نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 أقرب طريق للإستقامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

أقرب طريق للإستقامة Empty
مُساهمةموضوع: أقرب طريق للإستقامة   أقرب طريق للإستقامة I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 5:13 am

أقرب طريق للإستقامة


قال تعالى : { فاستقيموا اليه
واستغفروه } .



· قال
الشيخ السعدي رحمه الله : أي اسلكوا الصراط الموصل الى الله ..



· وحقيقة
الاستقامة :



1-
تصديق الاخبار التي جاءت عن
الله ورسوله من أمور الغيب وغيرها .



2-
واتباع الاوامر .


3-
واجتناب النواهي .


4-
ثم
المداومة على ذلك . وقوله تعالى " إليه " تنبيه على الاخلاص ، وان
العامل ينبغي له ان يجعل مقصوده وغايته التي يعمل لأجلها الوصول الى الله ، والى
دار كرامته ، فبذلك يكون عمله خالصا نافعا ، وبفواته يكون عمله باطلا .



· لماذا
أمر بالاستغفار بعد الاستقامة ؟ ولما كان العبد ولو حرص على الاستقامة ، لابد ان يحصل منه خلل بتقصير في مأمور ، أو
إرتكاب منهي ، أمرهم بدواء ذلك بالاستغفار المتضمن للتوبة ، فقال " واستغفروه
" . ( بتصرف تفسير السعدي )



· وعن
سفيان بن عبدالله قال : قلت : يا رسول اله ، قل لي في الاسلام قولا لا اسأل عنه
احدا غيرك ، قال : [ قل آمنت بالله ثم استقم ] . رواه مسلم



· الاستقامة
في كل شيئ :قال ابن القيم رحمه الله : والاستقامة تتعلق بالاقوال ، والافعال ،
والاحوال ، والنيات .



فالاستقامة فيها وقوعها لله ،
وبالله ، وعلى أمر الله .



· وكان صلى
الله عليه وسلم ، يعلم الصحابة هذا الدعاء [ اللهم اني اعوذ بك من شر سمعي ، ومن
شر بصري ، ومن شر لساني ، ومن شر قلبي ، ومن شر منيي ] رواه الترمذي .



· فتأمل
كيف جعل الاستقامة تشمل ( اللسان ، والبصر ، والسمع ، والقلب ، واليدين ، و
الرجلين ،وفي الظاهر والباطن ، وفي السر والعلانية ... )



·
فهي ليست استقامة في أمر دون أمر ، أو حال دون حال
، او في رمضان دون بقية شهور السنة
فهذا لا يسمى استقامة بل انقطاعا وتذبذبا
وفتورا وكسلا.



بل الاستقامة على كل أوامر الله
في جميع الأحوال و الشؤون قدر المستطاع .



· كيف تكون
استقامة القلب : قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : فأصل الاستقامة ، استقامة القلب
على التوحيد كما فسره ابو بكر الصديق رضي الله عنه وغيره في قوله تعالى : { إن
الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا } بأنهم لا يلتفتون الى غيره .



· فمتى
استقام القلب على معرفة الله وعلى خشيته ، واجلاله ، ومهابته ، ومحبته ، وارادته ،
ورجاءه ، ودعائه ، والتوكل عليه ، والاعراض عما سواه ، استقامت الجوارح كلها لله ،
فإن القلب هو ملك الأعضاء ، وهي جنوده ، فإذا استقام الملك استقامت جنوده ورعاياه
.



· وأعظم ما
يراعى استقامته بعد القلب من الجوارح اللسان ، فانه ترجمان القلب والمعبر عنه .
اهـ



· طريق
قريب يوصل الى الاستقامة :



· قال ابن
القيم رحمه الله : طريق قريب يوصل الى الاستقامة بالأقوال .. والأعمال .. والأحوال
.



-
الطريق الاول : حراسة الخواطر
وحفظها .. والحذر من الاسترسال معها ، فإن أصل الفساد كله من قِبَلها يجيئ لانها
بذرة الشيطان ينميها، حتى تصير إرادة ، ثم تكون عزيمة ..



وطريق حفظ الخواطر :


1- العلم
الجازم باطلاع الرب سبحانه ونظره الى قلبك وعلمه بتفاصيل خواطرك .



2- حياؤك ،
واجلالك ، وخوفك من أن تسقط من عينه تعالى، وإيثارك له سبحانه .



-
الطريق الثاني : صدق التأهب
للقاء الله .. فإن من استعد للقاء الله انقطع قلبه عن الدنيا وما فيها ، ومطالبها
.. وخمدت في نفسه نيران الشهوات.



وصدق التأهب للقاء الله .. هو
مفتاح جميع الاعمال الصالحة ، والأحوال الايمانية من التوبة والمحبة والرجاء
والخشية .... والمفتاح بيد الفتاح لا اله غيره ولا رب سواه . اهـ بتصرف



· أمور
ملازمة للعبد :قال شيخ الاسلام رحمه الله : فالعبد دائما بين نعمة من الله يحتاج
فيها الى شكر وذنب منه يحتاج فيه الى استغفار ، وكل من هذين من الامور اللازمة
للعبد دائما فانه لا يزال يتقلب في نعم الله ولا يزال محتاجاً الى التوبة
والاستغفار .



· ثمرات الاستقامة : قال الله تعالى : { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم
الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم
فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم ما تدعون * نزلا من غفور رحيم }
.


-
إن
الذين آمنوا بالله وأخلصوا له العبادة وثبتوا على الإيمان ..



-
استقاموا
على الحق اعتقادا وعملا وإخلاصا .



·
الثمرة
الأولى : تتنزل الملائكة عليهم من عند الله سبحانه وتعالى بالبشرى التي يريدونها.



·
الثمرة
الثانية : وأنهم لا خوف عليهم مما يقدمون عليه من أمر الآخرة.



·
الثمرة
الثالثة : ولا هم يحزنون على ما خلفوه في الدنيا من مال وزوج وولد.



·
الثمرة
الرابعة : ويبشرونهم بدخول الجنة التي وعدهم الله بها على ألسنة رسله.



·
الثمرة
الخامسة : وتقول الملائكة للمؤمنين وهم يبشرونهم نحن كنا أولياءكم في الحياة
الدنيا نسدد خطاكم ونلهمكم الحق ونرشدكم إلى ما فيه الخير ورضا الله تعالى.



·
الثمرة
السادسة :
كذلك نكون معكم في الآخرة نؤمنكم
عند الموت من وحشة القبر وعند النفخة في الصور ويوم البعث والنشور ونوصلكم إلى
جنات الخلد وإنكم واجدون فيها ما تشتهي أنفسكم من الملذات والنعيم ولكم فيها ما
تتمنون وتطلبون.



·
وقيل
إن البشرى تكون في ثلاثة مواطن : عند الموت وفي القبر وحين البعث والنشور.



·
الثمرة
السابعة
: نزلا من غفور رحيم والذي أنزلكم دار
الكرامة هذه، هو الله الغفور الرحيم
.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
أقرب طريق للإستقامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السالك إلى الله في كل طريق
» كلنا ذوو خطأ ولكن أين طريق النجاة
» فضل بعض سور القرآن الكريم والأذكار طريق الجنان
» خطوات على طريق التصحيح للشيخ أبو الحسن السلماني
» ولا يزال في الإسلام أبطال .. وأول خطوة في طريق البطولة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: