نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 بيان غلظ تحريم شهادة الزور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

بيان غلظ تحريم شهادة الزور Empty
مُساهمةموضوع: بيان غلظ تحريم شهادة الزور   بيان غلظ تحريم شهادة الزور I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 3:35 am

بيان غلظ تحريم شهادة الزور



قال اللَّه تعالى: { واجتنبوا قول الزور}.



قال اللَّه تعالى: { ولا تقف ما ليس لك به علم }



وقال تعالى :
{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
}




وقال تعالى:
{ إن ربك لبالمرصاد }




وقال تعالى:
{ والذين لا يشهدون الزور
}





- وعن أبي بكْرةَ رضي اللَّه عَنْهُ
قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« ألا
أُنبِّئكُم بأكبر الكَبائِر ؟
قُلنَا : بَلَى يا رسول اللَّهِ .
قَالَ :

« الإشراكُ باللَّه ، وعُقُوقُ الوالِديْنِ » وكان
مُتَّكِئا فَجلَس ، فقال :
« ألا وقَوْلُ الزُّورِ ،
وشهادةُ الزورِ »
فما زال يُكَرِّرُهَا حتى قلنا : لَيْتَهُ
سكَت .

متفق عليه .


- تحريم لَعْن إنسان بعَينه أو دابة








- وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ
أنَّ رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
« لا
ينْبغِي لِصِدِّيقٍ أنْ يكُونَ لَعَّاناً »
رواه مسلم .


- وعنْ أبي الدَّردَاءِ رضي اللَّه عَنْهُ
قال : قالَ رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
«
لا يكُونُ اللَّعَّانُون شُفعَاءَ ، ولا شُهَدَاءَ يوْمَ القِيامَةِ »
رواه مسلم
.



- وعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ رضي اللَّه
عنْهُ قالَ : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
«
لا تَلاعنُوا بلعنةِ اللَّه ، ولا بِغضبِهِ ، ولا بِالنَّارِ »
رواه أبو
داود ، والترمذي وقالا : حديثٌ حسنٌ صحيحٌ .



- وعن ابن مسعودٍ رضي اللَّه عنهُ قال :
قال رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« لَيْس
المؤمِنُ بِالطَّعَّانِ ، ولا اللَّعَّانِ ولا الفَاحِشِ ، ولا البذِيِّ »
رواه
الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .



- وعنْ أبي الدَّرْداءِ رضي اللَّه
عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

إنَّ العبْد إذا لَعنَ شَيْئاً ، صعِدتِ اللَّعْنةُ إلى السَّماء ، فتُغْلَقُ
أبْوابُ السَّماءِ دُونَها ، ثُمَّ تَهبِطُ إلى الأرْضِ ، فتُغلَقُ أبوابُها
دُونَها ، ثُّمَّ تَأخُذُ يميناً وشِمالا ، فإذا لمْ تَجِدْ مساغاً رجعت إلى الذي
لُعِنَ ، فإنْ كان أهلاً لِذلك ، وإلاَّ رجعتْ إلى قائِلِها »
رواه أبو
داود .



- وعنْ عِمْرَانَ بنِ الحُصيْنِ
رضي اللَّه عنْهُما قال :
بينَما رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم في بعضِ أسْفَارِهِ ، وامرأَةٌ مِنَ الأنصارِ عَلى نَاقَةٍ ،
فضجِرَتْ فَلَعَنَتْهَا ، فَسمع ذلكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم فقالَ :
« خُذوا ما عليها ودعُوها ، فإنَّها
ملعُونَةٌُ »

قالَ عِمرَانُ :
فكَأَنِّي أرَاهَا الآنَ تمشي في النَّاسِ ما
يعرِضُ لهَا أحدٌ .
رواه مسلم .


- وعن أبي برّزَةَ نَضلَةَ بْنِ
عُبيْدٍ الأسلمِيِّ رضي اللَّه عنْهُ قال :
بينما
جاريةٌ على ناقَةٍ علَيها بعضُ متَاع القَوْمِ ، إذْ بَصُرَتْ بالنبيِّ صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وتَضايَقَ بهمُ الجَبلُ ، فقالتْ : حَلْ ، اللَّهُم
العنْها فقال النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
«
لا تُصاحِبْنا نَاقَةٌ عليها لعْنةٌ »
رواه مسلم .


قوله : « حلْ »
بفتح
الحاءِ المُهملةِ ، وإسكان اللاَّم ، وهَي كلِمةٌ لزَجْرِ الإبلِ.



واعْلَم أنًَّ هذا الحديث قد يُسْتَشْكلُ
معْنَاهُ ، وَلا إشْكال فيه ، بل المُرادُ النَّهيُ أنْ تُصاحِبَهُمُ تِلك
النَّاقَةُ ، وليس فيه نهيٌ عن بيْعِها وذَبْحِهَا وَرُكُوبِها في غَيْرِ صُحْبةِ
النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بلْ كُلُّ ذلك وَما سوَاهُ منَ التَّصرُّفاتِ
جائِزٌ لا منْع مِنْه ، إلاَّ مِنْ مُصاحبَتِهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بِها
، لأنَّ هذِهِ التَّصرُّفاتِ كُلِّهَا كانتْ جائزة فمُنع بْعضٌ مِنْها ، فبَقِي
الباقِي على ما كَانَ . واللَّه أعْلَمُ.







-
جواز لَعْن بعض أصحاب المعاصي غير المُعَيّنِين



وَثَبت في الصَّحيحِ أن رسُول اللَّه صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
« لعَنَ اللَّه الوَاصِلَةَ
والمُسْتَوصِلةَ »
وأنَّهُ قال: « لعَنَ اللَّه آكِلَ
الرِّبا »

وأنَّهُ لَعَنَ المُصَوِّرين ، وأنَّه قال :
« لعنَ
اللَّه مَنْ غَيَّر منارَ الأرْض »
أيْ : حُدُودها ، وأنَّهُ قال : «لَعنَ
اللَّه السَّارِقَ يَسرِقُ البيضَة »
وأنهُ قال : «لَعنَ
اللَّه مَنْ لعن والِديْهِ » « وَلَعَنَ اللَّه مَنْ ذبح لِغيْرِ اللَّه »
وأنهُ قال
:
« منْ أحْدَثَ فِيها حدثاً أوْ آوى محدِثاً ، فَعليّهِ لَعْنَةُ
اللَّهِ والملائِكَةِ والنَّاسِ أجْمعِينَ »
وأنَّهُ قالَ :
« اللَّهُمَّ العنْ رِعْلاً، وذَكوانَ وَعُصيَّةَ ، عصَوا اللَّه ورَسُولَهُ »
وَهذِهِ
ثلاثُ قبائِل مِنَ العَرَبِ وأنَّه قال :
«لَعنَ
اللَّه اليهودَ اتخَذُوا قُبورَ أنبيَائِهم مسَاجِدَ »
وأنَّهُ «
لَعن المُتشبهِينَ مِنَ الرِّجالِ بِالنِّساءِ ، والمتشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ
بالرِّجالِ » .



وَجَميعُ هذِهِ الألفاظِ في الصحيحِ ، بعْضُهَا
في صحيحي البخاري ومسلمٍ ، وبعْضُها في أحدِهِمَا ، وإنَّما قَصدْتُ الاختصَار
بِالإشارةِ إليْهَا ، وسأذكرُ مُعظَمَهَا في أبوابها مِنْ هذا الكتاب ، إن شاءَ
اللَّه تعالى .



-
تحريم سَبّ المسلم بغير حقّ



قال اللَّه تعالى: {
والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً
مبيناً } .



-
وعنِ ابنِ مَسعودٍ رضي اللَّه عَنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم :
« سِباب المُسْلِمِ فُسوقٌ ، وقِتَالُهُ كُفْرٌ » متفقٌ
عليه .







- وعنْ أبي هُرَيرةَ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ
رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ :
«
المُتَسابانِ مَا قَالا فَعَلى البَادِي مِنْهُما حتَّى يَعْتَدِي المظلُومُ »
رواه مسلم
.



- وعنهُ قالَ : أُتيَ
النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بِرجُلٍ قَدْ شَرِب قالَ :
«
اضربُوهُ »

قال أبو هُرَيْرَة : فَمِنَّا الضَّاربُ بِيدِهِ ، والضَّاربُ
بِنعْلِه ، والضَّارِبُ بثوبهِ ، فلَمَّا انصَرفَ ، قال بعض القَوم : أخزاكَ
اللَّه ، قال :

« لا تقُولُوا هذا ، لا تُعِينُوا عليهِ الشَّيطَانَ » رواه
البخاري .



- وعنْهُ قالَ : سمِعْتُ رسُول اللَّه
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُولُ :
« من قَذَف
ممْلُوكَهُ بِالزِّنا يُقامُ عليهٍ الحَدُّ يومَ القِيامَةِ ، إلاَّ أنْ يَكُونَ
كما قالَ »

متفقٌ عليه .



-
تحريم سَبّ الأموات بغير حقِّ ومصلحة شرعية



هي التحذير من الإقتداء به في بدعته وفسقه ونحو ذلك فيه الآية
والأحاديث السابقة في الباب قبله.




وعن عائِشةَ رضي اللَّه عنها قالتْ : قال رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم :
« لا تَسُبُّوا الأمواتَ، فَإنَّهُمْ قد أفْضَوْا إلى ما قَدَّموا » رواه
البخاري .



-
النهي عن الإيذاء



قال اللَّه تعالى: { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما
اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً } .



- وعنْ
عبدِ اللَّه بنِ عَمرو بن العاص رضي اللَّه عنْهُمَا قالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم:
« المُسْلِمُ منْ سَلِمَ
المُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ ويدِهِ ، والمُهَاجِرُ منْ هَجَر ما نَهَى اللَّه
عنْهُ »
متفقٌ
عليه .



- وعنهُ قالَ : قال رسولُ اللَّه
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« مَنْ أحبَّ أن يُزَحْزحَ عن
النَّارِ ، ويَدْخَل الجنَّةَ ، فلتَأتِهِ منِيَّتُهُ وهُوَ يُؤمِنُ باللهِ
واليَوْمِ الآخِرِ ، وَلْيَأتِ إلى النَّاسِ الذي يُحِبُّ أنْ يُؤْتَي إليْهِ »
رواه مسلم
.



وهُو بعْضُ حَديثٍ طويلٍ سبقَ في باب طاعةِ
وُلاةِ الأمُورِ .



-
النهي عن التباغض والتقاطع والتدابر



قال اللَّه تعالى: { إنما
المؤمنون إخوة } .



وقال تعالى: { أذلة على
المؤمنين أعزة على الكافرين } .



وقال تعالى: { محمد رَسُول
اللَّهِ، والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم } .



- وعنْ
أنسٍ رضي اللَّه عَنهُ أنَّ النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :

« لا تَباغَضُوا ، ولا تحاسدُوا، ولاَ تَدابَرُوا ، ولا تَقَاطعُوا ، وَكُونُوا
عِبادَ اللَّهِ إخواناً ، ولا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أنْ يهْجُرَ أخَاه فَوقَ ثلاثٍ »
متفقٌ عليه
.



- وعنْ أبي هُرَيْرَةَ رضي
اللَّهُ عَنْهُ أنَّ رَسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
«
تُفْتَحُ أبْوابُ الجَنَّةِ يَوْمَ الاثنَيْنِ ويَوْمَ الخَمِيس ، فَيُغْفَرُ
لِكُلِّ عبْدٍ لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيئاً ، إلاَّ رجُلاً كانَت بيْنهُ وبَيْنَ
أخيهِ شَحْناءُ فيقالُ : أنْظِرُوا هذيْنِ حتَّى يصطَلِحا ، أنْظِرُوا هذَيْنِ
حتَّى يَصطَلِحا ، »
رواه مسلم .


وفي روايةٍ له : «
تُعْرَضُ الأعْمالُ في كُلِّ يومِ خَميسٍ وَاثنَيْنِ »
وذَكَر نحْوَهُ .


-
تحريم الحسد



هو تمني زوال نعمة عن صاحبها سواء كانت نعمة دين أو دنيا


قال اللَّه تعالى: { أم
يحسدون الناس على ما آتاهم اللَّه من فضله } .



وفيه حديث أنس السابق في الباب قبله (انظر الحديث رقم 1564) .


- وعَنْ
أبي هُرَيرة رضي اللَّه عنْهُ أنَّ النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
قالَ :
« إيَّاكُمْ والحسدَ ، فإنَّ الحسدَ يأكُلُ الحسناتِ كَما تَأْكُلُ
النًارُ الحطبَ ، أوْ قال العُشْبَ »
رواه أبو داود .


-
النهي عن التجسّس



والتسمّع
لكَلام مَن يكره استماعُهُ



قال اللَّه تعالى: { ولا
تجسسوا } .



وقال تعالى: { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا
فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً } .



- وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه
عنهُ أنَّ رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :

« إيًاكُمْ والظَّنَّ ، فإن الظَّنَّ أكذبُ الحدِيثَ ، ولا تحَسَّسُوا
، ولا تَجسَّسُوا ولا تنافَسُوا ولا تحَاسَدُوا ، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَروُا
، وكُونُوا عِباد اللَّهِ إخْواناً كَما أمركُمْ . المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ ،
لا يظلِمُهُ ، ولا يخذُلُهُ ولا يحْقرُهُ ، التَّقوى ههُنا ، التَّقوَى ههُنا »

ويُشير إلى صَدْرِه
« بِحْسبِ امريءٍ مِن الشَّرِّ أن
يحْقِر أخاهُ المسِلم ، كُلُّ المُسلمِ على المُسْلِمِ حرَامٌ : دمُهُ ، وعِرْضُهُ
، ومَالُه، إنَّ اللَّه لا يَنْظُرُ إلى أجْسادِكُمْ، وَلا إلى صُوَرِكُمْ ،
وأعمالكم ولكنْ يَنْظُرُ إلى قُلُوبِكُمْ»
.


وفي رواية : « لا
تَحاسَدُوا ، وَلا تَبَاغَضُوا ، وَلا تَجَسَّسُوا ولا تحَسَّسُوا ولا تَنَاجشُوا
وكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إخْوَاناً »
.


وفي روايةٍ : « لا
تَقَاطَعُوا ، وَلا تَدَابَرُوا ، وَلا تَبَاغَضُوا ولا تحَاسدُوا ، وَكُونُوا
عِبَادَ اللَّهِ إخْوَاناً »
.


وفي رواية : « لا
تَهَاجَروا وَلا يَبِعْ بَعْضُكُمِ على بيع بَعْضٍ »
.


رواه مسلم : بكلِّ هذه الروايات ، وروى
البخاري أكثَرَها .



- وعَنْ مُعَاويةَ رضي اللَّه
عنْهُ قالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُولُ :
«
إنَّكَ إن اتَّبعْتَ عَوْراتِ المُسْلِمينَ أفسَدْتَهُمْ ، أوْ كِدْتَ أنْ
تُفسِدَهُمَ »

حديثٌ صحيح.



رواهُ أبو داود بإسناد
صحيح.



- وعنِ ابنِ مسعودٍ رضي اللَّه
عَنْهُ أنَّهُ أُتِىَ بِرَجُلٍ فَقيلَ لَهُ :
هذَا
فُلانٌ تَقْطُرُ لِحْيَتُهُ خَمراً ، فقالَ : إنَّا قَدْ نُهينَا عنِ التَّجَسُّسِ
، ولكِنْ إن يظهَرْ لَنَا شَيءٌ ، نَأخُذْ بِهِ ،
حَديثٌ حَسَنٌ صحيحٌ
.



رواه أبو داود بإسْنادٍ عَلى شَرْطِ
البخاري ومسلمٍ .


2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
بيان غلظ تحريم شهادة الزور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحريم الكِبْر والإِعجاب
» تحريم العقوق وقطيعة الرحم
» تحريم الظلم والأمر بردِّ المظالم قا
» بيان ما أعدّ الله تعالى للمؤمنين في الجنة
» بيان علامات حسن الخلق ورياضة الصبيان في أول النشوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: