نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 احفظ الله يحفظك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

احفظ الله يحفظك Empty
مُساهمةموضوع: احفظ الله يحفظك   احفظ الله يحفظك I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 11, 2010 12:58 am

احفظ الله يحفظك

بسم الله الرحمن الرحيمالمقدمة


الْحَمْدُ لِلَّهِ الذي كان بعبادهخبيراً بصيراً، وتبارك الذي جعل في السماء بروجاً، وجعل فيها سراجاً وقمراًمنيراً، وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة لمن أراد أن يذّكَّر أو أراد شكوراً.
وأشهد أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا الله،وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، بعثه الله هادياً ومبشراً ونذيراً، وداعياً إلى اللهبإذنه وسراجاً منيراً، بلَّغ الرسالة وأدَّى الأمانة ونصح الأمة، وجاهد في اللهحقَّ جهاده، حتى أتاه اليقين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
عنوان هذا الموضوع : "احفظ الله يحفظك" ولا تزال تتكرر هذه الكلمةما دام في الأرض إسلام، وما دام في الأرض مسلمون.
من يتّقِ الله يُحمد في عواقبه ويكفه شرّ من عزُّوا ومن هانُوا
من استجار بغير الله في فَزَعٍ فإن ناصرَه عجزٌ وخذلانُ
فالزم يديك بحبل الله معتصماً فإنه الركنُ إن خانتك أركانُ
* صحّ عند الترمذي وأحمد[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عَنِابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما – قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى اللهعليه وسلم- فَقَالَ «يَا غُلاَمُ، إِنِّى أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظِ اللَّهَيَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِاللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَلَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَىْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّبِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَبِشَىْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ،رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ ».
وزاد أحمد في مسنده: «وَأَنَّالنَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ، وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ، وَأَنَّ مَعَالْعُسْرِ يُسْراً»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أهمية هذا الموضوع:


هذه وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم للأولين والآخرين.
قال بعض الصالحين: إذا أردتَ أن توصي صاحبك أو أخاك أو ابنك فقل له: احفظ الله يحفظك.
وقال أحد العلماء: تأملت في هذا الحديث فكدتُ أدهش لما فيه من المعاني الجليلة.
ولذلك قال سليمان بن داود عليهما السلام: تعلمنا مما تعلَّم الناس، ومما لميتعلم الناس، فما وجدنا كحفظ الله في الغيب والشهادة.
لمن هذا ؟


هذا الموضوع لا يوجّه لصنف من الناس،وإنما هو للملوك، وللأمراء، وللوزراء، وللموظفين، وللأطباء، وللمهندسين، وللتجار،وللفلاحين، وللعسكريين، وللرجال، وللنساء.
دعها سماوية تجري على قدر لاتفسدنها برأي منك منكوس
وقال الآخر:
يا حافظَ الآمال أنت حفظتني وعدىالظلوم عليَّ كي يجتاحني فنصرتني
فانقاد لي متخشعاً لما رآك منعتني
حفظ الله تعالى:


الله سبحانه وتعالى خلق خلقه، وهو يحفظهمويتولاهم، فما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها، (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاًوَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [يوسف:64].
رأي رجلٌعصفوراً يطير من شجرة إلى شجرة، وبفمه لحمة ينقلها إلى أعلى نخلة، فصعد الرجل إلىأعلى النخلة، فوجد في أصل النخلة حية عمياء كبيرة السن، فكان إذا اقترب منهاالعصفور وَشْوَشَ لها، فتفتح فاهها فيلقي فيه قطعة اللحم. حية رزقها يصلها إلى رأسالنخلة، بعصفور وهي عمياء، ويصرصر لها العصفور فترفع فكَّها.
من الذي دلّالعصفور؟ إنه الواحد الأحد!! إنه رب العصفور!!
من الذي رزقالحية؟ إنه الحيّ القيوم، ربُّ الحيّة. (وَمَامِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِرِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) [هود:6].
* واللهسبحانه وتعالى يحفظ من حفظه من عباده في حالات ومقامات متنوعة، لا يمكن لأحد حصرهاأو عدّها. يحفظه في دينه، وذلك أغلى ما عند المسلم، ويحفظه في دنياه من كل سوء،ويسخر له مخلوقاته، (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)[يوسف:64].
* وحفظ الله تعالى المرءَ في دينهكثيراً ما يغيب عن الأذهان بالرغم من أهميته وخطورته.. فيحفظ الله قلبه من الشبهاتوالشكوك، ويحميه من الشرك والنفاق، ويحفظه من الحيرة والتردد، ومن كل مبدأ دخيلهدام.. والناس من حوله صرعى بلا هدف ولا وجهة.. وهو قد حفظه الله، فعرف درب الخيروالفلاح.
ويحفظه عند ساعة الاحتضار، عند فراقهذه الدنيا، في تلك اللحظة الحرجة التي يحرص الشيطان على اصطياد المرء فيها، ولكنالمؤمن الصادق يثبته الله بقوله الثابت، ويحفظه ويسدده، ويوفقَّه لقول كلمةالتوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله".
وكم من شخص ضيَّع حدودَ الله.. وعندالموت خانه لسانه فعجز عن التلفظ بالشهادة.. وندم وتحسَّر، وأسف على ما قدَّم ولاتساعة مندم!! لأنه لم يحفظ الله تعالى! فلم يحفظه سبحانه، فخسر الدنيا والآخرة،وذلك هو الخسران المبين!
حفظ الله لأوليائه في الدنيا


أما حفظه تعالى لأوليائه وعباده الصالحين في الدنيا، فله صور وأنواع متنوعة،وإليك أخي القارئ أمثلة من ذلك:1- الحفظ من مكر الأعداء:


دعا نبي الله إبراهيم عليه السلام قومه، فلما ضاقوا به ذرعاً أجمعوا أمرهمعلى إلقائه في النار، ووضعوا إبراهيم في المنجنيق، وأشعلوا له ناراً، وأوقدوهاوقالوا: ألقوه في النار. فأتى جبريل في تلك اللحظة إلى إبراهيم عليه السلام، فقال:يا إبراهيم، هل لك إليَّ حاجة؟ قال: أما إليك فلا! وأمّا إلى الله فبلى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟
وفي البخاري[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن ابن عباس موقوفاً، قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل" قالها إبراهيم عليهالسلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا:(إِنَّالنَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواحَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) [آل عمران:173]
ألقوه نبي الله إبراهيم في النار، وهو في الهواء، يقول: حَسْبُنَا اللَّهُوَنِعْمَ الْوَكِيلُ. وفي أثناء وقوعه قال الله للنار: (كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ)[الأنبياء:69]، فخرج ونجا من كيدهم.
(فَاللَّهُخَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [يوسف:64]، فمن الذي يطفئ النار؟إنه الله!! ومن الذي ينجي من اليم؟ إنه الله!! ومن الذي يصل الحبل بعبده؟ إنهالله.
كم نطلب الله في شرًّ يحلّ بنا فإنتولت بلايانا نسيناه
ندعوه في البحر أن ينجي سفينتنا فإنرجعنا إلى الشاطي عصيناه
ونركب الجوَّ في أمن وفي دعة فماسقطنا لأن الحافظ الله2- الحفظ منكيد الطغاة والحكام:


* موسى عليه السلام أرسله الله سبحانه إلى فرعون الطاغية، فذهب إليه ليدعوهإلى الله سبحانه وتعالى، وقبل أن يدخل إلى إيوانه وديوانه يعرف أن الموت فيالديوان، من الذي في الديوان؟ إنه فرعون الجبار!! السيوف!! الدماء!! الموتالأحمر!! فرعون الإرهابي!! الفتَّاك!!الدكتاتوري المجرم!!
قال موسى: (رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْيَطْغَى) [طه:45]. فأتى كلام الذي هو خير حافظ وهو أرحم الراحمين: (لا تَخَافَاإِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى) [طه:46]. وتكلم معه موسى بقوة، وحفظه اللهتعالى.
واتفق موسى وفرعون على تحديد يوم الزينة موعداً بين موسى والسحرة، واجتمعالناس، وحضر موسى عليه السلام. وجاء السحرة، فقال لهم موسى: ألقوا، فألقوا حبالهموعصيهم، وصار يُخيل للناظر إليها أنها تسعى!! فأوجس موسى في نفسه خيفة، فأتاه كلامالذي هو خير حافظ وهو أرحم الراحمين: (لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى)[طه:68].
* يقول الأستاذ سيد قطب عند قول اللهتعالى: (وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْمُؤْمِنِينَ) [آل عمران:139]. لا تهنوا فعقيدتكم أعلى، فأنتم تسجدون لله وحده، وهميسجدون لشئ من خلقه، أو لبعض من خلقه، ومنهجكم أعلى، فأنتم تسيرون على منهج من صنعالله، وهم يسيرون على منهج من صنع خلق الله، ودوركم أعلى.. ومكانكم أعلى[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
* يقول طاوس بن كيسان – وهو من تلاميذ ابن عباس الأخيار الأطهار، وهو من رواةالبخاري ومسلم – يقول: "دخلت الحرم لأعتمر، قال: فلما أديت العمرة جلست عندالمقام بعد أن صليت ركعتين، فالتفتُ إلى الناس وإلى البيت، فإذا بجلبة الناسوالسلاح.. والسيوف.. والدرق.. والحراب.. فالتفتُّ فإذا هو الحجاج بن يوسف، وهوالأمير السفاك، تقول فيه ليلى الأخيلية:
حجاج أنت الذي ما فوقه أحد إلاالخليفة والمستغفر الصمد
قتل مائة نفس، وقتل سعيد بن جبير.
قال الحجاج: رأيت في المنامأن الله قتلني بكل نفس قتلتها مرة، إلا سعيد بن جبير فإن الله قتلني على الصراطسبعين مرة!!
يقول طاوس: فرأيت الحرابفجلست مكاني، وبينما أنا جالس إذا برجل من أهل اليمن فقير زاهد عابد، أقبل فطافبالبيت؛ ثم جاء ليصلي ركعتين، فتعلّق ثوبه بحربة من حراب جنود الحجاج، فوقعتالحربة على الحجاج، فاستوقفه الحجاج، وقال له: من أنت؟ قال: مسلم. قال: من أينأنت؟
قال: من اليمن، قال: كيف أخي عندكم؟[يعني أخاه الظالم مثله، واسمه محمد بن يوسف]، قال الرجل: تركته سميناً بديناًبطيناً، قال الحجاج: ما سألتك عن صحته، لكن عن عدله؟قال: تركته غشوماً ظلوماً، قال: أما تدري أنه أخي؟ قال الرجل: فمن أنت؟ قال: أناالحجاج بن يوسف، قال: أتظن أنه يعتز بك أكثر من اعتزازي بالله؟ قال طاوس : فمابقيت في رأسي شعرة إلا قامت، قال: فأفلته الحجاج وتركه. لماذا؟ لأنه توكل على الله،(فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [يوسف:64].
* لما فتح عبد الله بن علي العباسي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]دمشق، قتل في ساعة واحدة ستة وثلاثين ألفاً من المسلمين، وأدخل بغاله وخيوله فيالمسجد الأموي الجامع الكبير، ثم جلس للناس وقال للوزراء: هل يعارضني أحد؟ قالوا:لا. قال: هل ترون أحداً سوف يعترض عليّ؟ قالوا: إن كان فـالأوزاعي - والأوزاعيمحدّث فحل، أمير المؤمنين في الحديث، أبو عمرو، كان زاهداً عابداً، من رواةالبخاري ومسلم – قال: تعالوا به، فذهب الجنود للأوزاعي فما تحرك من مكانه، قالوا:يُريدك عبدالله بن علي، قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، انتظروني قليلاً،فذهب فاغتسل، ولبس أكفانه تحت الثياب؛ لأنه يعرف أن المسألة موت أحمر، وقتل ودماء.ثم قال لنفسه: الآن آن لك يا أوزاعي أن تقول كلمة الحق، لا تخشى في الله لومةلائم. فدخل على هذا السلطان الجبار.
قال الأوزاعي وهو يصف القصة: فدخلت فإذا أساطين من الجنود -صفَّان-،قد سلُّواالسيوف، فدخلت من تحت السيوف؛ حتى بلغت إليه، وقد جلس على سرير، وبيده خيزران، وقدانعقد جبينه عقدة من الغضب، قال: فلما رأيته، والله الذي لا إله إلا هو؛ كأنهأمامي ذباب.. "حسبنا الله ونعم الوكيل"، قال: فما تذكرت أحداً لا أهلاً،ولا مالاً، ولا زوجة، وإنما تذكرت عرش الرحمن إذا برز للناس يوم الحساب، قال: فرفعبصره وبه غضب عليّ ما الله به عليم، قال: يا أوزاعي، ما تقول في الدماء التيأرقناها وأهرقناها؟ قال الأوزاعي: حدّثنا فلان، قال: حدثنا ابن مسعود، أن رسولالله صلى الله عليه وسلم قال: «لاَ يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يَشْهَدُ أَنْلاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنِّى رَسُولُ اللَّهِ إِلاَّ بِإِحْدَى ثَلاَثٍ:الثَّيِّبُ الزَّاني، وَالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ، وَالتَّارِكُ لِدِينِهِالْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَةِ»[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فإن كان من قتلتهم من هؤلاء فقد أصبت، وإن لم يكونوا منهم فدماؤهم في عنقك. قال: فنكتَ بالخيزران ورفعتعمامتي أنتظر السيف، ورأيت الوزراء يستجمعون ثيابهم ويرفعونها عن الدم.
قال: وما رأيك في الأموال؟ قالالأوزاعي: إن كانت حلالاً فحساب، وإن كانت حراماً فعقاب!! قال: خذ هذه البدرة - كيسمملوء من الذهب – قال الأوزاعي: لا أريد المال، قال: فغمزني أحد الوزراء، يعنيخذها، لأنه يريد أدنى علة ليقتل، قال: فأخذ الكيس ووزَّعه على الجنود، حتى بقيالكيس فارغاً، فرمى به وخرج، فلما خرج قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل، قلناهايوم دخلنا وقلناها يوم خرجنا" (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِوَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُوفَضْلٍ عَظِيمٍ) [آل عمران:174].
يقول أحد الصالحينلابنه: ألا أدُلّك على القوة التي لا تُغلب؟ قال: بلى، قال: توكَّل على الله!!
* دخل المهدي الخليفة العباسي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي المسجدأكثر من خمسمائة رجل من طلبة الحديث، أهل العمائم والمحابر والأقلام، وفيهم مالكبن أنس، فقام الناس جميعاً إلا ابن أبي ذئب، أحد العلماء، من رواة البخاري ومسلم،فقال المهدي: يا ابن أبي ذئب، قام الناس لي جميعاً إلا أنت، قال: والله الذي لاإله إلا هو، لقد أردت أن أقوم لك، فلما تهيأت للقيام تذكرت قوله تعالى: (يَوْمَيَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [المطففين:6]. فتركت هذا القيام لذاكاليوم، قال: اجلس، والله ما بقيت في رأسي شعرة إلا قامت.
* الإمام الزهري: المحدث الكبير،دخل على هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي، فقال هشام للعلماء وكانوا حوله: منالذي تولى كبره؟ يعني في قول الله تعالى: (وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْلَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [النور:11] في حادثة الإفك.
وكان هشام يدَّعي أن الذي تولى كبرههو علي بن أبي طالب - رضي الله عنه – فقال هشام لسليمان بن يسار: من الذي تولىكبره؟ قال: عبد الله بن أبيّ، قال: كذبت هو علي بن أبي طالب، فقال سليمان: أميرالمؤمنين أعلم بما يقول، ثم قال للآخر: من الذي تولى كبره؟ فأجابه وكذبه، ثم وصلالدور إلى محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، فقال هشام: من الذي تولى كبره؟ قال: عبدالله بن أبي بن سلول، قال: كذبت، قال: أنا أكذب لا أبا لك، والله لو نادى منادٍ منالسماء أن الكذبَ حلال ما كذبت، والله الذي لا إله إلا هو، لقد حدثني سعيد وعروةوعُبيد وعلقمة بن وقاص عن عائشة: أن الذي تولى كبره هو عبد الله بن أبي بن سلول،فارتعد الخليفة وقال: هيَّجناك سامحنا. (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَأَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [يوسف:64].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الترمذي (2516) وأحمد فيمسنده (1/293، 303، 307)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أحمد (1/307)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انظر تفسير ابن كثير3/294

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البخاري: (4563)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في ظلال القرآن 1/480بتصرف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو ملك من الملوك أمره عجيب وخبره غريب، عم أبيجعفر المنصور ما كان يبتسم أبداً، حرسه بقارب ثلاثين ألفاً.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رواه البخاري (6878) ومسلم (1676) والنسائي (4016)وأبو داود (4352) والترمذي (1402) وأحمد (1/465)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
احفظ الله يحفظك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها وحبها له .
» كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر الله
» وصـف جامع للنبي صلى الله عليه وسلم أم معبد تصـف رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ما عرف قدر جلاله من فتر لحظة عن ذكره .. قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى
» الكيفية الظاهرة للصلاة كما كان يصليها رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: