نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 السالك إلى الله في كل طريق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

السالك إلى الله في كل طريق Empty
مُساهمةموضوع: السالك إلى الله في كل طريق   السالك إلى الله في كل طريق I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 1:51 am

السالك إلى
الله في كل
طريق:

قال ابن القيم رحمه الله: أن الطريق إلى الله هي واحدة جامعة لكل ما يرضي الله
وما يرضيه متعدد متنوع فجميع ما يرضيه طريق واحد ومراضيه متعددة متنوعة
:

فمن الناس من يكون سيد عمله وطريقه الذي يعد
سلوكه إلى الله
طريق العلم والتعليم قد وفر عليه زمانه مبتغيا به وجه
الله فلا يزال كذلك عاكفا على طريق العلم والتعليم حتى يصل من تلك الطريق
إلى الله ويفتح له فيها
.

ومن الناس من يكون سيد عمله الذكر وقد جعله زاده لمعاده ورأس ماله
لمآله فمتى فتر عنه أو قصر رأى أنه قد غبن وخسر
.

ومن الناس
من يكون سيد عمله وطريقه الصلاة
فمتى قصر في ورده منها أو مضى عليه وقت وهو غير مشغول
بها أو مستعد لها أظلم عليه وقته وضاق صدره
.

ومن الناس
من يكون طريقه الإحسان والنفع المتعدي
كقضاء الحاجات وتفريج الكربات
وإغاثة اللهفات وأنواع الصدقات قد فتح له في هذا وسلك منه طريقا إلى ربه
.

ومن الناس
من يكون طريقه الصوم
فهو متى أفطر تغير قلبه وساءت حاله.

ومن الناس
من يكون طريقه تلاوة القرآن
وهي الغالب على أوقاته وهي أعظم أوراده.

ومنهم من
يكون طريقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قد فتح الله له فيه ونفذ منه إلى
ربه
.

ومنهم من
يكون طريقه الذي نفذ فيه الحج والاعتمار
.

ومنهم من
يكون طريقه قطع العلائق وتجريد الهمة
ودوام المراقبة ومراعاة الخواطر
وحفظ الأوقات أن تذهب ضائعة
.

ومنهم جامع
المنفذ

السالك إلى الله في كل واد الواصل إليه من كل طريق فهو جعل وظائف عبوديته
قبلة قلبه ونصب عينه يؤمها أين كانت ويسير معها حيث سارت قد ضرب مع كل فريق
بسهم فأين كانت العبودية وجدته هناك إن كان علم وجدته مع أهله أو جهاد
وجدته في صف المجاهدين أو صلاة وجدته في القانتين أو ذكر وجدته في الذاكرين
أو إحسان ونفع وجدته في زمرة المحسنين أو محبة ومراقبة وإنابة إلى الله
وجدته في زمرة المحبين المنيبين يدين بدين العبودية أنى استقلت ركائبها
ويتوجه إليها حيث استقرت مضاربها لو قيل ما تريد من الأعمال لقال أريد أن
أنفذ أوامر ربي حيث كانت وأين كانت جالبة ما جلبت مقتضية ما اقتضت جمعتني
أو فرقتني ليس لي مراد إلا تنفيذها والقيام بأدائها مراقبا له فيها عاكفا
عليه بالروح والقلب والبدن والسر قد سلمت إليه المبيع منتظرا منه تسليم
الثمن إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة
فهذا هو العبد السالك إلى ربه النافذ
إليه حقيقة
ومعنى لنفوذ إليه أن يتصل به قلبه ويعلق به تعلق المحب
التام المحبة بمحبوبه فيسلو به عن جميع المطالب سواه فلا يبقى في قلبه إلا
محبة الله وأمره وطلب التقريب إليه
فإذا سلك العبد على هذا الطريق عطف عليه ربه فقربه واصطفاه وأخذ
بقلبه إليه وتولاه في جميع أموره في معاشه ودينه وتولي تربيته أحسن وأبلغ
مما يربي الوالد الشفيق ولده
.. أهـ بتصرف.

البيئة
الصالحة والأجواء الإيمانيه
: ومن الأسباب الرئيسية والمهمة التي تعين المسلم على
التخطيط للآخرة : أن يبحث ويحرص على مصاحبة الصالحين الطيبين الذين تذكرك
بالله رؤيتهم، وترغبك مجالستهم في الاستعداد للآخرة.

إن
مخالطة ومصاحبة أهل المعاصي والفساد تبعدك عن الله والدار الآخرة وتشغل
قلبك وعقلك وبدنك فتجعل تخطيطك لدنياك فقط.

قال تعالى:{ وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ
الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ
وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا
وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا
}
.

قال الشيخ
السعدي

:يأمر تعالى نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم، وغيره أسوته، في الأوامر
والنواهي -أن يصبر نفسه مع المؤمنين العباد المنيبين {
الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ
بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ
} أي: أول النهار وآخره يريدون بذلك وجه الله، فوصفهم
بالعبادة والإخلاص فيها، ففيها الأمر بصحبة الأخيار، ومجاهدة النفس على
صحبتهم، ومخالطتهم وإن كانوا فقراء فإن في صحبتهم من الفوائد، ما لا يحصى.

{ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ} أي: لا تجاوزهم بصرك، وترفع
عنهم نظرك.

{
تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } فإن هذا ضار غير نافع، وقاطع عن
المصالح الدينية، فإن ذلك يوجب تعلق القلب بالدنيا، فتصير الأفكار والهواجس
فيها، وتزول من القلب الرغبة في الآخرة، فإن زينة الدنيا تروق للناظر،
وتسحر العقل، فيغفل القلب عن ذكر الله، ويقبل على اللذات والشهوات، فيضيع
وقته، وينفرط أمره، فيخسر الخسارة الأبدية، والندامة السرمدية، ولهذا قال: {
وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا
قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا
} غفل عن الله، فعاقبه بأن أغفله عن ذكره.

{ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ } أي: صار تبعاً لهواه، حيث ما اشتهت
نفسه فعله، وسعى في إدراكه، ولو كان فيه هلاكه وخسرانه، فهو قد اتخذ إلهه
هواه، كما قال تعالى:
{ أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم } الآية. { وَكَانَ أَمْرُهُ } أي: مصالح دينه ودنياه { فُرُطًا } أي: ضائعة معطلة. فهذا قد نهى
الله عن طاعته، لأن طاعته تدعو إلى الاقتداء به
.

قال صلى
الله عليه وسلم
:(الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).رواه أبو
داود.

أي
فليتأمل أحدكم بعين بصيرته إلى امرئ يريد صداقته فمن رضي دينه وخلقه صادقه
وإلا تجنبه.

إن من
أعظم وأقوى الأسباب التي يغير بها الإنسان من واقعه وأخلاقه وحياته وسلوكه
هو تغير الأصحاب وكما يقال في المثل: (الصاحب ساحب )

التقلل من
الدنيا
: ومن التخطيط للآخرة :التقلل من التعلق و الإنشغال والتفكير
بالدنيا بقدرالمستطاع ،وأن لاتكون أكبر همه ، ولا مبلغ علمه : قال
تعالي:
{ يَعْلَمُونَ
ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ
غَافِلُونَ
} قال
ابن كثير :أي أكثر الناس ليس لهم علم إلا بالدنيا وأكسابها وشؤونها وما
فيها، فهم حذاق أذكياء في تحصيلها ووجوه مكاسبها، وهم غافلون عما ينفعهم في
الدار الآخرة، كأن أحدهم مُغَفّل لا ذهن له ولا فكرة. وكان ابن عمر رضي
الله عنهما يقول: إذا أمسيت، فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت، فلا تنتظر
المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك. رواه البخاري.

حكمة : فكلما قلل المسلم انشغاله بهذه
الدنيا كثر عطائه للآخرة.

مثال واقعي : فرق كبير بين شخص يملك عشرة
دكاكين وبين شخص يملك دكاناً واحداً ،فلاشك ولاريب أن الذي يملك عشرة
دكاكين سيكون عطاؤه للآخرة أقل لانشغاله بهذه الدنيا الفانية الزائلة.

الدعاء:
ومن الوسائل المهمة للتخطيط للآخرة : أن يتضرع المسلم بين يدي ربه ويدعوه
وينكسر بين يديه ويسأله التوفيق والهداية والتيسير للأعمال التي تقربه من
الله في الآخرة .

وقال تعالى:{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي
عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ
}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
السالك إلى الله في كل طريق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها وحبها له .
» ما عرف قدر جلاله من فتر لحظة عن ذكره .. قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى
» الكيفية الظاهرة للصلاة كما كان يصليها رسول الله صلى الله عليه وسلم
» أقرب طريق للإستقامة
» كلنا ذوو خطأ ولكن أين طريق النجاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: