نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة   أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:03 pm

أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة اعلموا أن من رحمة الله ـ تبارك وتعالي ـ بعباده أن جعل المتخلف عن الحج لعذر شريكاً لمن ذهب في الأجر، بل شرع الله لنا أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة منها:ـ
1. المكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى الشروق ثم صلاة ركعتين.
فقد أخرج الترمذي بسند صحيح صححه الألبـاني في الصحيحة (3403) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة" (وهو أيضاً في صحيح الترمذي: 586)

2. حضور صلاة الجماعة والمشي إلى صلاة التطوع:
فقد أخرج الإمام أحمد بسند حسن عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"من مشي إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهى كحجة، ومن مشي إلى صـلاة تطوع
ـ في رواية أبي داود ـ أي صلاة الضحى ـ فهي كعمرة تامة". ( صحيح الجامع: 6556)

3. صلاة العشاء والغداة في جماعة:
أخرج الإمام مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا:
"يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أوليس قد جعل الله لكم صلاة العشاء في جماعة تعدل حجة، وصلاة الغداة في جماعة تعدل عمرة".

4. حضور مجالس العلم في المساجد:
فقد أخرج الطبراني والحاكم عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يُعَلِّمه، كان كأجر حاج تاماً حجته".




5. الأذكار بعد الصلاة:
أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
جاء الفقراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب أهل الدثور بالدرجات العُلى والنعيم المقيم، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم، ولهم فَضْلٌ من أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدون ويتصدقون، قال: ألا أحدثكم بأمر إن أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله: تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثاً وثلاثين".

6. عمرة في رمضـان:
فقد أخرج الإمام مسلم عن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة من الأنصار يقال لها أم سنان:
"ما منعك أن تكوني حججت معنا؟ قالت: ناضحان كان لأبي فلان ـ زوجها ـ حج هو وابنه على أحدهما وكان الآخر يسقي عليه غلامنا، قال: فعمرة في رمضان تقضي حجة ـ أو حجة معى".

7. بـرُّ الوالـديـن:
أخرج أبو يعلي بسند جيد:
أن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه، قال: هل بقي من والديك أحد؟ قال: أمي، قال: قابل الله في برها، فإن فعلت فأنت حاج ومعتمر ومجاهد".


هـديـة:
من عجز أن يقدم الهدي هناك فلا يعجز أن يقدمه في بلده كل جمعة.
فقد أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر".

وإن عجزت أن تكون ممن يباهي الله بهم الملائكة هناك على أرض عرفات، فلا تعجز أن تكون ممن يباهي الله بهم الملائكة هنا في بلدك، في مجالس الذكر.
فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
خرج معاوية على حلقة في مسجد فقال: ما أجلسكم؟، فقالوا: جلسنا نذكر الله، قال: آلله! ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم استحلفكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديث مني، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه، فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام ومنَّ به علينا، قال: آلله! ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم استحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة".
تنبيه:
المقصود بمجالس الذكر: مجالس العلم، كما قال القرطبي ـ رحمه الله ـ: مجلس الذكر يعني مجلس علم وتذكير، وهي المجالس التي يُذكر فيها كلام الله وسنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأخبار السلف الصالح، وكلام الأئمة الزُّهاد المتقدمين المبرأة من التصنع والبدع، والمُنزَّهة عن المقاصد الردية والطمع.
وقال عطاء ـ رحمه الله ـ: إن مجالس الذكر هي مجالس الحلال والحرام، كيف تبيع وتشتري وتصلِّي وتنكح وتُطلِّق وتحج... وأشباه ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة   أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:06 pm

ثالثاً: الصـيـــام:
فيستحب صيام هذه الأيام أو ما تيسر منها عدا يوم العيد ( اليوم العاشر)
فقد أخرج الإمـام أحمد والنسائي بسند صحيح صححه الألبـاني عن هنيدة بن خالد
عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم (حفصة) قالت:
"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعَ ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر: أولَ اثنين من الشهر، والخميس". (صححه الألباني في صحيح أبي داود:2437)
وفي رواية أخرى:
"أربع لمن يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء، والعشرـ يعني من ذي الحجة ـ وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة".
قال النووي ـ رحمه الله ـ عن صوم أيام العشر:" إنه مُستحب استحباباً شديداً".
وكان ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ يصوم العشر
وممن قال بفضل صومه الحسن وابن سيرين وقتادة.
مـلاحـظـة:
البعض ينادي ويقول: إن الصيام في هذه الأيام لا يجوز، وإنه ممنوع غير مشروع،
ويستند للحديث الذي أخرجه مسلم أن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:
"ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صائماً في العشر قط"،وفي رواية: " لم يصم العشر"
قال العلماء: فهذا الحديث مما يوهم كراهة صوم العشر، والمراد بالعشر هنا: الأيام التسعة من أول ذي الحجة ، قالوا: وهذا مما يُتأوَّل، فليس في صوم هذه التسعة كراهة، بل هي مستحبة استحباباً شديداً، لاسيما التاسع، وهو يوم عرفة، وقد سبقت الأحاديث في فضله،
وثبت في صحيح البخاري أن رسول اللهصلى الله عليه وسلمقال:
"ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام" ـ يعني أيام العشرـ
فيتأوّل قولها ـ رضي الله عنها ـ: " لم يصم العشر" أنه لم يصمهم لعارض مرضي أو سفر
أو غيرهما، أو أنها لم تره صائماً فيها، ولا يلزم من ذلك عدم صيامه في نفس الأمر، ويدل على هذا التأويل حديث هنيدة بن خالد السابق ذكره. (انظر صحيح مسلم بشرح النووي" كتاب الاعتكاف").
وقد علل ابن حجر ـ رحمه الله ـترك الصوم في هذه الأيام لكون النبي صلى الله عليه وسلم كان يترك العمل وهو يحب أن يعمله خشية أن يُفْرَض على أمته. ( الفتح: 2/534).
ويتَّضِح مما سبق استحباب صوم الأيام التسع من ذي الحجة. والله أعلم.
ويكفيك أن تعلم أخي...
إنه بصوم يوم في سبيل الله يُبَاعد بين العبد وبين النار كما بين السماء والأرض، أو سبعين خريفاً كما أخبر الصادق المصدوق.
فقد أخرج البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من صام يوماً في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً"
أي مسيرة سبعين عاماً.
وعند البخاري ومسلم أيضاً:
"من صام يوماً في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض".
ومن المعلوم أن المسافة التي بين السماء والأرض خمسمائة عام كما أخبر الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم

سبحان الملك !!!
بصيام يوم واحد يباعد الله وجهك عن النار سبعين خريفاً
وفي رواية:"مائة عام"، وفي رواية:"خمسمائة عام"
في حين أن الله تعالي يقول في كتابة الكريم: {كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ } (آل عمران:185)
إنها منح وعطايا وهدايا ربانية للأمة المحمدية فهيا ... هيا اغتنمها قبل أن تأتيك المنية.
وقبل أن نغلق هذه الصفحة أُذَكِّرُك بصيام يوم عرفة ( لغير الحاج ) فإن الله يُكَفِّر به سنتين: سنة قبله، وسنة بعده. كما أخبر بذلك الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم
ففي الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
" صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده"
فانظر أخي المسلم...
إلى سعة رحمة الله وفيض جوده وكرمه، أن جعل صيام يوم واحد سبباً لمغفرة ذنوب سنتين من الصغائر( أما الكبائر فتحتاج إلى توبة وندم وعزم على عدم العودة إليها أبداً وإقلاع عن المعصية )
فإن شق عليك أخي صيام أيام التسع الأولى من ذي الحجة، فلا تحرم نفسك من صيام يوم عرفة لما فيه من عظيم الأجر وجزيل المثوبة.

قال الطيبي ـ رحمه الله ـ تعليقاً على الحديث السابق:
وكان القياس أن يقول النبي صلى الله عليه وسلم " أرجو من الله " موضع كلمة "أحتسب" وعدّاه بعلى التي للوجوب علي سبيل الوعد مبالغة في تحقيق حصوله". أهـ
ـ يكفر السنة التي قبله: يعني الصغائر المكتسبة فيها
ـ يكفر السنة التي بعده: بمعنى أن الله تعالي يحفظه من أن يذنب فيها. أو أن يعطي من الثواب ما يكون كفارة لذنوبها. أو أن يكفرها حقيقة ولو وقع فيها ، ويكون المكفِّر مقدماً على المكفَّر.
أما الحجاج فلا ينبغي لهم أن يصوموا هذا اليوم لأنهم أضياف الرحمن، والكريم لا يجوع أضيافه
فقد أخرج أبو داود وابن ماجة:
" نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات".
وصح عن النبي صلى الله عليه وسلمكما عند البخاري:
أنه أفطر بعرفة ـ أرسلت إليه أم الفضل بلبن فشرب.
لطيفة:
إذا نظرت إلى الحديث الذي فيه أن صيام يوم عرفة يكفر الله به سنتين، وجدت أن:
صيام 12 ساعة تقريباً = مغفرة 24 شهر.
فيكون صيام ساعة = مغفرة شهرين.
يعني كل 60 دقيقة = 60 يوم
إذن صيام دقيقة = مغفرة يوم.
فهل هناك عاقل يضيع دقيقة واحدة من هذا اليوم.


وتتمة للفائدة فإنه يستحب في يوم عرفة الآتي:
1. حفظ الجوارح من المحرمات في هذا اليوم:
أخرج الإمام أحمد بسند فيه مقال، عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عن يوم عرفة:" إن هذا اليوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه: غُفر له"
( صححه الشيخ/ أحمد شاكر ـ رحمه الله ـ )

2. الإكثار من شهادة التوحيد بإخلاص وصدق:
فإنها أصل الدين وأساسه وركيزة بنائه
ففي مسند الإمام أحمد من حديث عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ أنه قال:
كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو علي كل شيء قدير"
وفي الموطأ وسنن الترمذي أن النبيصلى الله عليه وسلم قال:
"خير الدعـاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله
وحده لا شريك له، [ له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير]".( صحيح الترمذي:2837)
قال ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ كما في التمهيد (6/41):
وفي الحديث دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب في الأغلب، وأن أفضل الذكر"لا إله إلا الله". أهـ
وقال الخطابي ـ رحمه الله ـ معلقاً على الحديث:
ومعناه: أكثر ما أَفْتَتِح به دعائي، وأقدمه أمامي من ثنائي على الله عز وجلوذلك أن الداعي يفتتح دعاءه بالثناء على الله سبحانه وتعالى ويقدمه أمام مسألته فَسُمِّي الثناء دعاءً. أهـ

3. كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق:
فإنه يُرجى إجابة الدعاء فيه، فقد روى ابن أبي الدنيا عن علي رضي الله عنه أنه قال:
" ليس يوم أكثر فيه عتق للرقاب من يوم عرفة، فأكثروا فيه أن تقولوا: اللهم اعتق رقبتي من النار، ووسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الإنس والجان".
وعند مسلم من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء " .
ولنحذر من الذنوب التي تمنع المغفرة والعتق فيه وقبول الدعاء ومنها:
الإصرار على عدم التوبة والوقوع في الكبائر والذنوب، والرجوع إلى المعصية بعد انقضاء الطاعة والاختيال والكبر.
لما أخرجه البزار والطبراني من حديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"ما يُرى يوم أكثر عتقاً ولا عتيقاً من يوم عرفة لا يغفر الله فيه لمختال "
ـ والمختال : هو المتعاظم في نفسه المتكبر.
قال الله تعالي:{ ِإنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ }(لقمان:18)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة   أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:11 pm

رابعاً: قـيــام اللـيـل:
قال البعض: كما يستحب صيام يومها فيستحب قيام ليلها.
فقيام الليل من الأعمال الصالحة التي تستحب في هذه العشر، ولكن ينبغي عدم تخصيص ليلة العيد بالقيام دون غيرها.
قال ابن رجب في لطائف المعارف صـ 462:
وأما قيام الليالي العشر فمستحب، واستحبه الشافعي وغيره من العلماء.
وثبت عن سعيد بن جبير كما في سنن الدرامي بسند حسن:
أنه كانإذا دخل العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه.
وروى عنه ـ رحمه الله ـ أنه قال:لا تطفئوا سُرجكم ليالي العشر، تعجبه العبادة.

وقيام الليل جمع خصال الخير
فقد أخرج الترمذي بسند حسن عن أبي إمامة الباهليرضي الله عنه أن النبيصلى الله عليه وسلم قال:
" عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات ومنهاة للإثم". ( صحيح الترمذي: 3549)

بل انظر إلى هذا الفضل الذي أعده الله لمن يقوم الليل.
ففي صحيح ابن حبان عن أبى مالك الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إن في الجنة غرفاً يُري ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن أطعم الطعام وأفشى السلام، وصلى بالليل والناس نيام".
خامساً: الذكر والاستغفـار:
فالذكر والاستغفار مشروعان طوال العام، في العشر وفي غيرها، بالليل والنهار، في السفر والحضر
يقول ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ:
إن الله لم يفرض على عباده فريضة إلا جعل لها حداً معلوماً، وعذر أهلها في حال العذر، غير الذكر، فإن الله لم يجعل له حداً ينتهي إليه، ولم يعذر أحداً في تركه إلا مغلوباً على عقله. أهـ
قال تعالى:{فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ}(النساء:103)
أي: بالليل والنهار، في البر والبحر، في السفر والحضر، والغِنَى والفقر، والسقم والصحة، والسر والعلانية وعل كل حال. امتثالاً لقوله تعالي:َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً }(الأحزاب:41)

بل جعل الذكر ودرجته أفضل من درجة الإنفاق أو الجهاد في سبيل الله.
فقد أخرج الترمذي من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليكِكُم وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والوَرِق(الفضة)، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقهم، قالوا: بلي يا رسول الله، قال: ذكر الله تعالي " (صحيح الترمذي: 3377)
وعند البيهقي من حديث معاذ رضي الله عنه قال:قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم
ما عمل آدمي عملاً قط أنجى له من عذاب الله من ذكر الله عز وجل
ورواه أحمد بسند صحيح صححه الألباني في صحيح الجامع (2629) موقوفاً على معاذ بن جبل.
ما شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله ـ تعالي ـ
وأخرج البيهقي من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"ما من ساعة تمر بابن آدم لا يذكر الله فيها إلا تحسر عليها يوم القيامة".





فالذكر أحبتي في الله ... مستحب طوال العام، إلا أنه يتأكد استحبابه في هذه الأيام ـ يعني العشر ـ فيستحب فيها التهليل والتكبير والتحميد.
فقد قال ابن رجب الحنبلي ـ رحمه الله ـ في لطائف المعارف صـ462:
وأما استحباب الإكثار من الذكر فيها، فقد دل عليه قول اللهعز وجل {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ }
(الحج: 25)
فإن الأيام المعلومات: هي أيام العشر عند جمهور العلماء، أما الأيام المعدودات: فهي أيام التشريق والتي جاء ذكرها في قوله تعالى:{وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ..... }(البقرة:203)
ومما يدل على استحباب الذكر في الأيام العشر:ـ
ما أخرجه أحمد والطبراني بسند فيه مقال:إلا أنهصححه الأرنؤوط من حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيام العشر، فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير".
قال البخاري ـ رحمه الله ـ: وكان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى، فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج مِنَى بالتكبير.
وكان ابن عمر وأبو هريرة ـ رضي الله عنهم ـ يخرجان إلى السوق أيام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.
وروي نافع عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ:
أنه كان يكبر بمِنَى تلك الأيام، وخلف الصلوات، وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه، وممشاه تلك الأيام جميعاً.
ويقول البخاري أيضاً: وكانت ميمونة تكبر يوم النحر, وكان النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق، ومع الرجال في المسجد
وكان عطاء بن أبي رباح يكبر في العشر في الطريق وفي السوق.
وقال جعفر بن سليمان: رأيت ثابت البناني يقطع حديثه في مجلس العلم ثم يقول:
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد.وقال: إنها أيام الذكر.
وقال جعفر بن سليمان أيضاً:
ورأيت مالك بن دينار يفعل ذلك . (تنبيه الغافلين صــ328، 329).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة   أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:22 pm

وقـفـة:
اختلف العلماء: هليشرع إظهار التكبير والجهر به في الأسواق وفي غيرها في العشر؟
فأنكره طائفة، واستحبه أحمدوالشافعي، لكن الشافعي خصه بحال رؤية بهيمة الأنعام، وأحمد يستحبه مطلقاً.
وعلى هذا فيستحب رفع الأصوات فيالأسواق والبيوت والطرقات والمساجد وغيرها
لقوله تعالي: {وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } ( البقرة: 185)
فعلينا نحن المسلمين أن نحيي هذهالسنة التي هُجِرت في هذه الأيام وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير، بخلاف ماكان عليه السلف الصالح، فهل من مشمر لإحياء هذه السنة؛ حتى يكتب له الأجر العظيمالذي أخبر عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
فقد أخرج ابن ماجة بسند صحيح أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:
" من أحيا سنة من سنتي قدأُمِيتَتْ بعدي، فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً" ( صحيح ابن ماجة:173)
ـ ويجوز الذكر بما تيسر منالتكبير والتحميد والتسبيح وسائر الأدعية المشروعة.
ملاحظة:
يُشرع في هذه الأيـام التكبيرالمطلق في جميع الأوقـات من ليل أو نهـار إلى صلاة العيد
ويشرع التكبير المقيد: وهو الذييكون بعد الصلوات المكتوبة التي تصلي في جماعة،
وقيل:عقب كل صلاة: فريضة أو نافلة، ويبدأ ـ لغير الحجاج ـ من فجر يوم عرفة، وللحجاج منظهر يوم النحر، ويستمر إلى صلاة العصر أخر أيام التشريق.
(أفاده عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين ـ رحمه الله ـ وانظر أيضاًالفتح:2/535)
فهيا... أخوتي في الله...
أكثر من ذكره فمن أحب شيئاً أكثرمن ذكره، فلا يُتَصَوَّر أن إنساناً يزعم محبة الله ثم لا يذكره.




وعليك أخي وأختي أن تكثر كذلك من الاستغفار.
فقد أخرج البيهقي في شعب الإيمان بسند صحيحأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" من أحب أن تسره صحيفته فليكثر من الاستغفار". (صححهالألباني في الصحيحة:2299)
بل يستطيع الإنسان أنيتحصل على ملايين من الحسنات في أقل من دقيقة، وذلك بأن يستغفر للمؤمنينوالمؤمنات.
فقد أخرج الإمام أحمد أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:
"من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتبالله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "
(صححه الألباني وشعيب الأرنؤوط، وضعفه البعض)

ويستحب لك كذلك في هذهالأيام أن تكثر من الصلاة علي النبي العدنان صلىالله عليه وسلم
فيكفيك أنك إذا صليت عليهصلاة صلّى الله عليك بها عشر.
فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبيهريرة رضي الله عنه أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:
"من صلّى علىّ واحدة صلي الله عليهعشراً ".
وهناك من الفضائل العظيمة والأجورالكبيرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليسهذا محلها لكن يكفيك هذا الحديث، وأن تعلم أن الله يصلي عليك عشراً إذا صليت عليالنبي مرة، وصلاة الله علي العبد هي ذكره في الملأ الأعلى، والثناءعليه.
فيا أيها الأحبة... {أَلَمْيَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ ...... } (الحديد:16)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة   أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:26 pm

سادساً: المحافظة على الصلوات المكتوبات والإكثارمن النوافل:
وقبل الكلام عن الصلاة لناوقفه مع الوضوء وما فيه من فضل
ـ فالوضوء يخرج الإنسان من خطيئته كيوم ولدته أمه.
فقد أخرج الإمام مسلم عن عمرو بن عبسةالسلمي رضي الله عنه قال:
يا نبي الله ما الوضوء؟ حدثني عنه، قال: مامنكم رجل يقرب وَضوءه فيتمضمض، ويستنشق فينْتَثر إلا خرتْ خطايا وجهه وفيه(فمه)وخياشيمه، ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته معالماء، ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء. ثم يمسحرأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء، ثم يغسل قدميه إلى الكعبين إلاخرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء، فإن هو قام فصلَّى فحمد الله وأثنى عليه ومجَّدهبالذي هو له أهل، وفرغ قلبه لله، إلا انصرف من خطيئته كهيئة يوم ولدته أمه".
وفي صحيح مسلم أيضاً عن عثمان بن عفان رضيالله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم
"منتوضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره".
وفي رواية: أن عثمان بن عفان رضيالله عنه توضأ ثم قال:
رأيت رسول الله صلى اللهعليه وسلم توضأ مثل وضوئي هذا ثم قال: من توضأ هكذا غُفر له ما تقدم من ذنبه، وكانتصلاته ومشيه إلى المسجد نافلة".

ـ ثم انظر إلى ثواب الدعاء بعد الوضوء ولا تتعجب
فقد أخرج الترمذي بسند صحيح أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:
"من توضأفأحسن الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداًعبده ورسوله [ اللهم اجعلني من التوابين واجعلنيمن المتطهرين ] فُتِحَت له ثمانية أبواب الجنةيدخل من أيها شاء".
(الحديث في مسلم بدون الزيادة وبين القوسين، وهو فيصحيح الجامع: 6167)



ـ ثم انظر إلى ثواب الترديد وراء المؤذن وهذا فيه من الأجر العظيم
فقد أخرج النسائي ـ بسند حسن ـ عن أبيهريرة رضي الله عنه قال:
"كنا مع رسول الله صلى اللهعليه وسلم فقام بلال ينادي، فلما سكت قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم من قال مثل ما قال هذا يقيناً دخل الجنة".

ـ بل إذاسئل الله تعالي شيئاً أعطاه
فقد أخرج أبو داود والنسائي بسند حسنعن عبد الله بن عمروـ رضي الله عنها ـ
أنرجلاً قال: "يا رسولالله إن المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل كما يقولون، فإذا انتهيت فَسَلْ تُعطه".

ـ والترديد خلف المؤذن سببلشفاعة النبي صلىالله عليه وسلم
ففيصحيح البخاري أن الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إذاسمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلُّوا علىّ، فإنه من صلي علىّ صلا ة صليالله عليه بها عشراً، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلالعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة، حلت له الشفاعة".

ـ ولا تنسى أخي الكريموأختي الكريمة الدعاء بين الأذان والإقامة فإنه مستجاب
كما أخبر الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم فقدأخرج الإمام أحمد بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"الدعاءبين الأذان والإقامة لا يرد".

ـ ثم انظر إلى ثواب المشيإلى المسجد
لأن الله يكتب لك بكل خطوة حسنة ويُمحي عنك خطيئة، ويرفع لك درجة.
فقد أخرج الإمام أحمد من حديـث عبدالله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ قـال:
قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم "من راح إلى مسجد الجماعة، فخطوةٌ تمحو سيئة، وخطوةٌ تكتب له حسنةذاهباً وراجعاً".
وعند مسـلم:
"من تطهر في بيته ثم مشي إلى بيت منبيوت الله؛ ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خُطوتَاه إحداهما تحط خطيئة والأخرىترفع درجة".
وعند مسلم من حديث أبي هريرة رضي اللهعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"ألاأدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات، قالوا: بلى يا رسول الله،قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخُطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعدالصلاة، فذلك الرباط. فذلكم الرباط".
هدية:
أخرج ابن حبان في صحيحه أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:
"من غدا إلى المسجد أو راح، أعدّ اللهله نُزلاً في الجنة كلما غدا أو راح"
(صحيح ابنحبان: 2037)
ـ بل وانظر إلى ثواب السعيوالمجيء يوم الجمعة.
فقد أخرج الإمام أحمد وأبو داودوالترمذي وابن ماجة وابن خزيمة وابن حبان والحـاكم بسند صحيح وهو في صحيح الترغيب(693) عن أوس بن أوس قـال:
سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول:
"منغسّل يوم الجمعة واغتسل، وبكّر وابتكر، ومشي ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع ولميلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها". (ضعفه البعض)
ـ غسل واغتسل: قالالبعض: هو من باب التوكيد وكلاهما بمعني واحد بدليل قوله:
ومشي ولم يركب.
وقال البعض: معني غسّل: أي أوجب على أهله الغسل قبلخروجه واغتسل هو.
وقال آخرون:إنما هو "غَسَل" بالتخفيف ومعناه: غسلرأسه ثم اغتسل جميعه، وهذا من باب التأكيد على غسل الرأس، لأن العرب لهم شعور،فربما تغيرت رائحتها من الحر والعرق، فيحتاج إلى زيادة تنظيف، فلا يكفي إفاضةالماء عليها كما يكفي في بقية الجسد.



ـ ثم نأتي إلى بيت القصيد ألا وهي الصلاة:
وهذا عام في كل الأيام، إلا أنهفي هذه الأيام يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل فإن ذلك من أفضلالقربات.
فقد أخرج مسلم من حديث ثوبان رضي اللهعنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" عليك بكثرة السجود، فإنك لا تسجدسجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة".
وفي صحيح البخاري ومسلم من حديث أبيهريرة رضي الله عنه أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:
"أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسلفيه كل يوم خمس مرات، هل يبقي من درنه شيء؟ قالوا: لايبقى من درنه شيء، قال: فكذلكمثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا".

ـ بل من حافظ على هذهالصلوات الخمس ليس له جزاء إلا الجنة.
فقد أخرج أبو داود عن عبادة بن الصامت رضيالله عنه قال: سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول:
"خمس صلوات كتبهن الله على العباد،فمن جاء بهن ولم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن، كان له عند الله عهد أن يدخلهالجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد إن شاء عذبه وإن شاء أدخله الجنة".

ـ بل انظر إلى كلمة ( آمين) وما فيها من الفضل.
فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث أبيهريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال:
"إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين،فقولوا: آمين، فإنه من وافق قوله قول الملائكة غُفر له ما تقدم من ذنبه".





ـ بل انظر إلى الذكر بعد الصلاة وما فيه من الأجر والفضل.
فقد أخرج البخاري من حديث أبي هريرة رضيالله عنه قال:
"جاء الفقراء إلى رسول الله صلى اللهعليه وسلم فقالوا: ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلا والنعيم المقيم، يصلونكما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضل من أموال يحجون بها ويعتمرون ويجاهدونويتصدقون. قال: ألا أحدثكم بأمر إن أخذتم به أدركتم من سبقكم، ولم يدرككم أحدبعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه إلا من عمل مثله ؟ تسبحون وتحمدون وتكبرونخلف كل صلاة ثلاثاً وثلاثين".

ـ بل انظر إلى فضل صلاةالنافلة
فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أم حبيبةـ بنت أبي سفيان ـ رضي الله عنها ـ قالت: سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول:
"ما من عبد مسلم يصلي لله تعـالي فيكل يومٍ ثِنْتَي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة
إلا بني الله له بيتاً في الجنة أو [إلا بُني له بيت في الجنة] "
وعند النسائي من حديث عائشة ـ رضي اللهعنها ـ أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم
"من ثابر على اثنتي عشرة ركعةفي اليوم والليلة دخل الجنة: أربعاً قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب،وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر".

ـ بل انظر إلى ركعتي الفجروما فيها من فضل وأجر
فقد أخرج البخاري من حديث عائشة ـ رضيالله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها".

ـ بل بالمحافظة علىالنوافل قبل الظهر وبعده يحرم الإنسان على النار
فقد أخرج الإمام أحمد والترمذي عن أمحبيبة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى اللهعليه وسلم قال:
"منيحافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرّمه الله علي النار".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة   أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 7:28 pm

سابعاً: قراءة القرآن:
قال تعالي: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَاهُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّخَسَاراً} (الإسراء:82)
وقال تعالي:{إِنَّالَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّارَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ }
(فاطر:29)
ـ فَبِقِرآة القرآن تتحصلعلى جبال من الحسنات.
فقد أخرج الترمذي بسند صحيح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال:
"من قرأ حرفاً من كتاب الله فله بهحسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف ولكن أَلِفٌ حرف، ولام حرف، وميم حرف" (صحيحالترمذي: 2910)
فمثلاً عندما تقرأ البسملة:" بسم الله الرحمن الرحيم " فهي تسعة عشر حرفاً، فلك بها تسعون ومائةحسنة. وعندما تقرأ : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} بدونالبسملة، وهي سبعة وأربعون حرفاً، فلك بها سبعون حسنة وأربعمائة. فتصبح سورةالإخلاص بالبسملة: ستة وستون حرفاً، بكل حرف عشر حسنات، فتتحصل بقرآتها على ستمائةوستين حسنةً.
فإذا ختمت القرآن في هذه العشر ـ حيثتقرأ كل يوم ثلاثة أجزاء ـ وبحساب أن لكل حرف عشر حسنات فهذا يعدل حوالى نصف مليونحسنةٍ يومياً، أضف إلى ذلك أن هذه الأيام المباركة تضاعف فيها الحسنات .

ـ بل انظر إلى هذا الفضلالعظيم، وهو أنك تستطيع أن تتحصل على ملايين من الحسنات في أقل من دقيقة.
فقد أخرج الترمذي عن أنس رضي الله عنه عنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" من قرأ:{قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} عدلت له ربع القرآن، ومن قرأ: {قُلْ هُوَاللَّهُ أَحَدٌ} عدلت له ثلث القرآن."

بل خذ هذه الهدية:
أخرج النسائي وابن حبان بسند صحيح أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من قرأ آية الكرسي، دُبر كل صلاةمكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت" .
(صححه الشيخ الألباني ـرحمه الله ـ، وضعفه بعض أهل العلم)
تنبيه:
لا يكن همك أن تختم القرآن فيأسرع وقت مع عدم التدبر والتفكر والوقوف على أحكامه وعجائبه.
يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
لا تهذُّوا القرآن هذَّ الشعر،ولا تنثروه نثر الدقل (التمر الردئ)، قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكن همُّأحدكم آخر السورة.
وسئلت أسماء بنت أبي بكر ـ رضي اللهعنها ـ:
كيف كان أصحاب رسول الله صلىالله عليه وسلم إذا سمعوا القرآن؟
قالت: تدمع أعينهم وتقشعر جلودهم كمانعتهم الله عز وجل فقال:
{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِكِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِاللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُفَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ } (الزمر:23)

ثامناً: الصـدقـة:
أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضيالله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من تَصدَّق بعدل تمرة من كسب طيب ـولا يقبل الله إلا الطيب ـ فإن الله يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربيأحدكم فلوه حتى تكون مثل الجبل".
وعند البخاري ومسلم من حديث عدي بنحاتم رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول:
"مامنكم من أحد إلا سيكلمه الله ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمنَ منه فلا يرى إلاما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه فلا يري إلا النارتلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة ".
وفي رواية: "من استطاع منكم أن يستتر منالنار ولو بشق ثمرة فليفعل".
وفي رواية: "اتقواالنار ولو بشق تمرة، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة".

ـ ومن أراد أن يُغْفَر لهخطاياه فليتصدق.
فقد أخرج أبو يعلي بسند صحيح: "والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئالماء النار".
واعلم...أن مالك الحقيقي هو الذي تقدمه بين يديك وتتصدق به، وما تتركه فهو للورثة.
فقد أخرج البخاري عن عبد الله بن مسعودرضي الله عنه قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم
"أيكم مال وارثه أحب إليهمن ماله؟ قالوا: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم مامنا أحد إلا ماله أحب إليه، قال: فإن ماله ما قدّم، ومال وارثه ما أخّر"
وصدق ربنا حيث قال: { وَمَاتُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْراًوَأَعْظَمَ أَجْراً } (المزمل:20)

تاسعاً: صلة الرحم:
ـ من أراد أن يَصِلَهُ الله تعالي فليصل رحمه
فقد أخرج الإمام مسلم أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:
"الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلنيوصله الله، ومن قطعني قطعه الله".

ـ ومن أراد أن يدخل الجنة فليصل رحمه
فقد أخرج الإمام أحمد بسند صحيح أن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال:
" ياأيها الناس. أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصِلُوا الأرحام، وصلوا بالليل والناسنيام تدخلوا الجنة بسلام" .
فهيا من الآن صل من قطعك، واسأل عمّن هجرك ولو بالهاتف، فهذا منصلة الأرحام.
فقد أخرج البيهقي بسند حسن حسنه الألباني عن ابن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "بِلُّوا أرحامكم وَلَوْبالسلام".


عاشراً: إصلاح ذات البين:
فعلى الإنسان أن يصلح بين أخَوين متشاحنين، أو يصلح بينه وبين أقاربهأو جيرانه أو أصدقائه، فإصلاح ذات البين أجره عظيم، وفساد ذات البين وزره كبير.
فقد أخرج أبو داود وغيره بسند صحيح عن أبي الدرداء عن رسول الله صلىالله عليه وسلم قال:
"ألا أخبركم بأفضل من درجة القياموالصلاة والصدقة؟ قالوا: بلي يـا رسول الله،
قال: إصلاحذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة".

ـ وانظر إلى فضل المحبة في الله والصفاء بين الأخوة
فقد أخرج الإمام أحمد بسند صحيح عن ابن مالك الأشعري عن رسول الله صلىالله عليه وسلم أنه قال: "يا أيها الناس اسمعوا واعقلواواعلموا أن لله عز وجل عباد ليسوا بأنبياء ولا شهداء،يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهم وقربهم من الله عز وجل فجثا رجل من الأعراب من قاصية الناس وألوى بيده إلىالنبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله صلى اللهعليه وسلم ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء علىمجالسهم وقربهم من الله أنعتهم لنا، جلهم لنا ـ يعني صِفْهم لنا ـ فسُر وجه النبي صلى اللهعليه وسلم بسؤال الأعرابي، فقال صلى الله عليه وسلم هم ناس من نوازع القبائل لم تصلبينهم أرحام متقاربة تحابوا في الله وتصافوا، يضع الله لهم يوم القيامة منابر مننور يجلسون عليها فيجعل وجوههم نوراً وثيابهم نوراً، يفزع الناس يوم القيامة ولايفزعون، وهم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون"
ـ النوازع: جمع نازع وهو الرجل القريب.

وقبل أن نفترق لا تنسى أن تتقرب إلى الله في هذه الأوقات، وفيغيرها من الأوقات بالمحافظة على الواجبات، فهي من أفضل القربات التي يتقرب بهاالعبد لرب الأرض والسماوات. وينبغي أداؤها في أوقاتها وإحسانها، وذلك بالإخلاصفيها وإتمامها على الصفة الشرعية الثابتة عن رسول الله

بالجملة...
فهذه الواجبات من أحب وأهم الأشياء التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل وأهم ما ينشغل بها العبد فيحياته، وإذا أراد العبد أن ينال محبة الله تعالى فليتقرب إليه بالسنن والنوافل.
فقد أخرج البخاري عن أبي هريرة رضيالله عنه قال: قالرسول الله صلىالله عليه وسلم
" إنالله قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحب إليّمما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنتسمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورِجله التي يمشيبها، وإن سألني لأعطيَنّه، ولئن استعاذني لأُعِيذنّه، وما ترددت عن شيء أنا فاعلهترددي عن [ قَبْض ] نفس المؤمن، يكره الموت، وأنا أكرهمساءته"
قال الحافظ بن حجر ـ رحمه الله ـ في فتح الباري(11/351):
"وفي الإتيان بالفرائض على الوجه المأمور به: امتثال الأمر،واحترام الأمر وتعظيمه بالانقياد إليه، وإظهار عظمة الربوبية، وذل العبودية، فكانالتقرب بذلك أعظم العمل"

نــداء:
يا مَن تطمع في العتق من النار... ويا مَن ترجومغفرة العزيز الغفار.
ها هي الفرصة قبل فوات الأوان، فاغتنمها وأكثر من الأعمال الصالحةفي هذه الأيام من نوافل العبادات: كالصلاة، والصدقة، وقراءة القرآن، والقيام،والاعتكاف في المساجد، وبر الوالـدين، وصلة الرحم، ومساعدة الضعفاء والمساكين،وعيادة المريض، واتباع الجنائز، والرفق واللين مع الأهل والأصحاب، والأمر بالمعروفوالنهي عن المنكر... ونحو ذلك.
فإنها من الأعمال التي تضاعف في هذه الأيام.


قال ابن رجب ـ رحمه الله ـ:
لما كان الله سبحانه وتعالى قد وضع في نفوس المؤمنين حنيناً إلىمشاهدة بيته الحرام، وليس كل واحد قادراً على مشاهدته كل عام، فرض الله علىالمستطيع الحج مرة واحدة في عُمُرِهِ، وجعل موسم العشر مشتركاً بين السائرينوالقاعدين، فمن عجز عن الحج في عام قدر في العشر على عمل يعمله في بيته يكون أفضلمن الجهاد الذي هو أفضل من الحج.
فمن عرف ما يطلب هان عليه كل ما يبذل، ومن فاته هذا العام القيامبعرفة فليقم لله بحقه الذي عرفه، ومن عجز عن المبيت بمزدلفة، فليبيت عزمه على طاعةالله وقد قربه وأزلفه، ومن لم يمكنه القيام بأرجاء الخيف، فليقم لله بحق الرجاءوالخوف، ومن لم يقدر على نحر هديه بمِنى، فليذبح هواه هنا وقد بلغ المُنى، ومن لميصل إلى البيت لأنه منه بعيد فليقصد رب البيت فإنه أقرب إلى من دعاه ورجاه من حبلالوريد.

رأى بعض الصالحين الحجاج في وقت خروجهمفوقف يبكي ويقول:
واضعفاه.. ثم تنفس وقال: هذه حسرة من انقطع عن الوصول إلى البيت، فكيفتكون حسرة من انقطع عن الوصول إلى رب البيت .

فهيا...هيا، الغنيمة...الغنيمةبانتهاز الفرص في هذه الأيام العظيمة، فما منها عوض، ولا تساويها قيمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
أعمالاً تعدل أجر الحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحج المبرور وعلامات قبوله
» فضل الحج والعمرة والحكمة من تشريعها
» تذكرة في فضل عيادة المريض و أذكار في الحج والعمرة
» حكم الحج وفضله
» أسعد الناس في الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: