نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 عوائـق في طـريق التـرقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

عوائـق في طـريق التـرقي Empty
مُساهمةموضوع: عوائـق في طـريق التـرقي   عوائـق في طـريق التـرقي I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 5:04 am

عوائـق في طـريق التـرقي


المؤمن السائر إلى الله عز وجل لابد أن يكون في جهادٍ دائم
إلى يوم وفاته ، ولقاء ربه .



· فإن في
منازل السير الى الله عدة عوائق. يقطعها
السائر إلى الله في أيام حياته خلال هذا المسير وهي:( الشبهات ، والشهوات ،
وأمراض النفس ، وآفات العبادة ، ثم الترقي في مقامات الإيمان والإحسان وأنواع العبادة ) .



1-
أما الشبهات : فهي تعتري الإنسان في أول سيره
كضعف اليقين .. والوساوس ..والاعتراضات على الإسلام والقرآن والسنة .. وتأخذ
نصيبها في القلب وتكدره.. وتضعف السير أو تقطعه عن الله والعياذ بالله.



فينبغي للمؤمن السائر إلى الله
ألا يجعل قلبه مأوى للشبهات ومسكنالها .. بل يجب عليه طردها ودفعها و ليستعن على ذلك
بمولاه ولا يدعو إلا إياه .



·
تنبيه : هذه الشبهات تتولد من ضعف
البصيرة في الدين
.


2-
وأما الشهوات : فهي كثيرة ، كأكل الحرام ..
وحب الرياسة .. وشهوة الفرج والبطن المحرمة شرعا.. و الإسراف في اللباس وأنواع
الطعام .. وما فتح الله به من زهرة الحياةالدنيا



فهذه وأمثالها تكدر السير الى
الله إن لم تضعفه أوتقطعه بالكلية ..



ولذلك كان الرسول عليه الصلاة
والسلام وأصحابه يكتفون باليسير من هذه الحياة الفانية الزائلة .



3-
وأماأمراض
النفس
: فهي الصفات المذمومة .. والأخلاق السيئة الكامنة في النفس ،
كالكبر والعُجب والحسد والحرص والجبن والغفلة والقسوة والكسل وحب الدنيا ونسيان
الآخرة .. فالواجب على المؤمن الإجتهاد في دفعها والابتعاد عنها .



4-
وأما آفات العبادات : فهي كالرياء والسمعة .. وحب
الرياسة والظهور .. وطلب المدح من الناس .. وطلب الدنيا بالأعمال الصالحة .. وكعدم
الخشوع أو سوء الأدب فيها .. أو ارتكاب أعمال تحبطها أو تفسدها .



فالمؤمن بصير يزكي أعماله و
عباداته في هذا السير .



5-
و أما الترقي في المقامات : فهي أن يترقى كل يوم في الإخلاص
والخشوع والتضرع والاستكانة والدعاء والإحسان والتوكل والخشية والإنابة والصبر والشكر
والذكر وقراءة القرآن والتوبة النصوح ومحاسبة النفس وحفظ الأوقات .. وأمثال ذلك . فهو
دائما في جهاد ومجاهدة وصبر ومصابرة ، ولذلك كان الجهاد من شعب الإيمان ولابد على
الإنسان من ملازمته في جميع أحواله وأوقاته وحركاته وسكناته .. والغافل بمعزل عن
هذه الأمور .



·
ولابد لهذه الأمور من شيئين ( حتى تقطعها ) :


1- العزم
الحازم .. كما قال تعالى { لمن شاء منكم أن يستقيم } .



2- رحمة
الله وإرادته ومشيئته : فإنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن .. قال تعالى { وما
تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين } .



·
نصيحة مشفق
:
إن أردت أن تفوز برحمة الله وتوفيقه إعانته.. فعليك بالتضرع
والدعاء والانكسار بين يديه .. فحري أن يستجاب لك.



عوائق وعلائق


·
قال ابن القيم رحمه الله تعالى
:



·
العوائق : فهي أنواع المخالفات (
السيئات ) ظاهرها وباطنها فإنها تعوق
القلب عن سيره إلى الله وتقطع عليه طريقه
وهي ثلاثة أمور :


1-
عائق الشرك بتجريد التوحيد .


2-
وعائق البدعة بتحقيق السنة .


3-
وعائق المعصية بتصحيح التوبة .





- كيف تقوم
بقطع هذه الأمور الثلاثة ؟



لا سبيل لقطع هذه الأمور
الثلاثة، ورفضها إلا بقوة التعلق بالله تعالى، وإلا فقطعه لهذه ا لأموربدون تعلقه بالله
ممتنع فإن النفس لا تترك مألوفها ومحبوبها إلا لمحبوب هو أحب إليها منه وآثر عندها
منه وكلما قوي تعلقه بالله ضعف تعلقه بغيره وكذا بالعكس .



·
والتعلق بالله تعالى : هو شدة الرغبة فيه وذلك على قدر معرفته بالله .


·
العلائق : فهي كل ما تعلق به القلب دون
الله ورسوله من ملاذ الدنيا وشهواتها ورياستها وصحبة الناس والتعلق بهم . اهـ
بتصرف .


معلومة
تهم المسلمين : لقد تغير تردد قناة الرحمة بلإضافة إلى التردد القديم ولكن سوف
يلغى التردد القديم بعد فترة بسيطة والتردد الجديد هو على نايل سات رأسيي
10873معدل
الترميز
27500 التصحيح 3/4 وعلى
العرب سات أفقيي
12149معدل الترميز 27500أ رجوا من كل مسلم ومسلمة أن يبلغ من يعرفه والدال على
شييء كفاعلة وجزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
عوائـق في طـريق التـرقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: