نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 يا هذا الدنيا ورائك والآخرة أمامك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

يا هذا الدنيا ورائك والآخرة أمامك Empty
مُساهمةموضوع: يا هذا الدنيا ورائك والآخرة أمامك   يا هذا الدنيا ورائك والآخرة أمامك I_icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 11:29 pm

يا هذا الدنيا ورائك والآخرة أمامك يا هذا الدنيا وراءك والآخرة أمامك والطلب لما وراءك هزيمةٌ، إنما يعجب بالدنيا من لا فهم له الدنيا كأضغاث أحلام تسرُّ النائم.
لُعب خيال يحسبها الطفل حقيقةً، فأما العاقل فيفهمها.
رَأَيْتُ خَيَاَ الظِلِ أكْبَرَ عْبَرةٍ
شُخُوصٌ وأشْبَاحٌ تَمُرُّ وتَنْقَضي


لمنْ هُو في علْمِ الحَقيْقَةِ رَاقِي
جَمْيعًا وتَفْنى والمُحَرِّكُ بَاقِ


قال ثابت بن قرة: راحة الجسم في قلة الطعام، وراحة الروح في قلة الآثام، وراحة اللسان في قلة الكلام، قلت: إلا بذكر الله فكثرته أولاً.
والذنوب للقلب بمنزلة السموم إن لم تهلكه أضعفته ولابُدَّ، والضعيف لا يقوى على مقاومة العوارض، قال عبدالله بن المبارك:
رَأَيْتُ الذُنُوبَ تُمِيْتُ القُلوب
وتَرْكُ الذُنُوبِ حَيَاةُ القُلوبِ


وقد يُورثُ الذلَّ إدْمَانُهَا
وخَيْرٌ لِنَفْسِكَ عِصْيَانُهَا


كل شيء إذا كثر رخص إلا العلم والعقل كلما كثر أحدهما إلا، والله أعلم، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
أشد الأمور تأييدًا للعقل أربعة: استخارة الله، ثم مشاورةُ العلماء المخلصين، وتجربة الأمور، وحُسن التثبت والتوكل على الله.
و أشدها ضررًا على العقل الاستبدادُ بالرأي، والتهاون والعجلة.
قال بعض العلماء: إذا ظفر إبليس من ابن آدم بثلاث لم يطلبه بغيرهن: إذا أعجب بنفسه، واستكثر عمله، ونسي ذنوبه.
ثلاثةٌ من أقل الأشياء ولا يزددن إلا قلة: درهم حلال تنفقُه في حلال، وأخ في الله تأنسُ به وتسكنُ إليه، وأمين تطمئن إليه وتستريح إلى الثقة به.
إذا عاديت أمرًا فلا تعادي جميع أهله، بل صادق بعضهم، ليكن سلاحًا لك عليه، ويكف أذيته عنك.
قيل لبعضهم: من الذي يسلم غالبًا من الناس، قال: من لم يظهر منه لهم خيرٌ ولا شر؛ لأنه إذا ظهر منه لهم خيرٌ عاداه شرارهم، وإن ظهر منه شر عاداهُ خيارهم.
احرص على مجالسة العُلماء المستقيمين، فإنَّ العقول تلقُح العُقول، واحذر من علماء الدنيا كل الحذر فهو الذئاب الضارية.
لا تفني عمرك في البطالة ولا بالكد فيما لا منفعة لك به.
ولكنه أفنه في الباقيات الصالحات لتفوز برضا الله.
قال أحد الملوك لأحد الحكماء: من ترى نُولِّي القضاء؟ قال له: من لا يهُزُّهُ المدحُ، ولا يمحكُه الإغراء، ولا تضجرهُ فدامة الغبي، ولا يغره فهمُ الذكي.
وقال آخر: إن السعاة أخبثُ من اللصوص؛ لأن اللصوص يسلبون الأموال وهؤلاء يسلبون المودَّات، قلتُ: ويوقعون في المهالكِ والأضرارِ.
تنعَّمْ بمالك قبل أن يتنعَّم به غيُرك واحرص على بذله فيما يقربك إلى الله والدار الآخرة كبناء مساجد وبث كُتْب دينيةٍ تعين على فهم الكتاب والسُّنة، واحذر أن يكون عونًا على معاصي الله.
من نزلت به مصيبة فأراد تخفيفها وتمحيقها فليتصور أكثر مما هي وأعظم تهن عليه وليرجو ثوابها يرى الربح في الاقتصار عليها.
وليتصور سرعة زوالها فإنه لولا كرب الشدة ما رُجيت ساعة الراحة.
وليعلم أن مدة مقامها كمدة مقام الضيف فليتفقد حوائجه في كل لحظة فيا سرعة انقضاء مقامه.
قال عمر بن الخطاب: الفواقرُ في ثلاث: جارُ سوء في دار مقام إن رأى حسنة سترها وإن رأى سيئة أذاعها، وامرأة سوء إن دخلت لسنتْكَ (أي سليطةُ اللسان) وإن غبْتَ لم تأمنها، وسُلطانُ جائر إنْ أحسنت لم يحمدك وإن أسأت قتلك.
قال الحسن: لولا ثلاث ما وضع ابنُ آدم رأسه: المرض، والفقر، والموت.
كدر العيش في ثلاث: الجار السوء، والولد العاق، والمرأة السيئة الخلق.
حب الدنيا يُورثُ الضغائن والعداوات ويزرع الأحقاد ويُكمنُ الشر ويمنع البر ويسبب العقوق وقطيعة الرحم والظلم.
طالب الدنيا قصيرُ العُمر كثير الفكر فيما يضرُ ولا ينفع.
طالب الدنيا كراكب البحر إن سلم، قيل: مخاطر وإن عطب قيل مغرور.
شعرًا:
ألا كْلُ حَيٍ هالِكٌ وابنُ هَالِكٍ
فَقُلْ لِغَريْبِ الدارِ إنَّكَ رَاحِلٌ
وَمَا تَعْدِمُ الدُنيا الدَّنِيَّةُ أهْلَهَا


وذُوْ نَسَبٍ في الهالكينَ عَرِيْقُ
إلى مَنْزِلٍ نَائي المَحَلِّ سَحِيْق
شِواظَ حَرِيْقٍ أو دُخَانَ حَرِيْق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
يا هذا الدنيا ورائك والآخرة أمامك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» و الله متى تركناه و نسيناه ابتلينا بكل خزيٍ وفضيحةٍ في الدنيا والآخرة .
» هل تحب الدنيا ها هي علامات حب الدنيا
» كيف ترانا على هذه الدنيا؟
» حقيقة الدنيا
» الدنيا ظل زائل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: