكرسى يسـنده


بل العرش وحملته والكرسى وعظمته

الكـــل محمول بلطــف قـدرته


مقهور بجلال قبضتـــــــه

.. سبحانه وتعالى . فالاستواء معلوم والكيفمجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة .
قال جل جلاله : { لَيسَ كَمثْلِهِ شَئٌ وَهُو السَّمِيعٌ البَصِيرٌ }
[ الشورى : 11 ] .
قال جل جلاله : { وِلا يُحيطُونَ بِهِ عِلمًا } [ طه : - 110 ] .
قال جل جلاله : { فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ } [ النحل : 74 ] .
{ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِيظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلائِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِتُرْجَعُ الْأُمُورُ } :
ثم يتنزل أهل السماء الثانية من الملائكة بضعفمن فى الأرض من ملائكة السماء الأولى والجن والإنس فيحيط أهل السماء الثانية بأهلالأرض من الملائكة والإنس والجن .
وهكذا أهل السماء الثالثة والرابعة والخامسةوالسادسة والسابعة على قدر ذلك من التضعيف .
ثم يتنزل حملة عرش الملك جل وعلا وهم يحملونالعرش يسبحون اللـه سبحانه ويقولون : سبحان ذى الملك والملكوت .. سبحان ذى العزةوالجبروت .. سبحان من كتب الموت على الخلائق ولا يموت . سبوح قدوس .. قدوس .. قدوس.. رب الملائكة والروح .
اسمعلربك جل وعلا وهو يقول :
{ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ(13)وَحُمِلَتِ الأَرْضُوَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً(14)فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِالْوَاقِعَةُ(15)وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ(16)وَالْمَلَكُعَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍثَمَانِيَةٌ(17)يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ } [الحاقة : 13،18 ]
ويضعالحق جل جلاله كرسيه حيث شاء من أرضه ويقول : يا معشر الجن والإنس إنى قد أنصتإليكم منذ خلقتكم ، أسمع قولكم ، وأرى أعمالكم ، فأنصتوا اليوم إلىّ ، فإنما هىأعمالكم وصحفكم تُقرأ عليكم فمن وجد خيراً فليحمد اللـه ، ومن وجد غير ذلك فلايلومن إلا نفسه .
ثميقول الحق جل جلاله : {أَلَمْأَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَابَنِي ءَادَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُلَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(60)وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌمُسْتَقِيمٌ(61)وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُواتَعْقِلُونَ(62)هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ(63)اصْلَوْهَاالْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ(64)الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْوَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}
[ يس :60 - 65 ] .
أتدرون من هم أول من يكلمهم اللـه فى هذا الموقفالعصيب ؟ !!
هذا هو عنصرنا الثانى من عناصر اللقاء .

ثانياً : أول منيكلمهم اللـه جل وعلا

أول من يكلمه اللـه جل وعلا يوم القيامة فى هذا الموقف العصيب هو آدم عليهالسلام ينادى عليه الحق سبحانه كما ثبت فى الصحيحين من حديث أبى سعيد الخدرى رضىاللـه عنه أن المصطفى صلى الله عليه وسلم قال: (( يقول اللـهتعالى : ياآدم فيقول : لبيك ! وسعديك ! والخير كله فى يديك ! فيقول اللـه جل وعلا! أخرج بعث النار فيقول آدم : وما بعث النار ؟ فيقول اللـه جل وعلا : من كل ألفتسعمائة وتسعة وتسعين قال : فذاك حين يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها ، وترىالناس سكارى وما هم بِسُكارى ولكن عذاب اللـه شديد )) فاشتد ذلك على أصحاب الحبيب محمد صلى الله عليه وسلمفقالوا : يارسول اللـه ! أينا ذلك الرجل فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم (( أبشروا فإن من يأجوج ومأجوج تسعمائة وتسعة وتسعين ومنكم رجلُُ)) ثمقال : (( والذى نفسى بيده إنى لأطمع أن تكونوا ربع أهل الجنة )) فحمدنااللـه وكبرنا ثم قال : (( والذى نفسى بيده إنى لأطمع أن تكونوا ثلث أهل الجنة )) فحمـدنـا اللـه وكبرنـا ثـم قـال : (( والذى نفسـى بيـده إنـى لأطمـع أن تكونـوا شطر أهل الجنة ، إن مثلكم فىالأمم كمثل الشعرة البيضاء فى جلد الثور الأسود أو كالرقمة فى ذراع الحمار )) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) .
قال اللـه سبحانه وتعالى مخاطباً أمة المصطفى : { كُنتُم خَيرَ أُمَّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ } .
اللـهم لك الحمد يامن خلقتنا موحدين وجعلتنا من أمةسيد النبيين .
ثم بعد ذلك ينادى ربالعزة تبارك وتعالى : يا نوح .. يقول لبيك وسعديك ، فيقول اللـه سبحانه هل بلغتقومك ؟ ! فيقول نوح : نعم يارب واللـه أعلم فيقول الحق جل جلاله : ياقوم نوح هل بلغكم نوح ؟! فيقولون لا ما أتانا من نذير وما آتانا من أحد ، فيقول منيشهد لك يانوح؟!! فيقول نوح : محمد وأمته!
(( فتدعون فتشهدون أنه قد بلغ أمته ثم أدعىفأشهد عليكم ))([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وفى لفظ ابن ماجة بسند صححه شيخنا الألبانى يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: فيقول اللـه لأمتى ما الذى أخبركم أن نوح قد بلغ قومه ؟!
فتقول الأمةالميمونة لربها جل وعلا : جاءنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فأخبرنا أن الرسلجميعاً قد بلَّغوا قومهم فصدقناه .
يقول المصطفى صلىالله عليه وسلم فذلك قــول اللـه تعالى : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةًوَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْشَهِيدًا }
[ البقرة -143 ] .
ثم يدعى عيسى عليهالسلام ويقال له ياعيسى : { ءَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَإِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ } [ المائدة : 116 ] .
لماذا خص اللـه عيسىمن بين سائر الرسل بهذا السؤال ؟!!
لأنه ما من رسول بعثفى قومه إلا وقد آمن به من آمن من قومه ، وكفر من كفر ، إلا قوم عيسى فمنهم من قال: إن عيسى هو اللـه !! ومنهم من قال أن عيسى هو ابن اللـه !! ومنهم من جعل عيسىوأمه إلهين من دون اللـه !!
فهل هناك إله يأكل؟! إله يشرب ؟! إله يتزوج ؟! إله يقضى حاجته؟!!
ولله در ابن القيم يقول:

يا عباد المسيح لنــا سـؤال


نريد جوابه ممـــن وَعَــاه

إذا مـات الإله بصنـع قـوم


أماتوه فهـل هــــذا إله ؟!

ويا عجـباً لقبر ضــم ربـاً


وأعجـب منه بطن قد حَوَاهُ

أقام هنـاك تسعاً مـن شهور


لدى الظلمات من حيض غَزَاهُ

وشَـقَّ الفَرْجَ مولوداً صغيراً


ضعيفـــاً فاتحاً للثدى فـاهُ

ويـأكل ثـم يشرب ثـم يأتى


بــلازم ذاك فهل هـذا إله ؟!

تعالى الله عن إفك النصارى


سيســـألوا كلهـم عما افتراه

قال تعالى : { وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَمَرْيَمَ ءَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِاللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّإِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُمَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُالْغُيُوبِ(116)مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوااللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْفَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَىكُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } [ المائدة : 116-117 ] .
ثم يقول عيسى عليهالسلام لربه الرحمن { إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْفَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [ المائدة : 118 ] .
فيرد اللـه جل وعلا علىعبده المصطفى ونبيه عيسى عليه السلام يقول :
{قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُالصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُخَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَالْفَوْزُ الْعَظِيمُ } [ المائدة : 119] .
ثم يدعى جميعالرسل قال تعالى : { يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَفَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُوا لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُالْغُيُوبِ } [ المائدة : 109 ].
واسمع لله جل وعلاوهو يقول :
{ فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْوَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ}[ الأعراف: 6] .
يجمع اللـه سبحانهوتعالى الرسل بجلال العبودية بل وجلال العبودية فى جواب الرسل على اللـه جل جلالهوهم يقولون : { لا عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُالْغُيُوبِ } .
أيها الأخيار : يسألالرسل والملائكة بل والأنبياء بل والشهداء ؟ فهل نُترك بعد هؤلاء ؟!!
قال اللـه تعالى : { وَنُفِخَفِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَاللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌيَنْظُرُونَ(68)وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُوَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لايُظْلَمُونَ(69)وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَايَفْعَلُونَ } [ الزمر : 68 - 70 ] .
ويبدأ العرض على اللـه جل وعلا وكيف يبدأالحساب ؟
وأقول قولى هذا واستغفر اللـه لى ولكم
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلااللـه وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللـهم صلى وسلم وزد وباركعليه وعلى أصحابه وأحبابه وأتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى أثرهإلى يوم الدين ، أما بعد .

ثالثاً : العرض علىاللـه جل وعلا وأخذ الكتب

أيها الأحبة الكرام :
بعد ذلك يبدأ الحساب وسنقف مع الحساب وقفات ، فالحسابيبدأ بالعرض على اللـه جل جلاله بالوقوف بين يدى الحق الملك العدل سبحانه فأنت فىأرض المحشر ستستمع إلى نداء الملائكة : أين فلان بن فلان ؟
هــذا هو اسمى .. ماذا تريدون يا ملائكة اللـه ؟!
أقبل للعرض علىاللـه جل وعــلا !!
وقد وكلت الملائكةبأخذك ، وسوقك فى أرض المحشرعلى رؤوس الأشهاد ، والخلائق كلها تنظر إليك ، فيقرعالنداء قلبك ويصفر وجهك وترتعد فرائصك وتضطرب جوارحك وترى نفسك بين يدى الحق جلجلاله ليكلمك ليس بينك وبينه ترجمان كما فى الصحيحين من حديث عدى بن حاتم أنه صلىالله عليه وسلم قال :
(( ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ، ليسبينه وبينه تُرجمان ، فينظر أيمن منه (أى عن يمينه ) فلا يرى إلا ما قدم ( أى فى هذه الحياة الدنيا ) وينظر أشأم منه ( أى عن شماله ) فلا يرى إلا مــا قــدم ، وينظر بينيديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه فاتقوا النار ولو بشـــق تمـــرة)) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أى ولو بنصف تمره تتصدقون بها إلى اللـه جلوعـــلا .
يقرع النداء القلب ويأمر اللـهتبارك وتعالى بالصحف وبالكتب فيأخذ كل إنسان صحيفته .
تلك الصحيفة التى لا تغادر بليةكتمتها ولا مخبأة أسررتها . فكم من معصية قد كنت نسيتها .. ذكرك اللـه إياها . وكممن مصيبة قد كنت أخفيتها .. أظهرها اللـه لك وأبداها .. فيا حسرة القلب ساعتها علىما فرطنا فى دنيانا من طاعة موالنا .
اسمع لربك جل وعلا ، وهو يقول :
{ وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الأَرْضَبَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا(47)وَعُرِضُوا عَلَىرَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْزَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا(48)وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَمُشْــفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُـــولُونَ يَاوَيْلَتَنَا مَـــالِ هَذَاالْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيـــرَةً وَلا كَبِــــيرَةً إِلا أَحْصَــــاهَاوَوَجَـــدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا }
[ الكهف : 47 - 49 ] .
أيها المسلم :

تذكر وقوفـك يوم العرض عُرْيانا


مُستوحشاً قلـق الأحشــاء حيرانا

والنار تلهب مـ، غيظ ومن حنقٍ


على العصاة ورب العرش غضبانا

إقـرأ كتابـك ياعبــدُ على مهلٍ


فهل تـرى فيه حرفاً غيـر ما كانا

فلما قرأت ولــــم تنكر قراءته


إقرار مــن عرف الأشياء عرفانا

نادى الجليــل خـذوه يا ملائكتى


وأمضـوا بعبد عصى للنار عطشانا

المشركـون غـداً فى النار يلتهبوا


والمـؤمنون بـدار الخلــد سكانا

أسأل اللـه العظيم رب العرش الكريم أن يحسنخاتمتنا . إنه ولى ذلك والقادر عليه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) رواهالبخارى رقم (6530) فى الرقاق باب قوله عز وجل ] إن زلزلة الساعة شىء عظيم [ ،ومسـلم رقـم (222) فى الإيمـان ، باب قوله ( يقول الله لآدم : أخـرج .... ) واللفظله .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) رواهالبخارى رقم (4487) فى التفسير ، باب قوله تعالى : { وكذلك جعلناكم أمة وسطاً}، والترمذى رقم (2965) فى التفسير، باب ومن سورة البقرة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) رواهالبخارى رقم (7512) فى التوحيد، باب كلام الرب عز وجل ، ومسلم رقم (1016) فىالزكاة ، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة ، والترمذى رقم (2427) فى صفه القيامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
مجئ الرب جل جلاله . : أول من يكلمهم اللـه جل وعلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أولـيـاء اللـه من هو الولي؟: صفات أولياء اللـه كيف تُنال ولاية اللـه
» لذة الافتـقار إلى اللـه تعالى ما هو الفقر الحقيقي؟: علامات الافتقار إلى اللـه:
» العرض على اللـه وأَخْذِ الكُتُب
» كرم الله جل جلاله فضفضة الشيخ محمد حسين يعقوب
» إنه الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي رباه الحق ـ جل وعلا ـ ليربي به الأمم والأجيال.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: