نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

شاطر | 
 

 متى يكون صيامنا صيام الصالحين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

مُساهمةموضوع: متى يكون صيامنا صيام الصالحين   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 5:29 am

متى يكون صيامنا صيام الصالحين
نحقق صيام الجوارح عند صيام الأذن والعين والقلب .
قال تعالى: (( ولا تقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا )) الإسراء الآية 36
والصالحون هم الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه فسماع القرآن الكريم والعلم النافع من حديث وقصص الأنبياء وسير الصحابة والصالحين هو زاد الأذن يملأ القلب حكمةً وسكينةً وأنساً وحرزاً من الوساوس الخطيرة والخطرات الآثمة .
وصيام العين التي هي منفذ للقلب وباب للروح بغّضِها فمن غض بصره وجد حلاوة الإيمان واليقين. وقالوا عن العين: هي صائد“ إذا أُرسل صاد وإذا قيد انـقاد وإذا أُطلق وقع بالقلب الفساد.
وفوائد غض البصر كثيرة : طاعة الله جل جلاله - سلامة القلب وراحته
والبعد عن الفتن - والفتح على المرء بالعلم والمعرفة والتوفيق- ونور من الله في القلب . والدواء بسيط : إذا جمل شيء في أعيننا تفكرنا وسبحنا وهذا عباده وإذا عظُم شيء أو مخلوق في أعيننا حقّرناه وأرجعناه لأصله التراب فنقول تراب وما على التراب تراب.
ونقول : اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة اللهم أبدلنا خيراً منه في الدنيا وفي الآخرة فتنطفي شهوة العين وتبرد حرارة البصر .


وصيام القلب عن العُجب ، والعُجب تصور الإنسان كمال نفسه وأنه أفضل من غيره وأن
عنده من المحاسن ما ليس عند الآخرين .
وقال صلى الله عليه وسلم :(( ثلاث مهلكات إعجابُ المرء بنفسه وشح” مطاع وهوى مُتبع ))
ودواء العجب النظر إلى عيب النفس والسيئات والخطايا التي فعلها العبد .
وكذلك صيام القلب من الحسد لأن الحسد يطفيء نور القلب وقد أخبر صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات عن رجل أنه من أهل الجنة فلما سُئل بما تدخل الجنة ؟ قال لا أنام وفي قلبي حسد أو حقد أو غش على مسلم .
اللهم طهر قلوبنا من الحقد والحسد والغل والضغينة والغيظ يارحمن يارحيم.

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الإفطار بالرطب . (1 )
عن أنس رضى الله عنه قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يُصلي فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسى حسوات من ماء ))
رواه ابوداؤد والترمزي
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على الرطب أو التمر والماء ثم يصلي المغرب بعد ذلك ، قال صلى الله عليه وسلم (( إذا كان أحدكم صائماً فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على الماء )) رواه الترمزي عن سلمان الضبي رضي الله عنه .
أثبت الطب الحديث صحة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصيام والافطار ، فالصائم يفقد معظم وقود جسمه فيشعر أحياناً بضعف وكسل وزوغان في البصر ، وأحياناً عدم القدرة على التفكير أو الحركة فإذا اقتصر الصائم في إفطاره على بضع تمرات مع كأس ماء أو حليب أو عصير فتعود إليه قواه سريعاً ويدب النشاط إلى جسمه في أقل من ساعة ، فبعد نوم المعدة تبدأ عملها بالتدرج في هضم الرطب أو التمر السهل الهضم والإمتصاص .
وتحد من نهم الصائم فلا يلتهم ما على المائدة بعجلة دون مضغ أو تذوق ويسري الوقود السكري الذي في التمر في أنحاء الجسم ويبعث في خلاياه النشاط فيزول الإحساس بالدوخة والتعب سريعاً .


وقال ابن القيم رحمه الله : (( وفي إفطار النبي صلى الله عليه وسلم على الرطب أو التمر أو الماء ، تدبير لطيف جداً فإن الصوم يُخلى المعدة من الغذاء فلا تجد الكبد فيها ما تجذبه وترسله إلى القوى والأعضاء ، والحلو أسرع شيء في الوصول إلى الكبد وأحب إليه لاسيما
إن كان رطباً فيشتد قبولها له فتنتفع به هي والقوى . وكانت تمر على بيوت النبي صلى الله عليه وسلم الشهور وليس عندهم طعام سوى التمر والماء تقول عائشة رضي الله عنها : (( كنا لننظر إلى الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلة في شهرين وما أوقد في أبيات رسول الله صلى الله عليه وسلم نار قط فكانوا يعيشون على الأسودان التمر والماء )) متفق عليه
وعنها قالت (( ما أكل آل محمد أكلتين في يوم إلا أحدهما تمر )) اخرجه البخاري
وقال صلى الله عليه وسلم (( لا يجوع أهل بيت عندهم التمر )) رواه الإمام مسلم








الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الإفطار بالتمر ( 2 )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من الشجر شجرة تكون مثل المسلم ، وهي النخلة )) صحيح مسلم بشرح النووي
وشبه النخلة بالمسلم لكثرة خيرها ولـقب العلماء التمر (( بالمنجم )) لأنه غني بالمعادن فهو غني بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان .
والأطباء سموه (( عامل النمو )) وفوائده كثيرة ، فهو يضفي السكينة والدعة على النفوس القلقة المضطربة ويُهديء العصبيين ويخفف من تحسسهم وتأففهم وتبرمهم بالحياة ويفيد في الأمراض العصبية واسترخاء القلب وفي الجهود العضلية والفكرية ويفيد في آفات الكبد وتشقق الشفاه وحالات الحساسية وتكسر الأظافر وجفاف الجلد وهو غني بالفوسفور ، وله تأثير في القوة الجنسية كما يقول ابن القيم (( يزيد في الباه))
وهو غني بالمغنزيوم الذي يمنع مرض السرطان والتمر يهُضم سريعاً خلال نصف ساعة ويحمل الوقود إلى الدماغ والعضلات كما تسير سيارات الإسعاف متخطيةً جميع وسائل النقل الآخرى ، بخلاف الحلويات الآخرى التي تحتاج لهضمها عدة ساعات وتعيق الهضم وتؤخره 6 ساعات تقريباً .



ومن فوائد سكاكر التمر منح الحرارة والقدرة والنشاط وتغسل الكلى وتنظف الكبد وبها ألياف تُساعد الإمعاء على حركتها وهي مُلين طبيعي تُساعد من يتناولها يومياً أن ينجو من حالات القبض المزمن فلو اتبعنا سنة نبينا صلى الله عليه وسلم لجنينا فوائد الصيام ، قال صلى الله عليه وسلم : (( ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه بحسب ابن آدم لُقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فاعلا فثلثاً لطعامه وثلثاً لشرابه وثلثاً لنفسه )) حسن صحيح. رواه ابن ماجه
فرب وجبةٍ صغيرة كالتمر فيها المعادن والفيتامينات خير من وجبةٍ مكتظة تعسر الهضم وتسيء إلى المعدة والكبد وتسمم الجسم .











الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
من سنة النبي صلى الله عليه وسلم الإفطار على الماء .
لو اتبع المسلمون في صيامهم سنة النبي صلى الله عليه وسلم في إفطارهم ببضع رطبات أو تمرات أو كأس واحدة من الماء لجنوا فوائد الصيام الصحية وحققوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم والعبرة في نوع الطعام وليس في كميته فرب وجبة صغيرة كالتمر فيها المعادن والفيتامينات مع قليل من الخبز أو الحليب أو اللحم تعود على الصائم بالصحة وتمده بإذن الله بالقوة أكـثر من وجبة مكتظة بأصناف الأطعمة الدسمة والمقبلات التي تعسر الهضم وتسيء إلى المعدة والكبد وتُسمم الجسم .
وقال ابن القيم (( فحسوات من الماء تطفأ لهيب المعدة وحرارة الصوم فتنتبه بعده للطعام وتأخذه بشهوة .))
ومن فوائد تطبيق سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في الافطار على رطب أو تمر أو ماء أن أخذ الحلو على معدة خالية مقبول وقد ذكر ابن القيم رحمه الله انتفاع القوى به أي أن الجسم يستفيد ويساعد على التركيز والتذكر وأما الماء والكلام لابن القيم فإن الكبد يحصل لها بالصوم نوع من اليبس فإذا رُطبت بالماء كمُل إنتفاعها بالغذاء بعده ، وسبحان الله كم هي نعمة الكبد السليمة في جسم الإنسان .
فالأفضل للجائع الظمآن أن يبدأ قبل الأكل بشرب قليل من الماء ثم يأكل بعده .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nourhedaya.yoo7.com
 
متى يكون صيامنا صيام الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: