نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 فضل حسن الخلق والحلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

فضل  حسن الخلق والحلم Empty
مُساهمةموضوع: فضل حسن الخلق والحلم   فضل  حسن الخلق والحلم I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 12:46 am

فضل حسن الخلق والحلم


قال اللَّه تعالى: { وإنك
لعلى خلق عظيم } .



وقال تعالى: { والكاظمين
الغيظ، والعافين عن الناس } الآية.



-
وعن أَنسٍ رضيَ اللَّه عنه قال :
كانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم أَحْسنَ النَّاسِ خُلقاً
.متفقٌ عليه.


- وعنه قال : مَا
مَسِسْتُ دِيباجاً ولاَ حَرِيراً أَلْيَنَ مِنْ كَفِّ رسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم ، وَلاَ شَمَمْتُ رائحَةً قَطُّ أَطْيَبَ مِن رَسُولِ اللَّه
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، وَلَقَدْ خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم عشْرَ سِنينَ ، فَما قالَ لي قَطُّ : أُفٍّ ، وَلا قالَ لِشَيْءٍ
فَعلْتُهُ : لِمَ فَعَلْتَهُ؟ ولا لشيءٍ لَمْ افعَلْهُ : أَلاَ فَعَلْتَ
كَذا ؟

متفقٌ عليه .



- وعن الصَّعبِ بنِ جَثَّامَةَ رضيَ اللَّهُ
عنه قال :
أَهْدَيْتُ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حِمَاراً
وَحْشِياً ، فَرَدُّهُ عليَّ ، فلمّا رأَى مَا في وَجْهي قالَ :

« إِنَّا لَمْ نَرُدَّهُ عَلَيْكَ إِلاَّ لأَنَّا حُرُمٌ »
متفقٌ
عليه .



- وعن النَّوَّاسِ بنِ سمعانَ رضي اللَّه
عنه قال :
سأَلتُ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عنِ البِرِّ
والإِثمِ فقالَ :
« البِرُّ حُسنُ الخُلُقِ ،
والإِثمُ : ما حاكَ في نَفْسِكَ ، وكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلعَ عَلَيْهِ النَّاسُ »
رواهُ
مسلم .



ن عبد اللَّهِ بن عمرو بن العاص رضي
اللَّه عنهما قال :
لم يكن رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم فَاحِشاً ولا مُتَفَحِّشاً . وكانَ يَقُولُ :
« إِنَّ
مِن خِيارِكُم أَحْسَنَكُم أَخْلاقاً »
متفقٌ عليه.


- وعن أبي الدرداءِ رضي اللَّه عنه : أَن
النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ :
« ما من
شَيءٍ أَثْقَلُ في ميزَانِ المُؤمِنِ يَومَ القِيامة من حُسْنِ الخُلُقِ . وإِنَّ
اللَّه يُبغِضُ الفَاحِشَ البَذِيِّ »
رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .


« البِذيُّ » : هو الذي
يَتَكَلَّم بالفُحْشِ . ورِديء الكلامِ .



- وعن أبي هُريرة رضيَ اللَّه عنه قال : سُئِلَ
رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عَنْ أَكثرِ مَا يُدْخلُ النَّاس
الجَنَّةَ ؟ قال :
« تَقْوى اللَّهِ وَحُسنُ الخُلُق وَسُئِلَ
عن أَكثرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ النَّارَ فَقَالَ:
« الفَمُ
وَالفَرْجُ » .



رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .


- وعنه قال : قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ
عَلَيْهِ وسَلَّم :
« أَكْمَلُ المُؤمِنِينَ إِيمَاناً أَحسَنُهُم
خُلُقاً ، وخيارُكُم خِيَارُكُمْ لِنِسَائِهمْ »
.


رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .


- وعن عائشةَ رضيَ اللَّه عنها ، قالت سمعت
رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول :
« إِنَّ
الُمؤْمِنَ لَيُدْركُ بِحُسنِ خُلُقِه درَجةَ الصائمِ القَائمِ »
رواه أبو
داود .



وعن أبي أُمَامَة الباهِليِّ رضي اللَّه
عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
«
أَنا زَعِيمٌ ببَيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ المِراءَ . وَإِنْ كَانَ
مُحِقّاً ، وَببيتٍ في وَسَطِ الجنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الكَذِبَ ، وإِن كَانَ
مازِحاً ، وَببيتٍ في أعلى الجَنَّةِ لِمَن حَسُنَ خُلُقُهُ »
حديث صحيح
، رواه أبو داود بإِسناد صحيح .



«
الزَّعِيمُ »

: الضَّامِنُ .



- وعن جابر رضي اللَّه عنه أَن رسول اللَّه
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
« إِن مِنْ أَحَبِّكُم
إِليَّ ، وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجلساً يَومَ القِيَامَةِ ، أَحَاسِنَكُم
أَخلاقاً . وإِنَّ أَبَغَضَكُم إِليَّ وَأَبْعَدكُم مِنِّي يومَ الْقِيامةِ ،
الثَّرْثَارُونَ والمُتَشَدِّقُونَ وَالمُتَفَيْهِقُونَ »
قالوا
: يا رسول اللَّه قَدْ عَلِمْنَا الثَرْثَارُونَ وَالمُتَشَدِّقُونَ ، فَمَا
المُتَفيْهِقُونَ ؟ قال :
« المُتَكَبِّروُنَ » رواه
الترمذي وقال : حديث حسن .



«
الثَّرثَارُ »

: هُوَ كَثِيرُ الكَلامِ تَكلُّفاً .
« وَالمُتَشَدِّقُ » :
المُتَطاوِلُ عَلى النَّاسِ بِكَلامِهِ ، وَيتَكَلَّمُ بِملءِ فيه تَفَاصُحاً
وَتَعْظِيماً لكلامِهِ ،
« وَالمُتَفَيْهِقُ » : أَصلُهُ
مِنَ الفَهْقِ ، وهُو الامْتِلاءُ ، وَهُوَ الذي يَمْلأ فَمَهُ بِالكَلامِ ،
وَيَتَوَسَّعُ فيه ، وَيُغْرِب بِهِ تَكَبُّراً وَارتِفَاعاً ، وإِظْهَاراً
للفَضِيلَةِ عَلى غيَرِهِ .



وروى الترمذي عن عبد اللَّه بن المباركِ
رحِمه اللَّه في تَفْسير حُسْنِ الخُلُقِ قال : هُوَ طَلاقَهُ الوجه . وبذلُ
المَعرُوف ، وكَفُّ الأَذَى .






الحلم والأناة والرفق


قال اللَّه تعالى: {
والكاظمين الغيظ، والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } .



وقال تعالى: { خذ العفو، وأمر
بالعرف، وأعرض عن الجاهلين } .



وقال تعالى: { ولا تستوي
الحسنة ولا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي
حميم؛ وما يلقاها إلا الذين صبروا، وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم } .



وقال تعالى: { ولمن صبر وغفر،
إن ذلك من عزم الأمور } .



-
وعن ابنِ عَبَّاسٍ رَضيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لأَشَجِّ عبْدِ الْقَيْس:
« إِنَّ
فيك خَصْلَتَيْنِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ : الحِلْمُ وَالأَنَاة »
رَواهُ
مُسلم .



- وعن عائشة رضي اللَّه عنها قالت : قال
رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« إِنَّ
اللَّه رفيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ في الأَمْرِ كُلِّه »
متفقٌ عليه .


- وعنها أَن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم قال :
« إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفقَ ، وَيُعْطِي على الرِّفق
مالا يُعطي عَلى العُنفِ وَما لا يُعْطِي عَلى ما سِوَاهُ »
رواه مسلم
.



- وعنها أَن النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
وسَلَّم قال :
« إِنَّ الرِّفقُ لا يَكُونُ في شيءٍ إِلاَّ زَانَهُ ، وَلا يُنْزَعُ
مِنْ شَيءٍ إِلاَّ شَانَهُ »
رواه مسلم .


- وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال : بَال
أَعْرَابيٌّ في المسجِد ، فَقَامَ النَّاسُ إِلَيْه لِيَقَعُوا فِيهِ ، فقال النبي
صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
دَعُوهُ وَأَرِيقُوا عَلى
بَوْلِهِ سَجْلاً مِنْ مَاءٍ، أَوْ ذَنُوباً مِن مَاءٍ ، فَإِنَّما بُعِثتُم
مُيَسِّرِينَ ولَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ »
رواه البخاري .


«
السَّجْلُ »

بفتح السين المهملة وإسكان الجيم : وَهِيَ الدُّلوُ المُمْتَلِئَةُ ماء ، كَذلِكَ
الذَّنُوبُ.



- وعن أَنس رضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى
اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
« يسِّرُوا وَلا تُعَسِّروا .
وَبَشِّرُوا وَلا تُنَفِّرُوا »
متفقٌ عليه .


- وعن جرير بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنه
قال : سمعتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ :
«مَنْ
يُحْرَمِ الرِّفْقَ يُحْرمِ الخيْرَ كُلَّهُ »
رواه مسلم .


- وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أَنَّ
رَجُلاً قال للنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
أَوْصِني قال : «
لا تَغْضَبْ »

فَرَدَّدَ مِرَاراً ، قال :
« لا تَغْضَبْ » رواه
البخاري .



- وعن أبي يعلَى شدَّاد بن أَوسٍ رضي اللَّه
عنه ، عن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
«
إِنَّ اللَّه كَتَبَ الإِحسَان على كُلِّ شَيءٍ ، فإِذا قَتلتُم فَأَحسِنُوا
القِتْلَةَ وَإِذَا ذَبحْتُم فَأَحْسِنُوا الذِّبْحة وليُحِدَّ أَحَدُكُم شَفْرتَه
وَليُرِحْ ذَبيحَتَهُ »
رواه مسلم .


- وعن عائشة رضي اللَّه عنها قالت : مَا
خُيِّر رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بَينَ أَمْرينِ قَطُّ إِلاَّ
أَخذَ أَيْسَرَهُمَا ، مَا لَم يَكُن إِثماً ، فإنْ كانَ إِثماً كَانَ أَبعد
النَّاسِ مِنْهُ . ومَا انتَقَمَ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
لِنَفْسِهِ في شَيءٍ قَطُّ ، إِلاَّ أَن تُنتَهكَ حُرْمَةُ اللَّهِ ، فَينتَقِم
للَّهِ تعالى .

متفقٌ عليه.



- وعن ابن مسعود رضي اللَّه عنه قال : قال
رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
« أَلا
أَخْبرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلى النَّارِ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ
النَّارُ ؟ تَحْرُمُ على كُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ ليِّنٍ سَهْلٍ»
.


رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
نسمات نور
عضو
عضو
نسمات نور


عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فضل  حسن الخلق والحلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل حسن الخلق والحلم   فضل  حسن الخلق والحلم I_icon_minitimeالخميس يوليو 01, 2010 8:34 pm

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل حسن الخلق والحلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ثواب حسن الخلق وفضله
» حسن الخلق وبرنامج ساعة وساعة للحويني
» قضية الخلق خلق الكون مؤثر جدا للدكتور زغلول
» الأسباب المعينة على حسن الخلق للشيخ أحمد الباتلي
» بيان علامات حسن الخلق ورياضة الصبيان في أول النشوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى: