نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 هل أعددنا للحظة أن يُصلى علينا ونُحمل على الأعناق ؟ .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

هل أعددنا للحظة أن يُصلى علينا ونُحمل على الأعناق ؟ . Empty
مُساهمةموضوع: هل أعددنا للحظة أن يُصلى علينا ونُحمل على الأعناق ؟ .   هل أعددنا للحظة أن يُصلى علينا ونُحمل على الأعناق ؟ . I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 6:41 pm

هل أعددنا للحظة أن يُصلى علينا ونُحمل على الأعناق ؟ .
هاهو يزيد الرفاشي كان يحاسب نفسه كل يوم ويتذكر الآخرة ويقول ويحك يا يزيد من ذا يصلي عنك بعد الموت منذا يصوم عنك بعد الموت من ذا سيتصدق عنك بعد الموت من الموت طالبه من القبر بيته من الدود أنيسة من التراب فراشه من منكر ونكير جليساه ثم يقول أيها الناس تبكون وتنوحون على أنفسكم ما تبقى من حياتكم ,ثم يبكي بكاء شديدا.
يا ابن آدم أتدري ماذا يقول ملك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل ينادي عليك ويقول يا ابن آدم أين سمعك ما أصمّك, أين بصرك ماأعماك, أين لسانك ما أخرسك, أين ريحك الطيّب ما غيّرك , أين مالك ماأفقرك.فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك يا ابن آدم يا ابن آدم جمعت الدنيا أمْ الدنيا جمعتك. يا ابن آدم تركت الدنياأمْ الدنيا تركتك.يا ابن آدم يا ابن آدم استعددت للموت أمْ المنيّة عاجلتك,يا ابن آدم يا ابن آدم خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب... خرجت من التراب بلاذنب و عدتَ إلى التراب و كلّك ذنوب.فإذا ما انفض الناس عنك وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة,ليلة لا يؤذن فيها الفجر... انتهت الصلاة... انتهت العبادات إنّ الذي سيؤذّن فجرها هو إسرافي .أيتها العظام النخرة, أيتهااللحوم المتناثرة قومي لفصل القضاء بين يديّ اللهرب العالمين.إن الله يقول: ونُفِخَ في الصورفجمعناهم جمعاً.ويقول أيضاً: و حشرناهم فلم نغادر منهم أحداً. يا ابن آدم ياابن ادم من تواضع لله رفعه ومن تكبّر وضعه الله عبدي أطعتنا فقرّبناك, وعصيتنا فأمهلناك,ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك إنّي و الإنس والجنّ في نبأعظيم,أخلُقُ و يُعْبَدُ غيري , أرزق ويُشكر سواي .خيري إلى العباد نازل وشرّهم إليّ صاعد.أتحببّ إليهم بنعمي و أنا الغنيّ عنهم ويتباغضون عنّي بالمعاصي وهم أفقر شيء إليّ أهل الذكر أهل عبادتي, أهل شكري أهل زيادتي, أهل طاعتي أهل محبتي,أهل معصيتي لا أقنّطهم من رحمتي فإن تابوافأنا حبيبهم فإنّي أحبّ التوابّين أحب المتطهرين,وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من الذنوب والمعاصي.من عاد منهم ناديته من قريب ومن بعُدَ منهم ناديته من بعيد. الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيد والسيئة بمثلها وأعفوا وأنا أرأف بعبادي من الأم بولدها.
كل حي سيموت * * * ليس في الدنيا ثبوتْ
حركات سوف تفنى * * * ثم يتلوها خفوتْ
وكلام ليس يحلو * * * بعده إلا السكوتْ
أيها السادر قل لي * * * أين ذاك الجبروتْ
كنت مطبوعًا على النطق * * * فما هذا الصموتْ ؟!
ليت شعري * * * أهمود ما أراه أم قنوطْ ؟!
أين أملاك لهم * * * في كل أفق ملكوتْ ؟!
زالت التيجان عنهم * * * وخلت تلك التخوت
أصبحت أوطانهم من* * * بعدهم وهي خبوت
لا سميع يفقه القول * * * ولا حي يصوت
عمرت منهم قبور * * * وخلت منهم بيوت
خمدت تلك المساعي * * * وانقضت تلك النعوت
إنما الدنيا خيال زائل * * * سوف يفوت
ليس للإنسان فيها * * * غير تقوى الله قوت
عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ:مَرُّوا بِجَِنَازَةٍ ، فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَمُرَّ بِجَِنَازَةٍ ، فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، فَقَالَ عُمَرُ : فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ، مُرَّ بِجَِنَازَةٍ ، فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا خَيْرًا ، فَقُلْتَ : وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَمُرَّ بِجَِنَازَةٍ ، فَأُثْنِيَ عَلَيْهَا شَرًّا ، فَقُلْتَ : وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ ، وَجَبَتْ . فَقَالَ : مَنْ أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْرًا ، وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، وَمَنْ أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا ، وَجَبَتْ لَهُ النَّارُ ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الأَرْضِ . أخرجه أحمد 3/186(12969) و"البُخَارِي" (1367) و"مسلم" 3/53(2158) و"النَّسائي" 4/49.
- هل أعددنا للحظة دخول القبر ورجوع الأهل والأحباب؟ .
أخرج الدِيَنَوري وابن عساكر عن كُمَيل بن زياد قال: خرجت مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه فلما أشرف على الجبَّان التفت إلى المقبرة فقال: يا أهل القبور، يا أهل البِلى، يا أهل الوحشة: ما الخبر عندكم؟ فإن الخبر عندنا قد قُسمت الأموال، وأُيتمت الأولاد، واستُبدل بالأزواج، فهذا الخبر عندنا؛ فما الخبر عندكم؟ ثم التفت إليَّ فقال: يا كُمَيل لو أُذن لهم في الجواب لقالوا: إنَّ خيرا لزاد القتوى. ثم بكى وقال: يا كميل، القبر صندوق العمل، وعند الموت يأتيك الخبر. المجالسة وجواهر العلم 2/148 , أخرجه ابن عساكر (50/251) .
عندما يُقبِلْ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالك الملك و ملك الملوك يقول لك:,يا ابن آدم رجعوا وتركوك في التراب دفنوك ولو ظلّوا معك ما نفعوك, ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت.
تاللهِ لو عاشَ الفتى فـي دهـــرِه ‍** * ألفًا مِنَ الأعوامِ مَالِكَ أمــرِهِ
مـتلذذًا معهـم بكلِّ لذيـذةٍ ‍** * مـتـنعمًا بالعيـشِ مـدةَ عُـمــرِهِ
لا يَعـتـريـهِ الهمُّ طـولَ حياتِـه ‍** * كلا.. ولا تَرِدُ الهمـومُ بصــدرِهِ
مـا كـان ذلـك كلُّـهُ فـي أنْ يَفـي ** * بمبيتِ أولِ ليلـةٍ فـي قـبــرِهِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
هل أعددنا للحظة أن يُصلى علينا ونُحمل على الأعناق ؟ .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: