نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 رسالة إلى كل مدخن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

رسالة إلى كل مدخن Empty
مُساهمةموضوع: رسالة إلى كل مدخن   رسالة إلى كل مدخن I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 10:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الى كل مدخن

أخى المدخن دعنى أسئلك: لما تدخن؟أولست عبداً لله؟

نفسك التى بين جمبيك أمانة عندك أفتحبها على غير هدى؟

و لم غير من الناس يحلق بهذه النفس فى عالم الروحانيات

و أنت تهيم بها فى أودية الشتات و الخذلان؟

تساؤلات صريحة

(1)هل تصنف الدخان من الطيبات؟أم من الخبائث؟

(2)هل تسمى الله حينما تبدأ بشرب الدخان؟أو تحمد حينما تنتهى؟

(3)هل هناك مأكول أو مشروب حينما تنتهى منه تطؤه بحذائك؟

(4)هل تشرب الدخان فى بيت من بيوت الله؟

(5)هل حققت من الدخان أى كسب مادى أو صحى أو إجتماعى؟

(6)ما هو موقفك حينما ترى أحد أبنائك أو إخوانك يدخن؟

-أبالسيجارة يفرج الهم

-أبالدخان ينفس الكرب

-متى كان السبب الرئيسى لضيق الصدر والنفس مفرجاً و منفساً

للكرب أيها العقلاء؟

يا من يريد دمار صحته و يهوى

الموت منتحر بلا سكين

لا تيأسن فإن قتلك واحد

كل الذى يرجوه فى التدخين

و إليك أضرار التدخين

يعتبر التدخين أحد الأسباب الهامة المسببة للعديد من السرطانات

و خاصة أن مادة القار هى التى تسبب هذا الخطر.

وهذه الأضرار هى:

(1)سرطان الرئة. (2)سرطان الحنجرة.

(3)سرطان الفم واللسان. (4)سرطان المثانة والكلى.

(5)سرطان المعدة و عنق الرحم. (6)إلتهاب الرئة.

(7)السل الرئوى. (8)عسر هضم.

(9)ضيق التنفس. (10)يؤدى إلى السكتة القلبية.

(11)يورث الضعف والهزال. (12)يورث القرحة المعدية.

(13)يجلب البلغم والسعال. (14)يضعف الشهية للطعام.

(15)يضعف الإيمان ويباعد عن الرحمن.

(16)ضعف ووهن جنسى (17)كثرة الإجهاض و زيادة التشوهات الخلقية. (18)إنه مضر بالدين والدنيا والآ خرة.

ما هو أخطر من التدخين؟

أخطر من التدخين التدخين السلبى أو الثانوى وهو التدخين فى أماكن مغلقة أمام الآخرين و خاصة الأطفال و الحوامل.

لأنك تجعل الآخر يدخن رغم أنفة وذلك أخطر من التدخين نفسه لأنه يستنشق الهواء الملوث بالدخان دون أن يخرجه و له أضرار كثيرة ومنها:

(1)سرطان الرئة. (2)صعوبة التنفس.

(3)تسمم عضلة القلب. (4)الأزمات القلبية.

(5)الإجهاض المفاجئ. (6)سرطان الجيوب الأنفية و عنق الرحم.

وإستمع الى هذه الأبيات:

زيارتك تسرنا و سيجارتك تضرنا

لا تفسد الزيارة بدخان السيجارة

و طهر المكان من عفن الدخان

نفوسنا لا تقبله و ضرره لا نجهله

حرمته صريحة بأدلة صحيحة

إتركه يا مسكين لا ينفع التدخين

أولادك الضحية بالقدوة الغبية

إطلب رضا الرحمن بهجران الدخان

العقلاء يسعون دائماُ للمعالى و أن تنزل نفسك الى الحضيض بالتدخين أبعد هذا كله و بعد هذه الأضرار.

تصر وتتعمد دمارك و السعى لحتفك مع سوء خاتمة؟ نعم لأن التدخين حرام شرعاً.

و يؤدى لسوء الخاتمة

و إليك أدلة حرمته من الكتاب و السنة:

أولا:أدلة تحريم الدخان من القرآن:

الدليل الأول:قال الله جل فى علاه:فى وصف النبى صلى الله عليه وسلم((و يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث)).

فالآية تدل دلالة واضحة على تحريم الخبائث والدخان قطعاً من الخبائث هو كل ما أدى إلى ضرر فى الدين أو النفس أو العرض أو العقل أو المال وتعدى ضرره إلى الغير:

{1}الدين:الدخان جزأه على الله وانتهاك حرماته زد على ذلك رائحته الكريهة وهى أخبث من رائحة الثوم و البصل و اضافة لذالك انك بالتدخين تكون عبدا للسجارة نعم لأن الإسلام هو: الإستسلام لله و الإنقياد له بالطاعة و الخلوص من الشرك و البراءة من أهله.

و أنت بالتدخين قد تؤخر الصلاة عن وقتها و لا تقدر على تأخير السجارة وقد تقترض المال من اجلها فأنت بذلك أصبحت عبداً للسجارة ولست عبداً لله تعالى.

إذا كنت عبداً لله فتوقف لتسأل الله:يا رب ما حكمك فى السيجارة

لتسمع الله وهو يقول))ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)).

و هو يقول((و لا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً)).

{2}النفس:و لا يشك فى ذلك عاقل و لا يختلف فيه إثنان أن التدخين سبب رئيسى لأخطر الأمراض.

{3}العرض:الدخان أيضاً له دور خبيث هنا وهو مضايقة الزوجة بريح فم زوجها و أذيتها محرمة شرعاً قال صلى الله عليه وسلم فى وصيته بالنساء((إتقو الله فى النساء)).

{4}العقل:الدخان يسبب فتوراً وضعفاً فى التركيز.

{5}المال:على الرغم من عدم فائدة التدخين إلا أن آلاف الملايين تنفق عليه سنوياً.و إسمع لهذا القول الخطير:لو نفخت قليلاً من دخان السيجارة فى قليل من الماء لمدة ليلة واحدة وشربت هذا النقيع تلفظ روحك بعد خمس دقائق نعم لأنه سم معنى هذا أن الدخان خبيثاً أم طيباً.

الدليل الثانى:

قال ربك ومولاك عز وجل:

((و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة))

مفهوم الآية يقتضى النهى عن كل ما يؤدى لضرر و الدخان يوقع فى الأمراض المهلكة كالسرطان و السل فهو من قبيل قتل الإنسان نفسه.

الدليل الثالث:

فال الله تعالى))و لا تقتلوا أنفسكم))

و بديهى إذا كان بداية الدخان السرطان و أمراض الشرايين فالموت نتيجة طبيعية و حتمية له و هو قتل بطئ للنفس.

الدليل الرابع:

قال سبحانه((وإثمهما أكبر من نفعهما)).

و الدخان كله ضرر.

الدليل الخامس:

قال الله تعالى))و لا تبذر تبذيراً إن المبذرين كانو إخوان الشياطين و كان الشيطان لربه كفوراً)).

ولا تبذير أخى فوق إحراق المال و إلحاق الضرر الفادح بالبدن و لأهل المجتمع.

الدليل السادس:

قال تعالى:((و لا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قياما)).

و السفيه هو الذى ينفق ماله فى الحرام أو فى غير فائدة فمثل هذا يحجر عليه فى ماله و لا يمكن من التصرف فيه و شارب الدخان أولى بوصف السفه

الدليل السابع:

قال سبحانه((و كلو و إشربو و لا تسرفو إنه لا يحب المسرفين)).

إذا كان الله قد نهى عن الإسراف فى المباحات و هو مجاوزة الحد فيها فإن النهى عن صرف المال فى أمر لا ينفع أولى و أولى.

الدليل الثامن:

قال عز شأنه ((إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة و البغضاء فى الخمر و الميسر و يصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون)).

ذكر الله تعالى من أسباب تحريم الخمر و الميسر او الصد عن سبيل الله و عن الصلاة و هذه العلة متحققة فى الدخان فإن شاربة فى العادة يهرب عن حلقه العلم و قرآة القرآن و العلم و القرآن، ذكر وهو غالباً من أكسل الناس عن الصلاة و أبعدهم عن حضور الجماعة.

الدليل التاسع:

قال عز من قال:((ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن)).

و الفاحشة هو إسم لما تستفحشه النفس و تستقبحه و الدخان فى جملة الفواحش المنهى عنها.

الدليل العاشر:قال عز وجل:((و الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً و إثما مبيناً)).

و الدخان فيه ضرر على الجلساء و المصلين و الملائكة و لا شك أن ذنب الذى يؤذى الناس بكريه رائحته و نتن فمه عظيم

الدليل الحادى عشر:

قال تعالى)(ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل)).

و لا باطل أكثر من إحراق وتعذيب النفس بالدخان فهو أولى بالنهى

الدليل الثانى عشر:

قال تبارك وتعالى:((ليس لهم طعام إلا من ضريع لا يسمن ولا يغنى من جوع))

والدخان لا يسمن ولا يغنى من جوع كطعام أهل النار.

الدليل الثالث عشر:

قال سبحانه))يا أيها الناس كلوا مما فى الأرض حلالاً طيباً)).

وقال تعالى))اليوم أحل لكم الطيبات)).

و قوله تعالى))يا أيها الرسل كلوا من الطيبات)).

وقوله((يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم)).

ومفهوم هذه الآيات جميعاً هو تحريم ما ليس بطيب و النهى عنه.

الدليل الرابع عشر:

قال تعالى((قل لا يستوى الخبيث و الطيب و لو أعجبك كثرة الخبيث)).

و مفهوم الآية أن الخبيث حرام والطيب حلال فلا يستويان و الدخان من الخبائث.

ثانياً:أدلة تحريم الدخان من السنة:

الدليل الأول:

قال صلى الله عليه وسلم((لا ضرر ولا ضرار)).

والدخان يضر صاحبه و يؤذى جاره و يتلف ماله وهذا إجماع من كل الناس.

الدليل الثانى:

عن المغيرة قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((إن الله عز وجل حرم عليكم عقوق الأمهات و وأد البنات ومنعأً وهات و كره لكم ثلاثاً قيل وقال و كثرة السؤال و إضاعة المال)).

وأى ضياع أعظم من ضياعه فى الدخان الذى لا يفيد شاربه بل يضره وهذا مما يكرهه الله تعالى.

الدليل الثالث:

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن أربع:عن عمره فيما أفناه و عن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين إكتسبه و فيما أنفقه و عن علمه ماذا عمل به)).

و المدخن أنفق ماله فى الدخان المحرم الذى يضره آذى غيره.

الدليل الرابع:

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((إن رجالاً يتخوضون فى مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة)).

فالمال مال الله إستخلف العبد عليه كما قال الله تعالى ((وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه قال سعيد ابن جبير من إضاعة المال أن يرزقك الله رزقاً حلالاً و تنفقه فى معصية الله. _الدليل الخامس:عن ثابت بن الضحاك أن رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم قال : (من قتل نفسه بشىءٍٍ فى الدنيا عذب به يوم القيامة ) والمدخن يقتل نفسه قتلاً بطيئاً بسم النيكوتين.

الدليل السادس:عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(من قتل نفسه بحديدة فحديدته فى يده يتوجأ بها فى بطنه فى نار جهنم خالداً مخلداً فيها ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحساه فى نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى فى نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً) متفقٌ عليه فى البخارى ومسلم وسم النيكوتين أخطر سم اكتشفه الإنسان حتى الآن

الدليل السابع:عن أبى موسى قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم))إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك اما أن يحزيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيباً و نافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة)).متفق عليه فى البخارى ومسلم.

فالجليس الصالح الذى يستفاد منه فهو شبيه بحامل الطيب الذى يعطيك أو تشترى منه أو تشم منه ريحاً طيبة.

و الجليس السوء مثله مثل موقد الحداد و هو شبيه بالمدخن إما أن يحرق ثيابك بسيجارته أو تجد منه رائحة الدخان الخبيثة.

الدليل الثامن:عن جابر رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((من أكل بصلاً أو ثوماً فليعتزلنا و ليعتزل مسجدنا و ليقعد فى بيته)).

و الدخان أشد إزعاجاً و كرها من رائحة البصل و الثوم.

الدليل التاسع:

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يؤذ جاره)).

و المدخن يؤذى برائحته زوجته وأولاده و جيرانه لا سيما الملائكة والمصلين.

الدليل العاشر:

قال صلى الله عليه وسلم((كل أمتى معافاً إلا المجاهرين)).

أى كل المسلمين يعفى عنهم إلا المجاهرين بالمعاصى كالمدخنين لأنهم يشربونه علناً و يشجعون غيرهم على فعل هذا المنكر.

طرق العلاج والإقلاع عن التدخين:

أولا:شركات إنتاج السجاير هو العدو الأول للبشرية و من يتعاون معها إنما يتعاون مع الشيطان ولذا فبائع الدخان إرتكب جريمتين عظيمتين:

الأول:أنه عمل على نشره و ترويجه بين المسلمين فجلب إليهم مادة فساد.

الثانية:أن بائع الدخان يأكل مال حرام و يجمع ثروة محرمة و قد قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

((كل لحم نبت من السحت فالنار أولى به)).

و من الأمور التى تعينك أيها المدخن عن الإقلاع:

{1}إترك التدخين طلباً لرضا الرحمن الآن و قبل أن يدهمك الموت.

{2}إتركه طاعة لله و رسوله صلى الله عليه وسلم.

{3}إتركه توبة إلى الله جل جلاله فمن تاب تاب الله عليه.

{4}إتركه رغبة فيما عند ربك من الطيبات فى الجنة جعلنا الله وإياك من أهلها.

{5}إتركه لتثبت لنفسك أنك قادر على كبح جماح شهواتك وإنك رجل قادر على التحرر من قيود هذه العادة القبيحة.

{6}إتركه لتكون قدوة حسنة لأبنائك و حتى لا يقلدوك فى شربه .

{7}إتركه حتى لا يصبح ولدك مدخناً وتتحسر عليه و تندم.

و عليك أيضاً الإستعانة بالآتى:

1)قم بمضغ زهور البابونج من وقت لآخر لأنه يقاوم الرغبة فى التدخين.

2)تناول شاى البردقوش يسبب جفافاً بالحلق و يجعل المدخن لا يتحمل رائحة دخان السجاير.














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
رسالة إلى كل مدخن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة ما بعد رمضان
» رسالة إلى محب الغناء
» رسالة رمضانية صادقة
» رسالة إلي فتاة للشيخ محمد حسين يعقوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: