نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
مرحباً بكم فى منتديات نور الهداية منتدى اسلامى لاهل السنة والجماعة سجل فى المنتدى.
نور الهداية والإيمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بالامور الاسلامية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المدير:نرحب بالسادة الزائرين والأعضاء أرجوا أن تحتسب وجودك فى هذا المنتدى وتدبر قوله تعالى :ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال : قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « منْ لَزِم الاسْتِغْفَار ، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً ، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً ، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ » رواه أبو داود
{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }
عَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: « إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما ­ فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين » وفي روايةٍ : « التَّسْبِيحُ أَرَبعاً وَثَلاثِينَ » وفي روايةٍ : « التَّكبيرُ أَربعاً وَثَلاثِينَ » متفقٌ عليه .
قال اللَّه تعالى: {إن اللَّه وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً } . - وعنْ عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ، رضي اللَّه عنْهُمَا أنَّهُ سمِع رسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « من صلَّى عليَّ صلاَةً ، صلَّى اللَّه علَيّهِ بِهَا عشْراً » رواهُ مسلم . - وعن ابن مسْعُودٍ رضي اللَّه عنْهُ أنَّ رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَوْلى النَّاسِ بي يوْمَ الْقِيامةِ أَكْثَرُهُم عَليَّ صلاةً » رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ . - وعن أوس بن أوس ، رضي اللَّه عنْهُ قال : قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إنَّ مِن أَفْضلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعةِ ، فَأَكْثِرُوا عليَّ مِنَ الصلاةِ فيه ، فإنَّ صَلاتَكُمْ معْرُوضَةٌ علَيَّ » فقالوا : يا رسول اللَّه ، وكَيْفَ تُعرضُ صلاتُنَا عليْكَ وقدْ أرَمْتَ ؟، يقولُ :بَلِيتَ ،قالَ:«إنَّ اللَّه حَرم على الأرْضِ أجْساد الأنْبِياءِ » . رواهُ أبو داود بإسنادٍ صحيحِ . - وعنْ أبي هُريْرةَ رضي اللَّه عنهُ قال : قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « رَغِم أنْفُ رجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ علَيَّ » رواهُ الترمذي وقالَ : حديثٌ حسنٌ .
- عنْ أَبي هُريرةَ رَضي اللَّه عنْهُ ، قال : أوصَاني خَليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بصِيامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شهر ، وركْعَتي الضُّحَى ، وأَنْ أُوتِرَ قَبل أَنْ أَرْقُد » متفقٌ عليه . والإيتار قبل النوم إنما يُسْتَحَبُّ لمن لا يَثِقُ بالاستيقاظ آخر اللَّيل فإنْ وثق فآخر اللَّيل أفضل. - وعَنْ أَبي ذَر رَضِي اللَّه عَنْهُ ، عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « يُصبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صدقَةٌ : فَكُلُّ تَسبِيحة صدَقةٌ ،وكل تحميدة صدقة ، وكُل تَهليلَةٍ صدَقَةٌ ، وَكُلُّ تكبيرة صدَقةٌ ، وأَمر بالمعْروفِ صدقَةٌ ، ونهيٌ عنِ المُنْكَرِ صدقَةٌ ، ويُجْزِئ مِن ذلكَ ركْعتَانِ يركَعُهُما مِنَ الضحى » رواه مسلم .
وعنْ أَبي هريرة رضي اللَّه عنهُ قال : قالَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ قال حِينَ يُصْبِحُ وحينَ يُمسِي : سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مِائَةَ مَرةٍ لَم يأْتِ أَحدٌ يوْم القِيامة بأَفضَلِ مِما جَاءَ بِهِ ، إِلاَّ أَحدٌ قال مِثلَ مَا قال أَوْ زَادَ » رواهُ مسلم .
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">
type="text/">var addthis_pub="moaz"; Bookmark and Share type="text/" src="http://s7.addthis.com/js/200/addthis_widget.js">

 

 اليقين الصادق أم خزلاناً من الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
road alsona
Admin
Admin
road alsona


عدد المساهمات : 1145
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

اليقين الصادق أم خزلاناً من الله Empty
مُساهمةموضوع: اليقين الصادق أم خزلاناً من الله   اليقين الصادق أم خزلاناً من الله I_icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 3:41 am

اليـقـيـن الـصـادق أم خزلاناً من الله
ولن تتحرك عجلة الترقي في حياة المؤمن إلى منازل السائرين إلى الله إلا بعد أن يستقر في قلبه " اليقين الصادق " . قال الله تعالى: " والذين يؤمنون بما أنزل إليك، وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون " .
• عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من مات يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله موقنا من قلبه دخل الجنة ..رواه النسائي
• تعريف اليقين :
• قال الشيخ السعدي رحمه الله : اليقين .. هو العلم التام الذي ليس فيه أدني شك والموجب للعمل .
• قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : اليقين .. أن لا ترضي الناس بسخط الله ولا تحمد أحداً على رزق الله ولا تلوم أحداً على ما لم يؤتك الله ، فإن الرزق لا يسوقه حرص حريص .. ولا يرده كراهة كاره فإن الله بقسطه جعل الروح والفرح في اليقين والرضى ، وجعل الهم و الحزن في الشك والسخط .
• قال لقمان لابنه : يا بني لا يُستطاع العمل إلا باليقين ولا يعمل المرء إلا بقدر يقينه .. ولا يُقصر عامل حتى ينقص يقينه .
• كان ابن مسعود رضي الله عنه يقول في دعائه : [ اللهم إني أسألك إيماناً و يقيناً وفقهاً ] .
• وقال سفيان الثوري رحمه الله : لو أن اليقين وقع في القلب كما ينبغي لطار اشتياقاً إلى الجنة وهرباً من النار .
قال الحسن البصري رحمه الله : ان من ضعف يقينك ان تكون بما في يدك أوثق منك بما في يد الله .
فان الله ضمن أرزاق عباده وتكفل بها .. قال تعالى : { وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها } .
• من ثـمـرات اليقين الصادق :قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : ومن حقق اليقين
- وثق بالله في أموره كلها .
- ورضي بتدبيره له .
- وانقطع عن التعلق بالمخلوقين رجاءً وخوفاً .
- ومنعه ذلك من طلب الدنيا بالاسباب المكروهة .
• مـن عـلامـات اليـقيـن الصـادق :
• قال ذو النون المصري رحمه الله :
1) النظر إلى الله في كل شيئ .
2) الرجوع إليه في كل أمر .
3) الإستعانة به في كل حال . اهـ
4) وقبول أوامر الله ونواهيه.. وشرعه ودينه .. والإذعان لذلك والدخول تحت رق العبودية .
5) قبول ما أخبر به من الغيوب .. من الجنة والنار والصراط ... ولا يخالج قلبه شك في ذلك ولا تناسٍ ولا شبهة.
6) اليقين بأن الله تعالى مطلع عليك في كل حال ..
- وثمرته : أن تكون متأدباً في خلوتك وفي جميع أحوالك كالجالس بمشهد ملك عظيم ينظر إليك ..
- ومن ثمراته كذلك أنه يورثه الحياء والخوف ، والإنكسار ، والذل ، والخضوع ، والإحسان ، وجملة من الأخلاق المحمودة .
• فاليقين هو الأساس .. وهو كالشجرة ، والأخلاق مثل الأغصان ، والطاعات الصادرة من الأخلاق مثل الثمار .

خـذلاناً من الله .
حذار حذار من القيل والقال ... وفلان وعلان .. وحَدَث ولم يَحدث .. وأمور تافهة .. وأخبار لا تسمن ولا تغني من جوع .. واشتغل بإصلاح نفسك قبل فوات الأوان .
• كيف تتعرف على عيوب نفسك ؟
قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله ، من أربع طرق :
5- أن يجلس بين يدي شيخ بصير بعيوب النفس وطرق علاجها .
6- أن يطلب صديقاً صدوقاً بصيراً متدينا ، ينصبه رقيبا على نفسه لينبهه على أخطائه .
7- أن يستفيد معرفة عيوب نفسه من ألسنة أعدائه .
8- أن يخالط الناس ، فكل ما يراه مذموماً فيما بينهم يجتنبه .اهـ بتصرف
• قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : رحم الله امرءاً أهدى إلينا عيوبنا .
• وقد كان السلف يحبون من ينبههم على عيوبهم ، ونحن الان في الغالب أبغض الناس إلينا من يعرفنا عيوبنا .
• واذا أراد الله بعبد خيراً بصره بعيوبه .
• وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : [ اللهم آتِ نفوسنا تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها ] رواه مسلم .
• هل أنت راض عن نفسك ؟
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوب نفسك .
ذكر عند الربيع بن خثيم رجل فقال : ما أنا عن نفسي براضٍ فأتفرغ من ذمها إلى ذم الناس ، إن الناس خافوا في ذنوب العباد وأمنوا على ذنوبهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourhedaya.yoo7.com
 
اليقين الصادق أم خزلاناً من الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكيفية الظاهرة للصلاة كما كان يصليها رسول الله صلى الله عليه وسلم
» اليقين والتوكل
» كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر الله
» وصـف جامع للنبي صلى الله عليه وسلم أم معبد تصـف رسول الله صلى الله عليه وسلم
» ما عرف قدر جلاله من فتر لحظة عن ذكره .. قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية والإيمان :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: