نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 وكانوا لنا خاشعين ) لماذا لا نخشع؟ كيف نكون من الخاشعين؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

وكانوا لنا خاشعين ) لماذا لا نخشع؟ كيف نكون من الخاشعين؟ Empty
مُساهمةموضوع: وكانوا لنا خاشعين ) لماذا لا نخشع؟ كيف نكون من الخاشعين؟   وكانوا لنا خاشعين ) لماذا لا نخشع؟ كيف نكون من الخاشعين؟ I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 12:56 am

( وكانوا لنا خاشعين
)
لماذا لا نخشع؟ كيف نكون من الخاشعين؟




قال
الطبري:
وكانوا لنا متواضعين متذللين ، ولا
يستكبرون عن عبادتنا ودعائنا.




عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ
رضي اللـه عنه
: أَنَّ النَّبِيَّ صلى
اللـه عليه وسلم قَالَ: «أَوَّلُ شَيءٍ يُرْفَعُ مِنْ هَذِهِ الأُمَّةِ الخُشُوعُ،
حَتَّى لَا تَرَى فِيهَا خَاشِعًا» رواه الطبراني وصححه الألباني
.




·
لماذا لا نخشع؟
:إن الظواهر التي تظهر على الكثير من قسوة القلب وقحط العين وانعدام التدبر، هي
بسبب الانشغال بالدنيا التي طغت على قلوبنا فأصبحت تشاركنا في عبادتنا، ولا يمكن
للقلوب أن ترجع لحالتها الصحيحة حتى تتطهر من كل ما علق بها من أدران.




·
أجمع العارفون:على
أن الخشوع محله القلب وثمرته على الجوارح فالخاشعون هم الخاضعون للـه والخائفون
منه
.




·
فُسرَّ الخشوع في الصلاة: بأنه جمع الهمة لها والإعراض عما سواها.




·
أَصْلُ الخُشُوعِ: هُوَ لِينُ القَلْبِ وَرِقَّتُهُ وَسُكُونُهُ
وَخُضُوعُهُ وانكِسَارُهُ، فَإِذَا خَشَعَ القَلْبُ تَبِعَهُ خُشُوعُ جَمِيعِ
الجَوَارِحِ وَالأَعْضَاءِ؛ لأَنَّهَا تَابِعَةٌ لَهُ
.




·
من صور خشوع السلف: كان
ابن الزبير رضي اللـه عنهما إذا قام في الصلاة كأنه عود من الخشوع، وكان يسجد
فتنزل العصافير على ظهره لا تحسبه إلا جذع حائط.




·
يَتَرَتَّبُ عَلَى عَدَمِ الخُشُوعِ أَمْرَانِ:




- الأَوَّلُ: عَدَمُ الانتِهَاءِ عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنكَرِ.فَإِنَ
الصَلَاةَ الخَاشِعَةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنكَرِ، كَمَا قَالَ
تَعَالَى: ( إِنَّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)
.




- الثَّانِي: عَدَمُ
تحصيل الفَلَاحِ الكامل يَوْمَ القِيامَةِ؛ لِأَنَّ اللـه تَعَالَى عَلَّقَ
الفَلَاحَ يَوْمَ القِيامَةِ بِالخُشُوعِ. قَالَ اللـه تَعَالَى: ( قد أفلح
المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون )




·
روح الصلاة :الخشوع
هو روح الصلاة والمقصود الأعظم منها فصلاة بلا خشوع كبدن ميت لا روح فيه.




لما رأى سعيد بن المسيب رجلاً يعبث في صلاته، قال: لو
خشع قلب هذا لخشعت جوارحه.




·
خشوع النفاق:عن
أبي يحيى أنه بلغه أن أبا الدرداء أو أبا هريرة قالا: تعوذوا باللـه من خشوع
النفاق، قيل: وما هو؟ قال: أن يرى الجسد خاشعاً والقلب ليس بخاشع
.




·
كيف نكون من الخاشعين؟:




- أولا: أن تستحضر نظر اللـه تعالى إليك في
حركاتك
، و سكناتك في صلاتك، وفي قراءتك، وفي قيامك وقعودك،
فالخشوع لا يختص بالصلاة، و إنما هو عبادة قلبية يظهر أثرها على الجوارح في كل
أحوال العبد
.




- ثانيا:
معرفته لربه

جل جلال
ه
معرفة صحيحة تورث التعظيم.




- ثالثا: أن تستشعر وتستحضر أنك على الصراط فوق
جهنم
، وكأنك تشاهد الجنة والنار أمام عينك، وكأنك قمت بين يدي
اللـه عز وجل في موقف الحساب.




· الفرق بين خشوع الإيمان وخشوع النفاق: قال
ابن القيم: أن خشوع الإيمان هو خشوع القلب للـه بالتعظيم والإجلال والوقار
والمهابة والحياء فينكسر القلب للـه كسرة ملتئمة من الوجل والخجل والحب والحياء
وشهود نعم اللـه وجناياته هو فيخشع القلب لا محالة فيتبعه خشوع الجوارح وأما خشوع
النفاق فيبدو على الجوارح تصنعا وتكلفا والقلب غير خاشع.




·
خشوع الصلاة قسمان :




1. الخشوع
الظاهري:
هو كون المصلي ساكناً ناظراً إلى موضع سجوده غير ملتفت
يميناً ولا شمالاً مبتعدا عن العبث وسبق الإمام وموافقته .




الخشوع الباطني:
ويكون باستحضار عظمة اللـه و التفكر في معاني الآيات والأذكار وعدم الالتفات إلى
وساوس الشيطان
. الـورع




قال تعالى: (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ
رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى
فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى)
قال الطبري : وأما من خاف مسألة الله إياه عند وقوفه
يوم القيامة بين يديه، فاتقاه بأداء فرائضه،واجتناب معاصيه(وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ
الْهَوَى)ونهى نفسه عن هواها فيما يكرهه اللـه، ولا يرضاه منها، فزجرها عن ذلك،
وخالف هواها إلى ما أمره به ربه ( فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ) فإن الجنة
هي مأواه ومنزله يوم القيامة.




·
معنى الورع في الأصل: الكفّ عن
المحارم، والبعد عن الشبهات.




·
عرف ابن القيم الورع بقوله: ترك ما يُخشى ضرره في الآخرة.




·
وَرَعُ النَّبِيِّ صَلَّى اللـه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللـه عَنْهُ قَالَ مَرَّ
النَّبِيُّ صَلَّى اللـه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَمْرَةٍ مَسْقُوطَةٍ فَقَالَ: [
لَوْلَا أَنْ تَكُونَ مِنْ صَدَقَةٍ لَأَكَلْتُهَا] رواه البخاري ومسلم.




·
كيف تعرف ورع الرجل: قال يونس بن عبيد:
إنك تكاد تعرف ورع الرجل في كلامه إذا تكلم.




·
أشد الأعمال: قال بشر بن الحارث: أشد الأعمال ثلاثة: الجود في القلَّة، والورع في
الخلوة، وكلمة الحقِّ عند من يخاف منه ويرجى.




·
قال وهب بن منبه : ثلاث من العلم:




1-
ورع يحجزه عن معاصي اللـه.




2-
وخلق يداري به
الناس.




3-
وحلم يرد به جهل الجاهل.




·
صورة من الورع :لقد
بلغ من ورع سلف هذه الأمة مخافة الوقوع في الحرام الكثير، فقد رجع عبد اللـه بن
المبارك من مرو إلى الشام لكي يعيد قلما إستعاره من صاحبه .




·
الورع المظلم :
قال محمد بن إبراهيم بن مربع : كنت عند أحمد بن حنبل وبين يديه محبرة، فذكر أبو
عبد اللـه حديثا فاستأذنته أن أكتب من محبرته فقال: اكتب يا هذا فهذا ورع مظلم.




·
من القواعد في الورع : ما نبه عليه شيخ الإسلام ابن تيمية فقال: الواجبات
والمستحبات لا يصلح فيها زهدٌ ولا ورع ، وأما المحرمات والمكروهات فيصلح فيها
الزهد والورع .




2.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
سبحانك ربى
المشرف العام
المشرف العام
سبحانك ربى


عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

وكانوا لنا خاشعين ) لماذا لا نخشع؟ كيف نكون من الخاشعين؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وكانوا لنا خاشعين ) لماذا لا نخشع؟ كيف نكون من الخاشعين؟   وكانوا لنا خاشعين ) لماذا لا نخشع؟ كيف نكون من الخاشعين؟ I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 3:30 am

ما شاء الله
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد
بارك الله فيك لكريم ما طرحت وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وكانوا لنا خاشعين ) لماذا لا نخشع؟ كيف نكون من الخاشعين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لكن لماذا الابتلاء !!
» لماذا نتوب؟
» لماذا أغلق الباب ؟
» لماذا الإجتهاد في شعبان؟
» لماذا نقرا القرآن؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: