نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 الشـهـوة الخـفـيـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

الشـهـوة الخـفـيـة Empty
مُساهمةموضوع: الشـهـوة الخـفـيـة   الشـهـوة الخـفـيـة I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 5:02 am

الشـهـوة الخـفـيـة


اعلم أن من أعظم أسباب عدم
الترقي في منازل السائرين إلى الله .. ( الشهوة الخفية ) .. والمقصود بها (الشهرة
وحب المدح والثناء ) وهذه رسالة مفيدة– اختصرتها لأهميتها .



· لماذا هلك أكثر الناس ؟ قال ابن
قدامة المقدسي :
أكثر الناس إنما هلكوا لخوف الناس وحب مدحهم .. فصارت
حركاتهم كلها على ما يوافق رضا الناس رجاء المدح .. وخوفاً من الذم .. وذلك من
المهلكات .



· مظاهر من
الشهوة الخفية :



1-
التصنع في الأقوال والأفعال :
لكسب المدح والبعد عن الذم .



2-
نقد العلماء وتتبع الأخطاء :
فيحصل له من نقل كلام الناس عنه الشهرة وانتشار الصيت .



·
قال عبدالملك الجوعي رحمه الله
: إذا رأيت الرجل يخاصم فهو يحب الرياسة .



3-
والبعض الآخر يُظهر التباكي في
حديثه والتماوت في مشيته ليقال هو ورع صالح .



4-
افتعال المواقف والأعمال التي
يبرز بها نفسه .



5-
المسارعة في الفتوى وعدم التورع
: حتى لا يوصف بالعجز وقلة العلم .



6-
كثرة التغني بمآثره وإعجابه
بنفسه ومدحها صراحة أو تلميحاً .



· أما عن ذم الشهرة وحب المدح والثناء - في الكتاب والسنة - فقدقال الله تعالى
{ تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً والعاقبة
للمتقين } .
قال ابن كثير رحمه الله : لا يريدون علواً في الأرض ، أي
ترفعاً على الخلق وتعاظماً عليهم .
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : [
ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لهما من حرص المرء على المال
والشرف لدينه ] – رواه الترمذي -
وقال صلى الله عليه وسلم : [ من طلب العلم ليماري به
السفهاء ، أو ليباهي به العلماء ، أو ليصرف وجوه الناس إليه فهو في النار ] - رواه
الترمذي -



·
آثار السلف في ذم الشهرة :


·
قال شداد بن أوس رضي الله عنه : أخوف ما أخاف على هذه الأمة
الرياء والشهوة الخفية .



·
قال بشر الحافي رحمه الله : ما اتقى الله من أحب الشهرة .


·
قال أيوب السختياني رحمه الله : ما صدق عبد قط ،فأحب الشهرة
،وكان رحمه الله إذا غلبه البكاء قام .



·
قال يحيى بن معين رحمه الله : ما رأيت مثل " الإمام
أحمد بن حنبل " صحبناه خمسين سنة ، ما افتخر علينا بشيء مما كان فيه من الخير
.



·
قال سفيان رحمه الله : الشهوة الخفية : أن يحب أن
يُحمد على البر .



·
علاج الشهوة الخفية :


1-
الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى وطلب العون والتوفيق منه ..
والإكثار من التضرع والخضوع والإنكسار بين يديه سبحانه .. وسؤاله الإخلاص والتجرد
في الأقوال والأفعال .



2-
مجاهدة النفس وإلزامها بطاعة
الله والصبر على ذلك .



3-
الاعتراف بالتقصير و قبول النقد
والنصيحة وعدم الأنفة والكبر .



4-
سد جميع الطرق المؤدية إلى الشهرة ومن ذلك ( إسكات المادحين
لك في وجهك ، عدم المجادلة والخوض في المناظرات والمراء ، تذكر حال السلف الصالح
والاقتداء بهم ، في عدم التسرع في الفتوى
والقول بغير علم ).



5-
الزهد في الدنيا وملذاتها واستشعار حقارتها وهوانها على الله .


6-
الطمع بما أعده الله للمخلصين الصادقين من النعيم المقيم في دار
كرامته .



· أخي
الكريم .أختي الفاضلة.
تجرد في أقوالك وأفعالك و أخلص لخالقك .. واعلم أن النفس
تحب الرفعة والعلو على أبناء جنسها .. ومن هنا نشأ الكبر والحسد .



· ولكن
العاقل :
ينافس في العلو الدائم الباقي الذي فيه رضوان الله وقربه .. ويرغب
عن العلو الفاني الزائل الذي يعقبه غضب الله وسخطه وانحطاط العبد وبعده عن الله عز
وجل .



·
أخي الكريم .أختي الفاضلة قد ترتاح لمدح الناس لك وتتلذذ
و فيه هلاكك ..



·
قال شيخ المالكية سعيد بن
الحداد رحمه الله :
ما صد عن الله مثل طلب المحامد .. وطلب الرفعة .


قال صلى الله عليه وسلم : [ إن
الله يحب العبد التقي الغني الخفي ] – رواه مسلم –نسأل الله أن نكون منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
الشـهـوة الخـفـيـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: