نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 من الأذكار النبوية في الحياة اليومية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

من  الأذكار النبوية  في الحياة اليومية Empty
مُساهمةموضوع: من الأذكار النبوية في الحياة اليومية   من  الأذكار النبوية  في الحياة اليومية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 27, 2010 3:15 am

من


الأذكار النبوية
في الحياة اليومية1ـ الاستيقاظ من النوم



"الحَمْدُ لله الَّذِي أحْيَانا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])وإليه النشور([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])" . متفق عليه
"الحَمْدُ لله الذي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَ عَلَيَّروحِي([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وأَذِنَ لي بِذِكْرِه".
حسن(صحيح الترمذي 3/114)
قال صلى الله عليه وسلم : "مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْلِ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) فَقَالَ : لا إِلَهَ إلاَّ اللهوحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كلِّ شيءٍقَدير، الحَمْدُ لله وسبْحانَ الله ولا إلَهَ إلاَّ الله والله أكبر ولا حَولَ ولاقُوةَ إلاَّ بالله" ثم قال : "اللهم اغْفِرْ لي ، أو دعا استُجيبَ لَهُ،فإن توضَأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ" .
(رواهالبخاري 2/125)
القراءة في قوله تعالى : ]إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمواتِ والأَرْضِ [ إلى آخر سورة آل عمران (190ـ200). متفق عليه
]إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِوَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ* الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماًوَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِوَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَالنَّارِ * * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَالِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِيللإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَاذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ *رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَالْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ * فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْأَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْمِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِيسَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْوَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِنْعِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ * لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُالَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُوَبِئْسَ الْمِهَادُ * لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌتَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِنْ عِنْدِاللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ * وَإِنَّ مِنْ أَهْلِالْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَإِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاًأُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوااللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[ .2 ـ دخول الخلاء


" [بسم الله] ،اللهُمَّ إِنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ والخبائثِ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ".
متفقعليه والزيادة أخرجها سعيد بن منصور ، انظر الفتح (1/244)
قال صلى الله عليه وسلم: " سِتْرُ مَا بينَ أعْين الجِنِّوَعَوْرَات بني آدَمَ إذا دَخَل أحَدُهُمُ الخلاء أن يقول: بسم الله" .
رواهالطبراني في الأوسط وصححه الألباني (صحيح الجامع 3/203)3ـ الخروج من الخلاء


"غُفْرانك" صحيح(صحيح الترمذي1/5) 4ـ الذكر قبل الوضوء


"بسمالله" حسن (صحيح الترمذي 1/10)
5ـ الذكر بعد الوضوء
"أشْهَدُ أن لا إله إلا الله وحْدَهُ لا شريكَ لهُ ،وأشْهَدُ أنَّ محمداً عَبدُهُ ورسُولُه".
(رواه مسلم 1/210)
وزاد الترمذي بعد ذِكْر الشهادتين : "اللَّهُمَّاجْعَلْني مِنَ التَّوَّابينَ واجْعَلْنِي من المُتَطَهِّرِينَ" . صحيح (صحيح الترمذي 1/18)
"سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفركوأتوب إليك".
(إراوء الغليل 1/135 و2/94)6ـ لبس الثوب


"مَنْ لَبِسَ ثَوْباًفَقَالَ: الحَمْدُ لله الذِي كساني هذا ورَزَقَنيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ من ولاقُوةٍ، غُفِرَ لهُ مَا تَقدَّم مِنْ ذنبِه" . حسن(صحيح سنن أبي داود 2/760) 7ـ دعاء لبس الثوب الجديد


"اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كسَوتَنِيه أسْألكمِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّههِ وَشَرِّ مَاصُنعَ لَهُ" . صحيح (صحيح الترمذي2/152)8ـ ما يدعو به لصاحبه إذا رأى عليهثوباً جديداً


"البِسْ جَدِيداًوَعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً". صحيح (صحيح ابن ماجه2/275)
"تُبْلي ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ويَخْلِفُ الله تعالى" . صحيح(صحيح سنن أبي داود 2/760)9ـ عند وضع الثوب


سِتر ما بَيْنَ أعْينِ الجِنِّوعَورَاتِ بَنِي آدم إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول : "بِسمالله". رواهالطبراني في الأوسط وصححه الألباني "صحيح الجامع3/203" .10ـ أذكار الطعام


"إذا أكلَ أحدُكُمْطعَاماً فليَقُلْ: بسم الله، فإن نسي في أولِهِ فليقُل: بسم الله في أولِهِوآخِرِهِ" صحيح (صحيح الترمذي 2/167)
منْ أطعَمَهُ الله الطعامفليَقُلْ : "اللهُمَّ بَارِكْ لنا فِيهِ وأطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ".ومن سقاهُ الله لبناً فليَقُلْ : "اللهُمَّ بارك لنا فيه وزدنا منه" .حسن(صحيح الترمذي 3/159)11ـ عند الفراغ من الطعام


"مَنْ أكَلَ طعاماً ثم قال : الحَمْدُ لله الذي أطْعَمنيهذا الطعامَ ورَزقنيهِ مِنْ غَير حوْلٍ منِّي ولا قُوة غُفِر لهُ ما تقدم منذَنبه" . حسن (صحيح سنن أبي داود 2/760)
"الحمدُ لله الذي أطَعمَ وسَقَى وسَوَّغَهُ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وجَعَل لهُ مَخْرَجاً" .
صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/730)
"الحمدُ لله كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ مَكْفيٍ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ولا مُوَدَع ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) ، ولا مُستَغنَى([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) عَنْهُ رَبَّنا" . (روه البخاري ـ الفتح 7/148)
"اللهم أطعمتوأسقيت وأقنيت ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وهديت وأحييت ،فلك الحمد على ما أعطيت" . رواه أحمد وصححه الألباني "الصحيحة رقم17"12ـ دعاء المدعو والضيف لأهل الطعامإذا فرغ من أكله


"اللَّهُمَّ بَارِكْلَهُمْ فِيْمَا رَزَقتهُمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم" . (رواه مسلم 3/1616)
"اللهُمَّ أَطْعِمْمَنْ أَطْعَمَنِي وأسْقِ مَنْ أسْقَانِي" . (رواهمسلم 3/1626)13ـ دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم


"أَفطَر عِنْدَكُمالصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنـزَّلت عليكُم الملائكَةُ" .
رواهأحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 4/449)14ـ دعاء الصائم عند فطره


"ذَهبَ الظَّمأُ،وابلَّتِ العُروقُ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وَثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله" .
حسن(صحيح سنن أبي داود 2/449)
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات، قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطباتفعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء.
حسنصحيح (صحيح سنن أبي داود 2/448)
15ـ مايقول الصائم إذا سابّه أحد
"إني صائم، إنيصائم" .
متفق عليه 16ـ ما يقال في المجلس


عن ابن عُمَرَ قال: كانَ يُعَدُّ لرَسُول الله صلى الله عليه وسلم في المَجلس الواحدمائَةُ مَرَّة منْ قَبْل أن يَقُومَ "رَبِّ اغْفِر لي وتُبْ عَلَيَّ إنَّكَأنْتَ التَّوَّابُ الغَفُورُ" .
(صحيح الترمذي 3675)17ـ كفارة المجلس


"من جلس في مجلسفكثر فيه لغطه؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّوبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أن لاَ إلَهَ إلاَّ أنْتَ أستغفِرُك وأتُوبُ إليك"، إلاغفر له ما كان في مجلسه ذلك" . صحيح(صحيح الترمذي 3/153)18ـ عند الدخول إلى المنـزل


"إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله تعالى عند دخوله وعندطعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قالالشيطان أدركتم المبيت".
رواه مسلم (3/1598)
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "ثلاثة كُلُّهم ضَامِنٌ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) على الله عز وجل .. " وذكر منهم"رجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عز وجل" .
صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/473)19ـ عند الخروج من المنـزل


"اللهُمَّ إِنِّيأعُوذُ بكَ أنْ أضِلَّ أوْ أُضَلَّ، أوْ أَزِلَّ أوْ أُزَلَّ، أوْ أَظْلِم أوْأُظْلَم، أوْ أَجْهَلَ أوْ يَجْهَلَ عَلَيَّ" .
صحيح(صحيح سنن أبي داود 3/959)
من قال حين يخرج من بيته: "بسم الله ، توكَّلْتُ على الله، لا حَوْلَ ولا قُوةَ إلا بِالله، يُقالُلَهُ: كُفيتَ ووُقيتَ ، وتَنَحَّى عَنه الشيطانُ" .
صحيح(صحيح الترمذي 3/151)20ـ عند الذهاب إلى المسجد


"اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبي نوراً، وفي لساني نُوراً،واجْعَل في سَمعي نوراً ، واجْعَل في بَصرِي نوراً، واجْعَل من خلْفِي نُوراً، ومنأمامي نُوراً، واجْعَلْ مِنْ فَوقِي نَوراً ومِنْ تحتي نُوراً، اللَّهُمَّأعْطِنِي نُوراً" .
متفق عليه 21ـ عند دخول المسجد


"بسم الله [والصلاة] والسلامُ على رسُول ، اللَّهُمَّ اغفِرلي ذُنُوبِي" .
صحيح(صحيح ابن ماجه 1/128) الزيادة لابن السني وحسنه الألباني
"اللَّهُمَّ افْتَحْلي أبْوابَ رَحْمَتِك" . (رواه مسلم 1/494)
"أعُوذُ باللهالعظيم وبِوَجْهِهِ الكريم وسُلْطَانِهِ القَديم مِنْ الشَيطانِ الرَّجِيم"فإذا قال ذلك، قال الشيطان حفظ من سائر يومه.
صحيح(صحيح سنن أبي داود 1/93)22ـ عند الخروج من المسجد


"بسم الله [والصلاة] والسلامُ على رسُول الله، اللَّهُمّاغفِر لي ذُنُوبي" .
صحيح (صحيح ابن ماجه 1/128) الزيادةلابن السني وحسنه الألباني
"اللَّهُمَّ إِني أسألُك مِنْ فَضْلك"
(رواه مسلم 1/994)
"اللَّهُمَّ اعصِمنِي من الشيطان الرجيم" .
صحيح (صحيح ابن ماجه 1/129) 23ـ عند سماع المؤذن


يقول مثل ما يقول المؤذن إلافي "حي على الصلاة، وحي على الفلاح" فيبدلهما بـ "لا حول ولا قوةإلا بالله" . متفق عليه
"من قال حين يسمعالمؤذن : "أشهدُ (وفي رواية وأنا أشهد) أنْ لا إلهَ إلا الله، وحْدَهُ لاشَريكَ لَهُ، وأنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورسولهُ، رضيتُ بالله ربّاً، وبِمُحمدٍ رسولاًوبالإسلامِ ديناً" غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ" .
(رواهمسلم 1/290)
يقول ذلك عقب تشهد المؤذن.
(ابنخزيمة 1/220)
ـ ملاحظة : عندما يقولالمؤذن "الصلاة خير من النوم ، تقول الصلاة خير من النوم" .24ـ بعد الأذان


منْ قالَ حين يَسْمَعُالنِّداء : "اللَّهُمَّ ربَّ هذه الدعوةِ التامَّةِ والصلاةِ القائمة آتِمُحَمَّداً الوسيلة([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) والفضيلةَ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وابعثهُ مقاماً مَحْمُوداً ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) الذي وَعَدْتَهُ، حَلَّت لَهُ شفاعتي يومالقيامة" . (رواهالبخاري 1/252)
"يُصلي على النَّبي بَعْدفراغه مِنْ إجَابَةِ المُؤذِّنِ" .
(مسلم1/288)
"الدعاء لا يرد بينالأذان والإقامة" . صحيح (صحيح الترمذي 3/185)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1]) أي الموت المجازي وهو النوم، يقال النومالموت الخفيف.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2]) الإحياء بعد الإماتة (البعثة) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3]) المراد هنا روحٍ اليقظة التي أجرى الله تعالىأنها إذ كانت في الجسد كان الإنسان مستيقظاً وإذا خرجت نام الإنسان ورأت الروحالمنامات .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4]) التعار السهر والتقلب على الفراش ليلاً معالكلام .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5]) الخبث والخبائث هما جمع خبث لذكر الشياطينوجمع خبيثة لأنثاهم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([6]) قال ابن قيم الجوزية هنا أمر بمعنى الدعاءكناية عن العمر أي للمخاطب به بطول حياته حتى يبلى الثوب. ويخلف أي يعوضه الله عنهويبدله له .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([7]) أي سَهّل كلاًّ من نزول اللقمة ونزول الشرابفي الحلق .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([8]) أي غير محتاج إلى أحد، بل هو الذي يطعم عبادهويكفيهم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([9]) أي غير متروك ذلك الحمد بل الاشتغال به دائممن غير انقطـاع كما أن نعمه سبحانه لا تنقطع عنا طرفة عين .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([10]) لا يستغني عنه أحد .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([11]) أي مَلّكت المال وغيره .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([12]) أي تأكيد لذهاب الظمأ .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([13]) أي صاحب ضمان، والضمان : الرعاية للشيءومعناه : أنه في رعاية الله.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([14]) منـزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عبادالله .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([15]) أي المرتبة الزائدة على الخلائق .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([16]) المراد بالمقام المحمود الشفاعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
من الأذكار النبوية في الحياة اليومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الأذكار النبوية
» الأذكار النبوية للأمور العارضة
» المحافظة على السنن اليومية
» لماذا يجب على المسلم معرفة السيرة النبوية للنبي صلى الله عليه وسلم
» مساهمة السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها في الحياة السياسية تلك هي أمّنا رضي الله ع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: