نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 فَضْلِ السنَنِ الراتِبِة مَعَ الفَرَائِضِ وبيانِ أَقَلِّهَا وأَكْمَلِها وما بينَهُما

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

فَضْلِ السنَنِ الراتِبِة مَعَ الفَرَائِضِ وبيانِ أَقَلِّهَا وأَكْمَلِها وما بينَهُما Empty
مُساهمةموضوع: فَضْلِ السنَنِ الراتِبِة مَعَ الفَرَائِضِ وبيانِ أَقَلِّهَا وأَكْمَلِها وما بينَهُما   فَضْلِ السنَنِ الراتِبِة مَعَ الفَرَائِضِ وبيانِ أَقَلِّهَا وأَكْمَلِها وما بينَهُما I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 9:33 pm

فَضْلِ السنَنِ الراتِبِة مَعَ الفَرَائِضِ


وبيانِ
أَقَلِّهَا وأَكْمَلِها وما بينَهُما



- عنْ أُمِّ المؤمِنِينَ أُمِّ
حبِيبَةَ رَمْلةَ بِنتِ أَبي سُفيانَ رضيَ اللَّه عنهما ، قَالتْ : سَمِعْتُ رسولَ
اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ :
« مَا مِنْ
عبْدٍ مُسْلِم يُصَلِّي للَّهِ تَعَالى كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عشْرةَ رَكْعَةً
تَطوعاً غَيْرَ الفرِيضَةِ ، إِلاَّ بَنَى اللَّه لهُ بَيْتاً في الجَنَّةِ ، أَوْ
: إِلاَّ بُنِي لَهُ بيتٌ في الجنَّةِ»
رواه مسلم .


- وعَنِ ابنِ عُمَر رَضيَ اللَّه
عنْهُما ، قالَ :
صَلَّيْتُ مَعَ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا ،
ورَكْعَتيْنِ بَعْدَ الجُمُعةِ ، ورَكْعتيْنِ بَعْد المغرِبِ ، وركْعتيْنِ بعْد
العِشَاءِ.
متفقٌ
عليه .



- وعنْ عبدِ اللَّهِ بن مُغَفَّلٍ
رضِيَ اللَّه عنهُ ، قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

« بَيْنَ كُلِّ أَذانَيْنِ صَلاةٌ ، بيْنَ كلِّ أَذَانيْنِ صَلاةٌ ، بَيْنَ كُلِّ
أَذَانَيْنِ صَلاةٌ »
وقالَ في الثَالثَة : «لمَنْ
شَاءَ »

متفقٌ عليه .



المُرَادُ
بالأَذَانَيْن

: الأَذَانُ وَالإِقَامةُ .



-
تأكيد ركعتي سنَّةِ الصبح



- عن عائشةَ
رضِيَ اللَّه عنْهَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ لا
يدَعُ أَرْبعاً قَبْلَ الظُّهْرِ ، ورَكْعَتَيْنِ قبْلَ الغَدَاةِ .



رواه
البخاري .



- وَعنْها
عَنِ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : «
رَكْعتا الفجْرِ خيْرٌ مِنَ الدُّنيا ومَا فِيها »
رواه مسلم .



وفي
ورايةٍ : «لَهُمَا أَحب إِليَّ مِنَ الدُّنْيا جميعاً »
.



- وعنْ أَبي عبدِ
اللَّهِ بِلالِ بنِ رَبَاحٍ رضيَ اللَّه عنْهُ ، مُؤَذِّنِ رسولِ اللَّهِ صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَ نَّهُ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ
صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لِيُؤذِنَه بِصَلاةِ الغدَاةِ ، فَشَغَلتْ عَائشَةُ
بِلالاً بِأَمْرٍ سَأَلَتهُ عَنْهُ حَتى أَصبَحَ جِدًّا ، فَقَامَ بِلالٌ فَآذنَهُ
بِالصَّلاةِ
، وتَابَعَ أَذَانَهُ ، فَلَم يَخْرُجْ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم ، فلما خَرَج صلَّى بِالنَّاسِ ، فَأَخبَرهُ أَنَّ عائشَةَ
شَغَلَتْهُ
بِأَمْرٍ سَأَلَتْهُ عنْهُ حتى أَصبحَ جدًّا ، وأَنَّهُ أَبطَأَ عَلَيهِ بالخُروجِ
، فَقَال ­ يَعْني النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ­ :
«
إِني كُنْتُ رَكَعْتُ ركعتي الفَجْرِ »
فقالَ :يا رسول
اللَّهِ إِنَّك أَصْبَحْتَ جِدًّا ؟ فقالَ:
«لوْ
أَصبَحتُ أَكْثَرَ مِما أَصبَحتُ ، لرَكعْتُهُما ، وأَحْسنْتُهُمَا
وَأَجمَلْتُهُمَا»
رواه أَبو داود بإِسناد حسن .


-
تخفيف ركعتي الفجر



وبيان
ما يقرأ فيهما ، وبيان وقتهما



- عنْ عائشةَ رَضِيَ اللَّه عَنْهَا
أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يُصَلي رَكْعتَيْنِ
خَفِيفَتَيْنِ بَيْنَ النِّدَاءِ وَالإِقَامةِ مِن صَلاة الصُّبْحِ . مُتَّفَقٌ
عليه .



وفي روايةٍ لهمَا: يُصَلِّي رَكعتَي الفَجْرِ،
فَيُخَفِّفُهمَا حتى أَقُولَ:
هَل قرَأَ فيهما بِأُمِّ
القُرْآنِ؟
،


وفي روايةٍ لمُسْلِمٍ : كان يُصَلِّي ركعَتَي
الفَجْرِ إِذَا سمِعَ الأَذَانَ ويُخَفِّفُهما .



وفي روايةٍ : إِذا طَلَع الفَجْرُ .


-­ وعَنْ حفصَةَ رضِي اللَّه عنْهَا أَنَّ
رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا أَذَّنَ المُؤَذِّنُ
للصُّبحِ ، وَبَدَا الصُّبحُ ، صلَّى ركعتيْن خَفيفتينِ . متفقٌ عليه .



وفي روايةٍ لمسلمٍ : كانَ رسولُ اللَّه صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا طَلَعَ الفَجْر لا يُصلي إِلاَّ رَكْعَتيْنِ
خَفيفَتيْنِ.



- وعَنِ ابن عُمرَ رَضِي اللَّه
عَنْهما قال :
كانَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُصلِّي مِنَ
اللَّيْلِ مثْنَى مثْنَى ، ويُوتِر برَكْعَةٍ مِن آخِرِ اللَّيْلِ ، ويُصَلِّي
الرَّكعَتينِ قَبْل صَلاةِ الغَداةِ ، وَكَأَنَّ الأذَانَ بأُذُنَيْهِ .
متفقٌ
عليه .



- وعَنِ ابنِ عباسٍ رَضِيَ اللَّه
عَنْهمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يَقْرَأُ في
رَكْعَتَي الْفَجْرِ في الأولى مِنْهُمَا :
{ قُولُوا
آمَنَّا بِاللَّهِ ومَا أُنْزِلَ إِليْنَا }
الآيةُ التي في
البقرة ، وفي الآخِرَةِ مِنهما :
{ آمَنَّا بِاللَّهِ
وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسلمُونَ }
.


وفي روايةٍ : في الآخرةِ التي في آلِ عِمرانَ :
{ تَعَالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنا وَبَيْنُكُمْ } رواهما
مسلم .



- وعنْ أَبي هُريرةَ رَضِي اللَّه
عَنْهُ أَنَّ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قرَأَ في رَكْعَتَيِ
الْفَجْرِ :
{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } و
{
قُلْ هُوَ اللَّه أَحَدٌ } رواه مسلم .


- وعنِ ابنِ عمر رضِيَ اللَّه عنهُما
، قال :
رمقْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم شَهْراً يقْرَأُ في
الرَّكْعَتيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ :
{ قُلْ يَا
أَيُّهَا الكَافِرُونَ }
، و: { قل هُوَ
اللَّه أَحَدٌ }
. رواهُ الترمذي وقال : حديثٌ حَسَنٌ .


-
استحباب الاضطجاع بعد بعد ركعتي الفجر



على
جنبه الأيمن والحثّ عليه سواء كان تهجَّدَ بالليل أم لا




عنْ عائِشَةَ رَضِي اللَّه عنهَا قالَت :
كانَ
النَّبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا صلَّى رَكْعَتي الْفَجْرِ ، اضْطَجع
على شِقِّهِ الأَيْمنِ .
رواه البخاريُّ .


- وَعنْهَا قَالَتْ :
كانَ النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُصَلِّي فيما بيْنَ أَنْ يفْرُغَ مِنْ
صلاة الْعشَاءِ إلى الْفجْرِ إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعةً يُسَلِّمُ بيْنَ كُلِّ
ركعَتيْنِ ، ويُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ ، فَإذا سَكَتَ المُؤَذِّنُ مِنْ صلاةِ
الْفَجْرِ ، وتَبيَّنَ لَهُ الْفَجْرُ ، وَجاءَهُ المُؤَذِّنُ ، قام فَرَكَعَ
رَكْعَتيْن خَفِيفَتَيْنِ ، ثُمَّ اضْطَجَعَ عَلى شِقِّه الأَيْمَنِ ، هكذا حَتَّى
يأْتِيَهُ المُؤَذِّنُ للإِقَامَةِ .
رواه مُسْلِمٌ .،قَوْلُهَا :
«يُسلِّمُ بيْن كُلِّ رَكْعتَيْن »
هكذا هو في مسلمٍ ومعناه : بعْد كُلِّ
رَكْعتَيْنِ .



-­ وعنْ أَبي هُريرةَ رضيَ اللَّه عنهُ ،
قالَ : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« إِذا
صَلَّى أَحَدُكُمْ ركْعَتَيِ الفَجْرِ فَلْيَضطَجِعْ عَلى يمِينِهِ »
.


رَوَاه أَبو داود ، والترمذي بأَسانِيدَ صحيحةٍ
. قالَ الترمذي : حديثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .



-
سُنّة الظهر



- عَنِ
ابنِ عُمَرَ ، رَضيَ اللَّه عنْهُما ، قالَ :
صلَّيْتُ
مَع رسولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ركْعَتَيْنِ قَبْل الظُّهْرِ ،
ورَكْعَتيْنِ بعدَهَا .
متفقٌ عليه .


- وعَنْ عائِشَة رَضِيَ اللَّه عنْهَا
، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كان لا يدعُ أَرْبعاً قَبْلَ
الظُّهْرِ ، رواه البخاريُّ .



- وَعَنها قالتْ :
كانَ النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُصَليِّ في بَيْتي قَبْلَ الظُّهْر
أَرْبَعاً ، ثم يخْرُجُ فَيُصليِّ بِالنَّاسِ ، ثُمَّ يدخُلُ فَيُصَليِّ
رَكْعَتَينْ ، وَكانَ يُصليِّ بِالنَّاسِ المَغْرِب ، ثُمَّ يَدْخُلُ بيتي
فَيُصليِّ رَكْعَتْينِ ، وَيُصَليِّ بِالنَّاسِ العِشاءَ ، وَيدْخُلُ بَيْتي
فَيُصليِّ ركْعَتَيْنِ .
رواه مسلم .


- وعن أُمِّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللَّه
عنها قَالَتْ : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

«منْ حَافظَ عَلى أَرْبَعِ ركعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ ، وَأَرْبعٍ بَعْدَهَا ،
حَرَّمهُ اللَّه على النَّارَ »
.


رواه أبو داود ، والترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ
صحيحٌ .



- وعَنْ عبدِ اللَّهِ بن السائب رضِيَ
اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يُصَلِّي
أَرْبعاً بعْدَ أَن تَزول الشَّمْسُ قَبْلَ الظُّهْرِ ، وقَالَ :

« إِنَّهَا سَاعَةٌ تُفْتَحُ فِيهَا أَبوابُ السَّمَاءِ ، فأُحِبُّ أَن يَصعَدَ لي
فيها عمَلٌ صَالِحٌ »
رواه الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .


- وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّه
عنْهَا ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا لَمْ يُصَلِّ
أَرْبعاً قبْلَ الظهْرِ، صَلاَّهُنَّ بعْدَها .



رَوَاهُ الترمذيُّ وَقَالَ : حديثٌ حسنٌ .


-
سُنَّة العصر



- عنْ
عليِّ بنِ أَبي طَالبٍ رضي اللَّه عنْهُ ، قالَ :
كانَ
النَّبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُصلِّي قَبْلَ العَصْرِ أَرْبَعَ رَكعَاتٍ
، يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِالتَّسْليمِ عَلى الملائِكَةِ المقربِينَ ، وَمَنْ
تبِعَهُمْ مِنَ المسْلِمِين وَالمؤمِنِينَ .
رواه الترمذي وقالَ :
حديثٌ حسنٌ .



- وعَن ابن عُمَرَ رَضِيَ اللَّه
عنْهُمَا ، عنِ النَّبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، قالَ :

« رَحِمَ اللَّه امْرَءاً صلَّى قبْلَ العَصْرِ أَرْبعاً »
.


رَوَاه أبو داود ، والترمذي وقالَ : حديثٌ
حَسَنٌ .



- وعنْ عليِّ بن أَبي طالبٍ ، رَضِيَ
اللَّه عنهُ ، أَنَّ النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يُصَلِّي قَبْلَ
العَصرِ رَكْعَتَيْنِ .



رَوَاه أبو داود بإسناد صحيح .


-
سُنَّة المغرب بَعدَها وقبلَها







-­ َعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ مُغَفَّلٍ رَضِيَ اللَّه عنهُ ، عَنِ النَّبيِّ صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ :
«صَلُّوا قَبلَ المَغرِب » قَالَ في
الثَّالثَةِ :
« لمَنْ شَاءَ » رواه البخاريُّ .


- وعن أَنسٍ رَضيَ اللَّه عَنْه قالَ
: لَقَدْ رَأَيْتُ كِبارَ أَصحابِ رسولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
يَبْتَدِرُونَ السَّوَارِيَ عندَ المغربِ . رواه البخاري .



- وعَنْهُ قَالَ :
كُنَّا نُصَلِّي عَلى عَهدِ رسولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
رَكعَتيْنِ بعدَ غُروبِ الشَّمْس قَبلَ المَغربِ ، فقيلَ : أَكانَ رسولُ اللَّهِ
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم صَلاَّهُمَا ؟ قال : كانَ يَرانَا نُصَلِّيهِمَا
فَلَمْ يَأْمُرْنَا وَلَمْ يَنْهَنا .
رَوَاه مُسْلِمٌ .


- وعنه قَالَ :
كُنَّا بِالمَدِينَةِ فإِذا أَذَّنَ المُؤَذِّنُ لِصَلاةِ المَغرِبِ ، ابْتَدَرُوا
السَّوَارِيَ ، فَرَكَعُوا رَكعَتْين ، حَتى إنَّ الرَّجُلَ الغَرِيبَ ليَدخُلُ
المَسجدَِ فَيَحْسَبُ أَنَّ الصَّلاةَ قدْ صُلِّيتْ من كَثرَةِ مَنْ يُصَلِّيهِما
.

رَوَاهُ مُسْلِمٌ .



-
سُنَّة العشاء بَعدها وقبلها



فيهِ حديثُ ابنِ عُمَرَ السَّابقُ :
صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم رَكعَتَينِ بَعْدَ
العِشَاءِ ،

وحديثُ عبدِ اللَّهِ بنِ مُغَفَّل :
« بَيْنَ كلِّ أَذَانيْنِ
صَلاةٌ »

متفقٌ عليه . كما سبَقَ .
(انظر الحديث رقم 1096)
.



-
سُنّة الجمعَة



فِيهِ حديثُ ابنِ عُمرَ السَّابِقُ أَنَّهُ
صلَّى مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم رَكعَتَيْنِ بَعْدَ
الجُمُعَةِ . متفقٌ عليه .



- عنْ أَبي هُريرةَ رضِيَ اللَّه
عَنْهُ قالَ : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

«إذا صَلَّى أَحدُكُمُ الجُمُعَةَ ، فَلْيُصَلِّ بعْدَهَا أَرْبعاً »
رواه مسلم
.



- وَعَنِ ابنِ عُمرَ رَضِي
اللَّه عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ لا يُصلِّي
بَعْدَ الجُمُعـَةِ حتَّى يَنْصَرِف فَيُصَلِّي رَكْعَتيْنِ في بَيْتِهِ ، رواه
مسلم .







-
استحباب جعل النوافل في البيت



سواء
الراتبة وغيرُها والأمر بالتحوّل للنافلة من موضع الفريضة أو الفصل بينهما بكلام



- عَنْ زيدِ بنِ ثابتِ رضِيَ اللَّه
عَنْهُ ، أَنَّ النَّبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ :

« صلُّوا أَيُّها النَّاسُ في بُيُوتِكُمْ ، فَإنَّ أفضلَ الصَّلاةِ صلاةُ
المَرْءِ في بَيْتِهِ إِلاَّ المكْتُوبَةَ »
متفقٌ عليه .


- وعن ابنِ عُمَرَ رضي اللَّه عنْهُما
عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
«
اجْعَلُوا مِنْ صلاتِكُمْ في بُيُوتِكُمْ ، ولا تَتَّخِذُوهِا قُبُوراً »
متفقٌ
عليه .



- وعَنْ جابرٍ رَضِي اللَّه عَنْهُ
قالَ : قَالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

« إذا قَضَى أَحَدُكُمْ صلاتَهُ في مسْجِدِهِ ، فَلَيجْعَلْ لِبَيْتهِ نَصِيباً
مِنْ صَلاتِهِ ، فَإنَّ اللَّه جَاعِلٌ في بيْتِهِ مِنْ صلاتِهِ خَيْراً »
رواه مسلم
.



- وَعنْ عُمَر بْنِ عطاءٍ أَنَّ
نَافِعَ بْنَ حُبَيْر أَرْسلَهُ إلى السَّائِب ابن أُخْتِ نَمِرٍ يَسْأَلُهُ عَنْ
شَيْءٍ رَآهُ مِنْهُ مُعَاوِيةُ في الصَّلاةِ فَقَالَ :
نَعمْ
صَلَّيْتُ مَعَهُ الجُمُعَةَ في المقصُورَةِ ، فَلَمَّا سَلَّمَ الإِمامُ ، قُمتُ
في مقَامِي ، فَصلَّيْتُ ، فَلَما دَخل أَرْسلَ إِليَّ فقال : لا تَعُدْ لما
فعَلتَ: إذا صلَّيْتَ الجُمُعةَ ، فَلا تَصِلْها حَتى تَتَكَلَّمَ أَوْ تخْرُجَ ،
فَإنَّ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَمرَنا بِذلكَ ، أَنْ لا
نُوصِلَ صلاةً بصلاةٍ حتَّى نَتَكَلَّمَ أَوْ نَخْرُجَ.
رواه مسلم .


-
الحثِّ على صلاة الوتر



وبيان
أنه سُنة مؤكدة وبيان وقته



- عَنْ عليٍّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ
قالَ :
الوتِرُ لَيْس بِحَتْمٍ كَصَلاةِ المكْتُوبَةِ ، ولكِنْ سَنَّ رسولُ
اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ :
« إنَّ
اللَّه وِترٌ يُحِبُّ الْوتْرَ ، فأَوْتِرُوا ، يَا أَهْلَ الْقُرْآنِ »
.


رواه أبو داود والترمذي وقَالَ : حديثٌ حسنٌ .


- وَعَنْ عَائِشَةَ رضِيَ اللَّه
عنْهَا ، قَالَتْ :
مِنْ كُلِّ الليْلِ قَدْ أَوْتَر رسولُ
اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ ، ومَن أَوْسَطِهِ ،
وَمِنْ آخِرِهِ . وَانْتَهى وِتْرُهُ إلى السَّحَرِ .
متفقٌ عليه .


- وعنِ ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللَّه
عَنْهمَا ، عَنِ النَّبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ :

«اجْعلوا آخِرَ صلاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْراً »
متفقٌ عليه


- وَعَنْ أَبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ رضِي
اللَّه عَنْهُ ، أَنَّ النَّبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ :

«أَوْتِرُوا قبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا »
رواه مسلم .


- وعن عائشةَ ، رضيَ اللَّه عَنْهَا ،
أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ يُصلِّي صَلاتَهُ بِاللَّيْلِ
، وهِي مُعْتَرِضَةٌ بينَ يَدَيهِ ، فَإذا بقِيَ الوِتْرُ ، أَيقِظهِا فَأَوْترتْ
. رواه مسلم .



وفي روايةٍ له :
فَإذا بَقِيَ الوترُ قالَ :
« قُومِي فَأَوْتِري يا عَائشةُ » .


- وعَنِ ابن عُمَرَ رَضِيَ اللَّه
عَنهمَا ، أَنَّ النَّبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ :

« بَادِروا الصُّبْحَ بالوِتْرِ»
.


رَوَاه أبو داود ، والترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ
صحيحٌ .



- وعَنْ جابرٍ رضِي اللَّه عنْهُ ،
قَالَ : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

« منْ خَاف أَنْ لا يَقُوم مِنْ آخرِ اللَّيْلِ ، فَليُوتِرْ أَوَّلَهُ ، ومنْ
طمِع أَنْ يقُومَ آخِرَهُ ، فَليوتِرْ آخِر اللَّيْل ، فإِنَّ صلاة آخِرِ
اللَّيْلِ مشْهُودةٌ ، وذلكَ أَفضَلُ »
رواه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
سبحانك ربى
المشرف العام
المشرف العام
سبحانك ربى


عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فَضْلِ السنَنِ الراتِبِة مَعَ الفَرَائِضِ وبيانِ أَقَلِّهَا وأَكْمَلِها وما بينَهُما Empty
مُساهمةموضوع: رد: فَضْلِ السنَنِ الراتِبِة مَعَ الفَرَائِضِ وبيانِ أَقَلِّهَا وأَكْمَلِها وما بينَهُما   فَضْلِ السنَنِ الراتِبِة مَعَ الفَرَائِضِ وبيانِ أَقَلِّهَا وأَكْمَلِها وما بينَهُما I_icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 6:26 pm

اللهم اعنا على ذكرك شكرك وحسن عبادتك
بارك الله فيك ورزقك الجنه بصحبة النبى الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فَضْلِ السنَنِ الراتِبِة مَعَ الفَرَائِضِ وبيانِ أَقَلِّهَا وأَكْمَلِها وما بينَهُما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصدق مـنـجـاة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: